قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأحد، في دبي، قبل مغادرته مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) إن البرازيل يمكنها الحفاظ على غاباتها وزيادة إنتاجها الزراعي في الوقت نفسه.

وقال الرئيس البرازيلي للصحافيين قبل توجهه إلى برلين "أردت أن أؤكد أنه يمكن تماما الحفاظ على الغابات وأننا نستطيع زراعة ما نريد".

وأكد وجوب تنفيذ خطة توسيع الأراضي الصالحة للزراعة من "دون إزالة الغابات" عبر تحويل أراضي الرعي.

ومن المقرر استثمار 120 مليار دولار على مدى عشر سنوات في البلد الذي يعد قطاعه الزراعي أحد المحركات الرئيسية للنمو، مع صادرات ضخمة من المنتجات مثل اللحوم وفول الصويا.

وقال الرئيس لولا "نريد أن نُقنِع وليس أن نتجادل".

طرحت الحكومة البرازيلية في مؤتمر كوب28 مقترحين، أحدهما لاستصلاح الأراضي في البرازيل، والآخر على المستوى الدولي لإنشاء صندوق للحفاظ على الغابات الاستوائية في 80 دولة.

وأوضح لولا "لدينا اليوم برنامج صارم يتمثل في استعادة ما يقرب من 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة. ... سنكون قادرين على مضاعفة الإنتاج. (و) سنتمكن من الحفاظ على كل شيء، كل شيء".

وأضاف "بفضل التقدم في علم الجينات والهندسة، سنكون قادرين على تعزيز الإنتاج".

يتمثل الاقتراح البرازيلي بشأن إنشاء صندوق للبلدان الاستوائية في تحديد مكافأة سنوية تدفع للدول عن كل هكتار من الغابات المحفوظة، ويمكن مراجعتها بانتظام.

في المقابل، يُقترح أن يُفرض عن كل هكتار تزال فيه الغابات غرامة تعادل المبلغ المدفوع مقابل 100 هكتار تم الحفاظ عليها.

ويجب أن يتم الإشراف على هذه الآلية بشفافية، وأن يتوافق عليها المستثمرون والمستفيدون.

شهدت إزالة غابات الأمازون خلال ولاية الرئيس البرازيلي اليميني جايير بولسونارو (2019-2022) زيادة بنسبة 75 بالمئة، مقارنة بمتوسط العقد السابق، ثم انخفاضا بنسبة 22 بالمئة في نهاية يوليو على مدى الاثني عشر شهرا السابقة، وفق الأرقام الرسمية.

يقول العلماء إن إبطاء تدمير الأمازون أمر أساسي لعدم تجاوز نقطة اللاعودة المتمثّلة بانبعاث الكربون من الغابة بكميات أكثر مما تقوم بتخزينه.

وقدم لولا نفسه خلال مؤتمر المناخ كبطل مكافحة الاحتباس الحراري مع التركيز على التراجع الكبير في إزالة الغابات في الأمازون منذ عودته إلى السلطة في يناير.

لكنه يتعرض أيضًا لانتقادات بسبب مشروع التنقيب عن النفط الذي تنفذه شركة بتروبراس العامة بالقرب من مصب نهر الأمازون.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الرئيس البرازيلي برلين الغابات زراعة استثمار اللحوم فول الصويا لولا الحكومة البرازيلية كوب28 الأراضي المستثمرون غابات الأمازون الرئيس البرازيلي العلماء الكربون الاحتباس الحراري البرازيل المناخ قضية المناخ مخاطر المناخ حماية المناخ أزمات المناخ تغي ر المناخ شعار COP28 رئيس COP28 رئاسة COP28 مؤتمر الأطراف COP28 الرئيس البرازيلي برلين الغابات زراعة استثمار اللحوم فول الصويا لولا الحكومة البرازيلية كوب28 الأراضي المستثمرون غابات الأمازون الرئيس البرازيلي العلماء الكربون الاحتباس الحراري

إقرأ أيضاً:

إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بسمسطا في بني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع نشأت معبد، رئيس مركز ومدينة سمسطا جنوب بني سويف، في ضوء توجيهات الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، الموقف التنفيذي لرصد التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البنا، حيث تم إزالة 12 حالة تعد بالبناء المخالف علي مساحة 11 قيراطا و6 أسهم بالمدينة، وقرية الشنطور وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وذلك بحضور شوقي هاشم والاستاذ اشرف ابراهيم نائبي المدينة.

كما تم متابعة أعمال القافلة الطبية لتنظيم الأسرة تحت شعار "حقك تنظمي"، والتي تم خلالها الكشف على العديد من السيدات، وصرف الوسائل المناسبة لتنظيم الأسرة لهن بالمجان، فضلا عن تنظيم ندوة تثقيفية لبعض السيدات في هذا الشأن. 

بينما تم متابعة أعمال النظافة والتشجير، ورفع الإشغالات بشوارع المدينة، والتي يتم تنفيذها بالفترتين الصباحية والمسائية، لتوفير بيئة صحية نظيفة وحياة كريمة للمواطنين، وتضمنت الأعمال رفع المخلفات والأتربة وتفريغ حاويات القمامة بمداخل المدينة وعدد من شوارعها، ضمن خطة الوحدة لرفع مستوى النظافة العامة، وإضفاء المظهر الحضاري والجمالي بشوارع المدينة.

FB_IMG_1719490089093 FB_IMG_1719490082407 FB_IMG_1719490080356

مقالات مشابهة

  • مدرب منتخب البرازيل يكشف سبب بكائه في مواجهة باراغواي (فيديو)
  • إزالة فورية لـ 170حالة إشغال بالمنوفية
  • الرئيس الأرجنتيني يواصل مسلسل إهاناته للرؤساء والقادة ويطلق وصفا جارحا على نظيره البرازيلي
  • المنيا.. رئيس مطاي: لا تهاون في الحفاظ على أملاك الدولة
  • استمرار الحملات اليومية لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية
  • إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بسمسطا في بني سويف
  • في ورشة جمعت 40 جهة رسمية وغير رسمية: 80 قائدًا وخبيرًا وأكاديميًا ومختصًا في القطاع الزراعي يرسمون خارطة طريق لتحسين الإنتاجية والكفاءة والربحية في حلقات سلسلة السمسم
  • إخماد حريق في أراضي قرية عنبورة بريف حماة الغربي