غزة - صفا

حذرت بلدية غزة صباح اليوم الأحد من انتشار الأمراض والأوبئة بسبب توقف الخدمات ونفاد الوقود في قطاع غزة.

وأكدت "البلدية" في بيان لها وصل وكالة "صفا"، أنها تبذل جهوداً كبيرة لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة والذين يقدر عددهم حاليًا بنحو 500 ألف إنسان، وعلى رأس هذه الخدمات إمدادات المياه وتصريف المياه العادمة والخدمات البيئية المختلفة.

 وأضافت "قام الاحتلال منذ اليوم الأول للعدوان بقطع إمدادات الكهرباء والمياه عن قطاع غزة، مما أضطر البلدية للاعتماد بشكل كامل على الوقود لتشغيل المرافق الخدماتية وآليات البلدية، وبسبب نفاد الوقود تقلصت هذه الخدمات تدريجياً حتى وصلت إلى نقطة حرجة.

وحملت "البلدية" مؤسسات الأمم المتحدة وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) المسؤولية عن فشلها في ايصال الوقود إلى بلديات محافظة غزة ومحافظة شمال غزة منذ الأول من نوفمبر الماضي بما في ذلك أيام الهدنة المؤقتة.

وأكدت في بيانها عن  توقف العديد من الخدمات الأساسية وعمليات الطوارئ  بسبب نفاد الوقود وأنه لم يعد لديها أي كميات للقيام بعمليات الطوارئ الإنسانية الضرورية، إضافة إلى توقف عدد كبير من مضخات آبار المياه واحدة تلو الأخرى مع توقع توقف جميع امدادات المياه خلال ساعات محدودة.

ودعت "البلدية" كافة المنظمات الدولية للتدخل العاجل وضرورة ادخال الوقود اللازم لتشغيل المرافق والخدمات الإنسانية التي كفل القانون الدولي الإنساني لخدمة السكان.

وأشارت إن تراكم كميات كبيرة من النفايات في المدينة وفي الشوارع وتسرب مياه الصرف الصحي للبحر وبرك تجميع مياه الأمطار، يؤدي إلى إنتشار الأمراض والأوبئة بسبب توقف الخدمات لاسيما المياه وخدمات النظافة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

توقف الديربي بين أتلتيكو وريال مدريد بسبب الجمهور (شاهد)

أوقف ماتيو بوسكيتس حكم مباراة أتليتيكو مدريد وضيفه وجاره ريال مدريد اللقاء بعد أن رمى بعض من جماهير أتلتيكو مقذوفات على اللاعبين.

وقامت بعض جماهير أتلتيكو مدريد برمي بعض المقذوفات على حارس مرمى الفريق سابقا، البلجيكي تيبو كرتوا، حارس مرمى فريق ريال مدريد حاليا، الذي استفز مدرجات "الروخي بلانكوس" بعد هدف زميله المدافع البرازيلي إيدير ميليتاو عند الدقيقة 64 من عمر المباراة.

وطلب حكم الساحة الدولي الإسباني ماثيو بوسكيتس فيرير من لاعبي الفريقين إلى مغادرة أرضية ملعب "سيفيتاس ميتروبوليتانو - Stadium Civitas Metropolitano de Madrid" بالعاصمة مدريد.

سبب توقف الديربي#اتلتيكومدريد_ريال_مدريد

pic.twitter.com/0UdciFMGwC

— عالم الهلال (@_videos_9) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • تعديل مواعيد حظر التجوال في الشمالية بسبب انتشار الإسهالات المائية
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا
  • أمانة الطائف تنجز 650 مهمة لصيانة وتأهيل مرافق الساحات البلدية
  • 10 خدمات صحية يوفرها مركز حصن الظفرة الطبي في مدينة زايد
  • توقف الديربي بين أتلتيكو وريال مدريد بسبب الجمهور (شاهد)
  • عاجل.. توقف مباراة ريال مدريد وأتلتيكو بسبب شغب الجماهير
  • بلدية عجمان تطوّر خدمات فض المنازعات الإيجارية
  • بلدية عجمان تنظم مختبر ابتكار مع المتعاملين لتطوير خدمات فض المنازعات الإيجارية
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا