سكاي نيوز عربية:
2024-06-29@13:50:56 GMT

كم جنى أثرياء روسيا في 2023؟

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

أظهرت بيانات صادرة عن مؤشر بلومبرغ للمليارديرات إن إجمالي ثروة أغنى رجال الأعمال الروس قد ارتفعت بأكثر من 38 مليار دولار منذ بداية العام.

وتفصيلا.. حقق المالك المشارك في شركة الطاقة الروسية "لوك أويل" وحيد أليكبيروف أكبر زيادة، حيث نمت ثروته بمقدار 9.14 مليار دولار، لتصل إلى 24.5 مليار دولار.

ويقوم مؤشر بلومبرغ للمليارديرات بحساب ثروة الأفراد بناء على البيانات العامة والخاصة، وتتبع أسعار الأسهم والمقتنيات المعلنة للفرد، ويشمل المؤشر أغنى 500 شخص في العالم، منهم 25 مواطنا روسيا، الذين بلغ إجمالي ثروتهم بحلول 1 ديسمبر الجاري 316.

82 مليار دولار.

وتصدر قائمة أغنى أغنياء روسيا، رئيس شركة "نورنيكل" وأكبر حملة الأسهم بها، فلاديمير بوتانين، الذي زادت ثروته بمقدار 1.9 مليار دولار منذ بداية العام إلى 30.5 مليار دولار.

وفي المرتبة الثانية، جاء المالك المشارك في شركة "نوفاتيك"، ليونيد ميخيلسون، وزادت ثروته بمقدار 2.6 مليار دولار إلى 27.2 مليار دولار، فيما احتل وحيد أليكبيروف المرتبة الثالثة.

وفي المرتبة الرابعة جاء فلاديمير ليسين رئيس مجلس إدارة شركة الصلب نوفوليبيتسك، حيث زادت ثروته بمقدار 3 مليارات دولار إلى 22.9 مليار دولار.

وفي المرتبة الخامسة، جاء أليشر عثمانوف، إذ زادت ثروته بمقدار 1.9 مليار دولار إلى 20.4 مليار دولار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لوك أويل أثرياء الأثرياء اقتصاد روسيا لوك أويل أخبار روسيا ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار

هناك عدد قليل من الشركات الكبرى التي يمكن أن تكون مثل وحش فرانكنشتاين في قطع الغيار مثل نوكيا. في عام 2006، سبق اندماج الشبكات مع شركة سيمنز الاستحواذ الكامل على وحدة الأعمال الألمانية في عام 2013، قبل أشهر فقط من قيام شركة نوكيا ببتر قسم الهواتف المريضة وتركه لشركة مايكروسوفت. وبعد أقل من عامين ونصف، وفي صفقة بقيمة 15.6 مليار يورو (16.7 مليار دولار أمريكي)، انسحبت الشركة الفنلندية من شركة ألكاتيل-لوسنت العملاقة، وهي في حد ذاتها نتاج اندماج مضطرب بين شركة ألكاتيل الفرنسية وشركة لوسنت الأمريكية. وتعد الصفقة الأخيرة، وهي صفقة استحواذ بقيمة 2.3 مليار دولار تم الإعلان عنها هذا الأسبوع، على شركة Infinera، هي الأكبر منذ ذلك الحين.

فهو يجمع بين اثنين من اللاعبين الرئيسيين في سوق معدات الشبكات البصرية وسيترك للعملاء المحتملين خيارات أقل. حققت شركة Infinera، وهي شركة متخصصة في المعدات البصرية ومقرها كاليفورنيا، مبيعات بقيمة 1.6 مليار دولار في العام الماضي وتدر الجزء الأكبر من إيراداتها (حوالي 60٪) في أمريكا الشمالية. مع مبيعات تبلغ حوالي 1.9 مليار يورو (2 مليار دولار) في عام 2023، تقوم وحدة البصريات في نوكيا، وهي جزء من مجموعة أعمال البنية التحتية للشبكات، بمعظم أعمالها في مناطق أخرى. وتصر على أن تداخل العملاء محدود ــ على أمل أن تفهم أي سلطات تشعر بالقلق إزاء التأثيرات السلبية على المنافسة الرسالة.

ولكن لماذا ولماذا الآن؟ بدت شهية شركات الاتصالات للاستثمار في منتجات الشبكات ضعيفة خلال العام الماضي. انخفضت مبيعات المعدات البصرية في نوكيا بنسبة 35% في الربع الأول الأخير، لتصل إلى 344 مليون يورو (368 مليون دولار)، وهو الانخفاض الذي ألقت الشركة باللوم فيه على المقارنة غير المواتية مع الربع المربح من العام السابق، عندما كان هناك انتعاش بعد قيود سلسلة التوريد لعام 2022. وانخفضت مبيعات Infinera في الربع الأول بنسبة 22٪ إلى 307 ملايين دولار. وصفها الرئيس التنفيذي ديفيد هيرد بأنها "قاع دورة الطلب". من الواضح أن كلا البائعين يتوقعان تحسينات في المستقبل.

طفرة الذكاء الاصطناعي

قد يكونون على حق. في حين أن شركات الاتصالات تنفق أقل على شبكة الوصول، وخاصة 5G، هناك حاجة متزايدة إلى المعدات البصرية لنقل الطرق السريعة إلى مركز البيانات مع انطلاق الذكاء الاصطناعي (AI). إلى جانب تعزيز مكانة نوكيا البصرية في أمريكا الشمالية، حيث تدعي أنها ضعيفة نسبيًا، فإن استحواذ شركة Infinera يضعها في مواجهة موجة متوقعة من العقود مع مراكز البيانات وما يسمى بعملاء "webscale" - الممولين للذكاء الاصطناعي التوليدي. وتشير نوكيا إلى أن موفري محتوى الإنترنت يمثلون اليوم 30% من إيرادات Infinera.

وقال بيكا لوندمارك، الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا، في اتصال مع الصحفيين في وقت سابق اليوم: "يقود الذكاء الاصطناعي استثمارات كبيرة في مراكز البيانات في الوقت الحالي، وأحد عوامل الجذب الرئيسية لهذا الاستحواذ هو أنه يزيد بشكل كبير من تعرضنا لمراكز البيانات". يبدو أن خبرة Infinera ذات أهمية خاصة في الاتصال داخل مركز البيانات، وربط الخوادم داخل منشأة واحدة. وقال لوندمارك إن هذا "سيكون واحدًا من أسرع القطاعات نموًا في سوق الاتصالات التكنولوجية بشكل عام، وهذه واحدة من أبرز نقاط القوة التي تتمتع بها Infinera".

يعد تحسين الحجم سببًا منطقيًا كبيرًا آخر لشراء Infinera، مما يساعد Nokia على تسريع تطوير المنتجات وزيادة الضغط على المنافسين. وقال لوندمارك: "لقد عانى كلانا بطريقة ما من كوننا صغيرين جدًا في السوق بحيث لا نتمكن من الاستثمار بشكل كافٍ في البحث والتطوير للتنافس ضد أكبر اللاعبين في السوق، وهما في الواقع هواوي وسيينا".

وأضاف: "سيوفر لنا هذا الآن النطاق المطلوب لنكون قادرين على الاستثمار بشكل كافٍ في البحث والتطوير لنكون قادرين على مطابقة قدرات المنافسين الرئيسيين بشكل كامل". أعطت الأبحاث التي أجرتها شركة Omdia، وهي شركة شقيقة لـ Light Reading، لشركة Huawei حوالي 29% وCiena حوالي 19% من سوق المعدات البصرية في العام الماضي، مع Nokia وInfinera على 12% و8% على التوالي.

سيكون لدى الشركة المندمجة فريق تطوير معزز للعمل على معالجات الإشارات الرقمية (DSPs) إلى جانب الخبرة في مجال ضوئيات السيليكون وغيرها من التقنيات الحيوية في هذا المجال. كانت أصول Infinera في المكونات الضوئية عالية السرعة ومنخفضة الطاقة، والتي تناسب على ما يبدو احتياجات أعباء عمل الذكاء الاصطناعي، عامل جذب واضح لنوكيا.

مخاطر التنفيذ

ومع ذلك، لا تزال هناك مخاطر. وتعتقد نوكيا أن عملية الاستحواذ ستولد "تآزراً" في الأرباح التشغيلية (غالباً ما يكون تعبيراً ملطفاً لخفض التكاليف) بنحو 200 مليون يورو (214 مليار دولار) بحلول عام 2027 من خلال كفاءة سلسلة التوريد وتحسين المحفظة. سيمون ليوبولد، المحلل في ريموند جيمس، ليس متأكدا من ذلك. وقال في مذكرة بحثية إن هذا الرقم "يبدو عدوانيًا بالنسبة لنا على افتراض أن معظم المستثمرين يتوقعون على الأرجح تقديرًا أوليًا متحفظًا".

مقالات مشابهة

  • على رأسهم ناصف ساويرس.. «فوربس» تصدر تقريرا جديدا عن أثرياء العالم
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار
  • ملياردير يتبرع بـ5.3 مليار دولار لمنظمات خيرية
  • الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • "الكهرباء لا تنقطع في روسيا".. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024