بحث الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إمكانية إنشاء مشروع تنمية مستدامة متكامل في إحدى قرى مركز طامية بمحافظة الفيوم، بالتعاون مع مؤسسة «تروس مصر للتنمية» التي تقوم بتنمية في مختلف المجالات سواء تأهيل وتدريب، أو تمكين اقتصادي للشباب والمرأة، فضلًا عن مجالات الصحة والتعليم، وذلك ضمن خطة المؤسسة للتوسع في مشروعاتها على أرض الفيوم.

وبحث الطرفان، آليات التعاون بين المحافظة «تروس مصر للتنمية» في مختلف المجالات،  والتوسع في أنشطة المؤسسة بالمحافظة، عبر إنشاء مشروع تنمية مستدامة متكامل على قطعة أرض تبرع من الأهالي في عزبة محمد عبد الجليل بدائرة العزيزية بمركز طامية، والتي تبلغ مساحتها نحو 650 مترا مربعا، فضلًا عن بحث سبل فتح فرع جديد للمؤسسة بالفيوم مستقبلًا.

مركز طبي ومشروعات تنموية

وأوضحت الدكتورة هند عبد المجيد الأمين العام لمؤسسة «تروس مصر للتنمية» إنّ المشروع من المقرر أن يضم مركز طبي، وقاعة تدريب الحرف اليدوية، وقاعات تعليمية، وورش حرفية، ومركز لتأهيل الشباب لسوق العمل، فضلًا عن توفير مشروعات تنموية صغيرة للمرأة المعيلة، والشباب خصوصًا الأيتام.

وأوضحت، أن المؤسسة تنفذ العديد من الأنشطة والمشروعات في مختلف محافظات مصر، سواء في التنمية المستدامة، أو الصحة، أو التمكين الاقتصادي للمرأة، وتدريب وتأهيل الشباب، والتعليم، والمشروعات التنموية الصغيرة لكل فئات المجتمع، والاهتمام بالحرف اليدوية.

مراجعة كافة أوراق أرض التبرع

من ناحيته، أكدّ محافظ الفيوم، أنّه يجرى مراجعة الأوراق الخاصة بأرض التبرع، ومستندات تخصيصها للنفع العام تمهيدًا لبدء المشروع، إذ يجرى مراجعتها من خلال مفوض الدولة بالديوان العام، والإدارة الهندسية، والأملاك، لمعرفة دخولها الحيز العمراني من عدمه، واستخداماتها، وموقفها من حيث التصالح والتقنين إذا كانت تقع في نطاق أراضي أملاك الدولة، مع إعداد ملف متكامل حولها لبدء إجراءات المشروع وفقًا لرؤية منهجية وأسس قانونية.

توفير فرص عمل وحماية اجتماعية

وشدد محافظ الفيوم، إنّ المحافظة ترحب بالتعاون البناء والمثمر مع مختلف الهيئات والمؤسسات في مجال التنمية المستدامة، والتي تعود بالنفع على أبناء المحافظة، سواء بفتح مشروعات تنموية صغيرة، أو تدخلات حماية اجتماعية، أو تأهيل وتدريب مستمر على الحرف اليدوية في القرى، فضلًا عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

منظومة متكاملة للحماية الاجتماعية

وأوضح محافظ الفيوم، أنّ المحافظة تعمل من خلال منظومة متكاملة في كافة القطاعات، بينها الحماية الاجتماعية، مُبينًا أنّ المحافظة تتمتع بالكثير من المقومات والمميزات النسبية التي جعلتها بين محافظات الصف الأول في الصناعات اليدوية والحرفية مثل أعمال الخوص والجريد، وصناعة الفخار والخزف، والسجاد اليدوي، وتغليف وتعبئة التمور، وتقشير الجمبري، والنباتات الطبية والعطرية، وغيرها من الحرف والصناعات بمختلف القرى والتي توفر الكثير من فرص العمل.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، والوفد المرافق للمؤسسة، والمهندسة ولاء حمدي مدير عام أملاك الدولة بديوان عام محافظة الفيوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الفيوم التنمية المستدامة محافظة الفيوم الحرف اليدوية الحماية الاجتماعية التمكين الاقتصادي محافظ الفیوم فضل ا عن

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى

كلف الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، المسؤولين عن تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بعدد من قرى المحافظة، والممول من "القرض الأوروبي"، بتسريع وتيرة العمل في تنفيذ المحطات والشبكات وفقًا للجداول الزمنية المحددة، لضمان الانتهاء من المشروع في المواعيد المقررة، وجاء ذلك خلال اجتماع موسع عُقد بديوان المحافظة، لمتابعة تقدم الأعمال ومناقشة الحلول اللازمة لتجاوز العقبات التي تعترض التنفيذ.

نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم محافظ الفيوم يشدد على إنهاء ملفات التصالح والتقنين خلال المدة المقررة

القيادات المشاركة في الاجتماع
حضر الاجتماع الدكتور محمد التوني، نائب المحافظ، وأحمد شاكر، سكرتير عام المحافظة المساعد، والمهندس محمد عبدالجليل، رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين، وخلال الاجتماع استعرض المهندس النجار خطة العمل، والعوائق التي تواجه تنفيذ بعض الأعمال في القرى المستهدفة. هذا وقد وجه المحافظ بضرورة التنسيق الكامل بين كافة القطاعات والجهات المعنية لتجاوز أي عقبات، مع التأكيد على تسريع تنفيذ المشروع بما يتماشى مع الجداول الزمنية.

محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي محافظ الفيوم يتابع انتظام العملية التعليمية ويتفقد أعمال رفع كفاءة عدد من المدارس

المشروع بالتوازي مع مبادرة "حياة كريمة"
وأشار الأنصاري إلى أن هذا المشروع يتم بالتوازي مع مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تُنفذ في مركزي إطسا ويوسف الصديق، بهدف تحسين التوازن البيئي لبحيرة قارون وجودة المياه المتدفقة إليها، وتطوير البنية التحتية للصرف الصحي في المنطقة.

محافظ الفيوم: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تعكس جهود الدولة المصرية للتعامل مع البعد البيئي والتغيرات المناخية تعليم الفيوم تشارك في تفعيل المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان 2024"

تفاصيل مشروع توسعات الصرف الصحي
يشمل مشروع توسعات الصرف الصحي في محافظة الفيوم تنفيذ شبكات في 56 قرية وعزبة، بإجمالي 500 كم من خطوط الانحدار و150 كم من خطوط الطرد، بالإضافة إلى 48 محطة رفع بقدرات مختلفة. كما يشمل المشروع إنشاء 8 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بتكنولوجيا حديثة، بسعة إجمالية تصل إلى 105 آلاف متر مكعب/يوم، وبتكلفة 300 مليون يورو، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية وإعادة الإعمار بالاتحاد الأوروبي. من المقرر الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2026.

مقالات مشابهة

  • تدشين الهوية البصرية الترويجية لمحافظة جنوب الباطنة.. غدًا
  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى
  • نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي
  • محافظ الفيوم: نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • محافظ الفيوم يعلن نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • محافظ الوادي الجديد يُثمّن الموافقة على إنشاء أول جامعة أهلية 
  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان
  • 5071 مشروع تنموي لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بالفيوم