الأحد, 3 ديسمبر 2023 11:41 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

بعض الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحتنا، وأحدها هو فيتامين د، الذي يساعد في الحفاظ على صحة أسناننا وعظامنا وعضلاتنا.

ويمكن الحصول على معظم فيتامين د الذي يحتاجه جسمنا من خلال التعرض لأشعة الشمس، لكن في أشهر الخريف والشتاء، يصبح الأمر أكثر صعوبة.


لذلك، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا بتناول مكملات فيتامين د يوميًا للحفاظ على مستوياته مرتفعة بين شهري أكتوبر ومارس.

لكن الدكتور جوشوا بيركوفيتش، الخبير لصحي حذر من أن الكثير منا قد يتناولون هذا المكمل بشكل غير صحيح، مما يجعله عديم الفائدة بشكل أساسي.
وقال إنه يجب تناول مكملات فيتامين د بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، لأنه “قابل للذوبان في الدهون ومن الأفضل امتصاصه وتحويله إلى فيتامين د النشط عند تناوله في الجسم مع طعام يحتوي على دهون”.

وأضاف: “إذا لم يكن لديك طعام يحتوي على دهون في أمعائك في نفس الوقت الذي يوجد فيه فيتامين د، فلن يتمكن جسمك من معالجته وسيمر معظمه عبر جهازك الهضمي ويتم إفرازه، لذا لن تكتسب فائدة سوى القليل، إن وجد.”


وكشف الخبير الصحي عن أفضل أنواع الطعام التي يمكن تناولها للمساعدة على الامتصاص.

وقال: “الأطعمة التي تحتوي على الدهون هي الأفضل لمساعدة فيتامين د على التحول إلى شكل يمكن لجسمك استخدامه”، موضحًا أن “أفضل هذه الأطعمة تشمل الزبدة والأسماك الزيتية والجبن أو اللحوم.”

وأضاف: “والأفضل من ذلك هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وفيتامين د الطبيعي بما في ذلك زيت كبد سمك القد والأسماك الزيتية مثل سمك السلمون المرقط والسلمون والرنجة والماكريل والزبدة وصفار البيض”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: فیتامین د

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أنطون بريكين أخصائي التغذية الروسي عن مميزات الكرز أن المواد الموجودة في الكرز الحلو تتميز بنشاط مضاد للأورام، كما أشار إلى أن الكرز الحلو يحتوي على عدد من المواد المفيدة والتي لها نشاط مضاد للأورام وتساعد على النوم بسهولة، وفقا لما نشرته مجلة حديث إزفيستيا.

تباع أنواع من الكرز مختلفة الألوان منها الأحمر الداكن والبرتقالي والأصفر والأبيض وغيرها ويشير إلى أن الكرز الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من الفركتوز، ما يجعل مذاقها أكثر حلاوة من الكرز الأصفر، لذلك ينصحون الأشخاص الذين لا يحبون الأطعمة الحلوة تناول ثمار الكرز الفاتحة  ومن يحب الأطعمة الحلوة تناول الكرز الأحمر.

كما ترتفع نسبة بيتا كاروتين المضاد القوي للأكسدة في الكرز الأحمر، وتزداد في الأكثر احمرارا وبصورة عامة تحتوي جميع أنواع الكرز على نسبة عالية من بيتا كاروتين، ولذلك يمكن تصنيفها ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرز على نسبة عالية من البوتاسيوم وعناصر معدنية أخرى ضرورية للصحة.

مقالات مشابهة

  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها