الأسبوع:
2024-07-02@04:08:37 GMT

ذكرى وفاة صلاح قابيل.. شائعة غريبة ارتبطت به

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

ذكرى وفاة صلاح قابيل.. شائعة غريبة ارتبطت به

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل صلاح قابيل، الذي توفى في مثل هذا اليوم 3 ديسمبر من عام 1992م.

لذا يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، تفاصيل ميلاده ومشواره الفني والشائعات التي ارتبطت باسمه.

ميلاده

ولد الفنان صلاح قابيل يوم 27 يونيو عام 1931 في قرية «نوسا الغيط» بمركز أجا محافظة الدقهلية، وانتقل مع أسرته إلى القاهرة ليسكن في حي مصر القديمة.

أكمل صلاح دراسته الثانوية في القاهرة بعد انتقاله للعيش فيها، واتجه إلى دراسة الحقوق، إلا أن شغفه بالتمثيل دفعه لترك الكلية والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

التحق بفرقة مسرح التلفزيون المصري بعد تخرجه في معهد الفنون، والتي قدم معها مسرحيات: «شيء في صدري» و«اللص والكلاب» و«ليلة عاصفة جدا».

ذكرى وفاة صلاح قابيلمشواره الفني

بدأ عمله في السينما في عام 1963 وظهر لأول مرة على شاشة السينما في فيلم «زقاق المدق»، ثم انطلق بعدها في مشواره الفني ليقدم ما يقرب من 72 فيلم سينمائي.

تميز عمله بالتعددية ولم يتخصص، فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصاب والشرير.

وقدم عددا من الأفلام، أشهرها: «بين القصرين»، «نحن لا نزرع الشوك»، «دائرة الانتقام»، «ليلة القبض على فاطمة»، «غرام الأفاعي»، «العقرب»، «بطل من ورق»، «المدبح»، «الراقصة والسياسي»، «العصفور»، «البريء»، «أغنية على الممر»، «يا عزيزي كلنا لصوص».

كما شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية، منها: «القاهرة والناس» 1972، «زينب والعرش» 1979، «دموع في عيون وقحة» 1980، «بكيزة وزغلول» 1986، «ضمير أبلة حكمت» 1991، و«ليالي الحلمية ج4» 1992.

ذكرى وفاة صلاح قابيلهل دفن صلاح قابيل حيا؟

أحاطت شائعة بالراحل صلاح قابيل بعد وفاته أنه دفن حيا، ولكن نجله نفى في عدة حوارات هذه الشائعة، وقال إن والده كان يعاني من ارتفاع الدم وبعدها نزيف في المخ أدى إلى سقوطه ودخوله المستشفى ووقع في غيبوبة وتوفى يوم 3 ديسمبر بعد يومين من المرض.

وقال عمرو نجل الراحل صلاح قابيل، إن المقبرة التي دفن فيها والده اشتراها والده قبل وفاته، وأن المقبرة لم يدفن فيها أحد قبله وأنه أشتراه فقط قبل وفاته بـ6 أشهر، وأن عمه ذهب بعد وفاة شقيقه للمقابر كي يتأكد من هذه الشائعات ولم يجد لها أي أساس من الصحة.

وتابع بأن المقبرة لم يتم فتحها وأنه لا يوجد صحة للشائعات التي انتشرت عن دفنه حيا، أو أنهم وجدوه على سلم المقبرة يحاول الخروج منها أو أن ما أصيب به غيبوبة سكر، موضحا أن والده لم يكن مريض سكر من الأساس.

هل تزوج من الفنانة وداد حمدي؟

ومن بين الشائعات أيضا التي نالت منه حيا وبعد وفاته، هو زواجه من الفنانة وداد حمدي، ولكن الأمر لم يحدث مطلقا، لأنه تزوج من جارته في حي مصر القديمة عام 1961، والتي ظلت زوجته حتى وفاته، وأنجبت له 4 أبناء هم: آمال ودنيا وصفاء، وابنه عمرو صلاح قابيل، الذي اشترك في أعمال فنية مؤخرا، منها مسلسل خاتم سليمان.

وفاته

توفى الفنان صلاح قابيل في 3 ديسمبر 1992 بالقاهرة نتيجة غيبوبة سكر مفاجأة.

اقرأ أيضاًمسلسل زينهم الحلقة 11.. مواعيد العرض والإعادة

إلهام شاهين بالشال الفلسطيني في افتتاح أيام قرطاج المسرحية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صلاح قابيل صلاح قابيل دفن حيا حقيقة دفن صلاح قابيل حيا دفن صلاح قابيل ذکرى وفاة

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا بعنوان "ذكرى ميلاد رفعت الجمال.. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل".

تحل اليوم ذكرى ميلاد البطل المصري رفعت الجمال المعروف باسم "رأفت الهجان" أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل في فترة كانت شديدة الحساسية بالنسبة للتاريخ المصري.

وُلد البطل المصري رفعت الجمال في دمياط 1 يوليو 1927 وكان والده يعمل في تجارة الفحم ووالدته ربة منزل، وانتقل والده إلى القاهرة.

أسهم "الجمال" في توجيه أكبر ضربة مخابراتية تدرس في المعاهد العليا لتعليم علوم التجسس في العالم، ونجح في الوصول لأعلى المراتب داخل إسرائيل وجنّد عددا من الضباط الإسرائيليين للعمل لصالح المخابرات العامة المصرية، وكان له دور كبير في كشف أسرار العدو الإسرائيلي في تلك الفترة.

خضع بعد موافقته على التجسس لصالح مصر في إسرائيل لعمليات تدريب طويلة تلقى خلالها شرحا في علم الاقتصاد وسر نجاح الشركات متعددة القوميات، إضافة إلى عادات وسلوكيات وتاريخ وديانة اليهود، أعقب هذا تدريب على القتال في حالات الاشتباك المتلاحم والكر والفر والتصوير بآلات تصويرية دقيقة جدا وتحميض الأفلام، وحل شفرات رسائل أجهزة الاستخبارات والكتابة بالحبل السري، ودراسة سريعة عن تشغيل الراديو وفروع وأنماط أجهزة المخابرات والرتب والشارات العسكرية والأسلحة الصغيرة وصناعة القنابل والقنابل الموقوتة.

مقالات مشابهة

  • أرملة عزت أبو عوف تحيى ذكري وفاته بكلمات مؤثرة
  • ابن محمد هنيدي يؤدي مناسك العمرة برفقة والده
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاته .. اليمن يقطف ثمار تحركات عالمه الرباني السيد بدرالدين الحوثي
  • عنوان الرجولة والجدعنة.. حسن الرداد يُحيي ذكرى وفاة والده بكلمات مؤثرة (صور)
  • بعد 20 عاماً على وفاته.. حسن الرداد يحيي ذكرى رحيل والده
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكري وفاة والده