السومرية نيوز – امن

ناقش وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، اليوم الاحد، خلال استقباله رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، تطوير العلاقات العسكرية بين بغداد وطهران. وذكر بيان لوزارة الدفاع ورد لـ السومرية نيوز، أن "وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، التقى في مقر الوزارة صباح يوم الاحد 3 كانون الأول 2023، رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري".



وجرى خلال اللقاء الذي حضره كبار القادة والضباط في وزارة الدفاع بحث جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين العراق والجمهورية الإيرانية الإسلامية، خاصة ما يتعلق منها بتطوير العلاقات العسكرية بين بغداد وطهران.

ومن جانبه، قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: على الصعيد الأمني، ليس لدينا أي مشاكل مع العراق، هذا البلد صديق وجار لنا ونحن نسير على طريق تطوير التعاون العسكري.

وذكر رئيس أركان القوات المسلحة: في الوقت الحاضر يدرس عدد كبير من طلاب الجيش العراقي في جامعات قواتنا المسلحة، وفي المقابل هناك احتمالية لتواجد طلاب القوات المسلحة الإيرانية في العراق.

وصرح باقري أنه سيكون لدى البلدين اتصالات عملياتية وتعليمية مختلفة وأوضح: خلال هذه الرحلة، سنناقش ونراجع هذه المجالات مع قيادة العمليات المشتركة العراقية والمسؤولين العراقيين الآخرين، أعتقد أنه سيتم وضع الأساس للتطوير السليم للعلاقات في هذه الرحلة.

ووصل بغداد أمس السبت، رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري على رأس وفد سياسي عسكري رفيع المستوى من إيران، تلبية لدعوة رئيس أركان الجيش العراقي.

وبحسب وكالة الأنباء الايرانية الرسمية "فارس" ان "الزيارة الى بغداد ستستمر 3 أيام وسيلتقي باقري بكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين العراقيين ومنهم رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية".

وأوضحت، أن "محادثات رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الايرانية مع المسؤولين العراقيين تتمحور حول قضية مكافحة الإرهاب والتطورات الاقليمية والعلاقات الدفاعية الثنائية، والتعاون الحدودي".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المسلحة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 1:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت السفارة الايرانية في العراق، عن تهيئة 14 مركزاً في 9 محافظات لمشاركة الجالية الايرانية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي ستجري يوم الجمعة المقبل.وذكرت السفارة الايرانية في بيان، ان “على الجالية الايرانية المقيمة في العراق وزوار العتبات الدينية، المشاركة في الانتخابات عبر توجههم الى 24 صندوقاً انتخابياً تم تهيئته مسبقاً لهذا الغرض”.وهذه الصناديق الـ 24 ستكون جاهزة في 14 مركزاً انتخابياً موزعاً بكل من بغداد، أربيل، السليمانية، البصرة، كربلاء، النجف، ذي قار، ميسان، وصلاح الدين.وحسب أرقام غير رسمية، تقيم في العراق أكثر من عشرة آلاف امرأة ايرانية متزوجات من عراقيين، فضلاً عن وجود ملايين من زوار العتبات الشيعية، وكذلك موظفي السفارة والقنصليات الايرانية  وضباط الحرس الثوري ومكاتب استخبارات إيران في كل من بغداد وأربيل والسليمانية والبصرة وكربلاء والنجف.وفي بغداد تم تحديد السفارة الايرانية في منطقة الصالحية، وكذلك الكاظمية، وأيضاً في حسينية الصدر في شارع باب المراد، لادلاء الإيرانيين بأصواتهم في الانتخابات.ويحقّ للناخبين الاختيار بين ستة مرشّحين من أصل 80 شخصاً قدّموا ترشحيهم للانتخابات، بعدما أقر مجلس صيانة الدستور أهليتهم.ويعدّ ثلاثة من هؤلاء المرشّحين الأوفر حظّاً، وهم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي الذي قاد التفاوض مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي، والنائب الإصلاحي مسعود بزشكيان.وتحظى الانتخابات الرئاسية الإيرانية بمتابعة دقيقة على الساحة الدولية، لا سيما أنّ طهران تعتبر لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسين
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. شاهد
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق
  • ألمانيا تدخل سباق مشاريع مونديال المغرب.. 60 شركة تحل بالمملكة لبحث فرص الإستثمار
  • عطاف يحل ببولندا في زيارة رسمية
  • الفريق أول محمد زكي يشهد تخرج دورات جديدة من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا
  • السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • رئيس بني مزار يستمع لمشاكل أهالي المدينة