وقع المغرب والبرتغال السبت بدبي بالإمارات العربية المتحدة، تصريحا مشتركا للربط الكهربائي بين البلدين، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28).

ويهدف هذا التصريح المشترك الذي وقعته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ووزير البيئة والعمل المناخي بالبرتغال دوارتي كوردييرو، إلى تعزيز استراتيجيات تنمية الطاقات المتجددة بين البلدين، بالإضافة إلى إمكانات تبادل الطاقة بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

كما يروم هذا التصريح الذي تم توقيعه في جناح المغرب بمؤتمر المناخ، تكثيف الحوار من أجل ضمان انتقال طاقي مرن وشامل يستجيب للأهداف العالمية في مجال التنمية المستدامة والتغيير المناخي، لا سيما من خلال تشجيع استخدام الطاقات المتجددة وتسريع إنجاز مشاريع استراتيجية ذات أهمية مشتركة من بينها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وبالنظر للموقع الجغرافي لكل من المغرب والبرتغال باعتبارهما جسرين بين أوروبا وافريقيا، يتوخى البلدان مواجهة رهانات الانتقال الطاقي بشكل مشترك، وذلك من خلال تعزيز إدماج الأسواق الكهربائية، في سياق دولي يتسم بعدم استقرار السوق وسلاسل توريد المنتجات الطاقية.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

«العابد» يبحث أوضاع العمالة البنغالية وسبل تحسين ظروفهم

بحث وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد الرضا مع القائم بالأعمال بسفارة جمهورية بنغلاديش الشعبية في ليبيا، سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في مجال العمالة.

وذكرت الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، أن الطرفين ناقشا أوضاع العمالة البنغالية في ليبيا وسبل تحسين ظروفهم وأوضاعهم القانونية، مؤكدا على أهمية العمالة البنغالية في دعم الاقتصاد الليبي، مشددًا على ضرورة توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة لهم.

ومن جانبه، أعرب القائم بالأعمال البنغلاديشي عن شكره وتقديره لحكومة ليبيا على الجهود المبذولة لتحسين أوضاع العمالة البنغالية، مشيرًا إلى أن التعاون المشترك بين البلدين سيساهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في مجالات متعددة.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المشترك واتخاذ خطوات عملية لتحسين أوضاع العمالة البنغالية في ليبيا، بما يضمن حقوقهم ويسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

آخر تحديث: 3 يوليو 2024 - 19:05

مقالات مشابهة

  • «العابد» يبحث أوضاع العمالة البنغالية وسبل تحسين ظروفهم
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • «الباعور» يبحث مع سفراء بريطانيا والعراق تعزيز العلاقات الثنائية
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • بنعلي: غاز تندرارة لا علاقة له بغاز البوتان والدولة تدعم البوطا بـ46 درهماً
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا