في قصف عنيف استهدف منازل المدنيين في غزة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، استشهد الدكتور سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية في غزة، هو وأفراد عائلته وعدد كبير من النازحين في منطقة الفالوجة بجباليا شمالي قطاع غزة.

من هو الدكتور سفيان تايه؟

الدكتور الفلسطيني «سفيان تايه» الذي استشهد صباح اليوم في غارات إسرائيلية عنيفة على قطاع غزة، هو عالم شهير في الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية، وأحد أبرز الشخصيات في المجال الأكاديمي والإداري في قطاع غزة، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

الدكتور سفيان أحد مواليد مخيم جباليا شمال قطاع غزة من مواليد سنة 1971، وله إسهامات علمية كبيرة في مجال الدراسات والأبحاث العلمية التي يتم نشرها سنويا في مجلات ودوريات علمية كبيرة، وخلال مسيرته العلمية تم تصنيفه ضمن أفضل الباحثين حول العالم لعام 2021، نقلا عن وزارة التعليم العالي بحسب مصادر أكاديمية فلسطينية.

منصبه الأخير في اليونسكو

في مطلع عام 2023 عٌين لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، قبل أن يصدر قرار رسمي بتعيين «تايه» رئيسا للجامعة الإسلامية في غزة في الثامن من يوليو الماضي، بحسب بيان النعي الخاص به على الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة الفلسطينية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

جوائز علمية هامة في الفيزياء

الدكتور الفلسطيني «تايه» كان يحمل درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية، وحصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشباب، وهي أول جائزة عربية تهتم بالبحث العلمي للباحثين العرب على وجه التحديد، وتسعى الجائزة إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، كمان حصل الشهيد «تايه» أيضا على العديد من الجوائز العلمية الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قصف عنيف في غزة قطاع غزة فلسطين قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي

يونيو 25, 2024آخر تحديث: يونيو 25, 2024

محمد الربيعي

الخبر:

رئيس مجلس الوزراء يوجه بصرف مكافأة مالية مقطوعة قدرها (4.000.000) فقط أربعة ملايين دينار لموظف الخدمة الجامعية لكل بحث يُنشر في المجلات العالمية ذوات عامل الرصانة (Impact Factor)

التعليق:

يفترض ان يكون توجيه رئيس مجلس الوزراء بصرف مكافأة مالية لنشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية ذات عامل التأثير المعتمد خطوة ايجابية لتشجيع البحث العلمي والارتقاء بمستواه. الا أنها ومع الاسف ليست بالطريقة الملائمة في وقتنا الحاضر الذي طغت فيه اوراق البحث المزيفة.

ففي حين أنها قد تحفز على النشر العلمي، الا أنها لا تفرق بين نشر الأبحاث الرصينة وتلك المفترسة والزائفة والناتجة من مصانع الورق paper mills والمكاتب التجارية والتي تنشر في مجلات رصينة دون جدارة حقيقية. ومن المحتمل ان تؤدي الى زيادة هائلة في النشر الزائف بحيث تستنفذ اموال الدولة خاصة بوجود من يوفر اوراق بحثية باسعار مناسبة، وبوجود من ينشر في مجلات عالمية بمعدل قد يصل الى ورقة لكل اسبوع!

لذا، لا بد من التأكيد على ضرورة ربط البحث العلمي الرصين بتمويل حقيقي يمكن الباحثين من إجراء دراسات معمقة وتجارب مكلفة. فمن دون تمويل كاف، قد تصبح المكافأة حافزا للنشر المفترس بدلا من البحث الرصين والمتعمق، مما قد يخل بسمعة الجامعة والبلاد وبقيمة البحث العلمي ويعيق تقدمه. فالورقة العلمية لا تنبثق من العدم ولا تنزل من السماء.

الاقتراح:

لضمان فعالية هذه المبادرة وتحقيق أهدافها، نقترح التالي:

تخصيص منح مالية للباحثين لاجراء ابحاث علمية رصينة. ربط المكافأة بإنجاز البحث العلمي حقيقة على الارض. دعم انشاء مراكز ابحاث متطورة وتوفير الإمكانيات اللازمة لإجراء البحوث العلمية. تشجيع التعاون الحقيقي (من غير طريق مصانع الاوراق) بين الباحثين على المستوى المحلي والدولي.

النصيحة:

أؤكد ضرورة اتباع الاسلوب الصحيح في تشجيع البحث العلمي، فلا يمكن تحقيق النتائج المرجوة دون تهيئة الظروف الملائمة لها ومنها التمويل للإجراءات البحثية. ففي سياق هذه المبادرة، لا بد من توفير بيئة داعمة للبحث العلمي قبل تحفيز النشر من خلال المكافآت المالية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة جامعة دمياط يعقد جلسته رقم 209.. تفاصيل
  • مجلس جامعة بنها يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي
  • جامعة القاهرة تستعرض حصاد إنجازاتها خلال 7 سنوات في البحث العلمي
  • رئيس جامعة الزقازيق: نحرص على مواكبة التطورات التكنولوجية الخاصة بالكوادر العلمية والبحثية
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي
  • حصاد إنجازات جامعة القاهرة خلال 7 سنوات في البحث العلمي.. 268 مشروعا وبراءة اختراع
  • جامعة القاهرة حققت طفرة غير مسبوقة في النشر العلمي
  • رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك