ارتفعت أسعار الذهب لمستويات قياسية كسرت حاجز 2070 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية أضعف من المتوقع وارتفاع حدة التوترات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال رئيس التخطيط الاستراتيجي في شركة (دار السبائك) الكويتية عادل الفضلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن المعدن الاصفر استطاع تحقيق مكاسب للاسبوع الثالث على التوالي بالتزامن مع بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

وأضاف الفضلي أن نشاط المصانع في الولايات المتحدة الأمريكية يشهد انكماشا مستمرا منذ أكثر من شهرين مع تباطؤ في نفقات الاستهلاك الشخصي وانخفاض دون المستوى المطلوب لنسبة التضخم في السوق الأمريكية.

وأشار إلى ارتفاع أسعار العقود الاجلة للذهب (تسليم فبراير المقبل) بنسبة 6ر1 في المئة إلى 2089 دولارا للأونصة فيما تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية بنسبة 35ر0 بالمئة ليسجل 1ر103 نقطة.

وأوضح أن توقعات المحللين المتشائمة حيال نمو الانفاق والانتاج الأمريكي للعام المقبل جعلت المستثمرين يتجهون إلى الملاذ الآمن (الذهب) خصوصا مع وجود توجهات جادة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) في خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال الاجتماع الدوري للبنك المقرر في مارس 2024.

وتوقع أن تشهد أسعار الذهب “ارتفاعات كبيرة” إذا ما صدقت التوقعات في أن يخفض البنك المركزي الامريكي أسعار الفائدة بمقدار 135 نقطة أساس بحلول نهاية العام المقبل “وهذا بالتأكيد سوف يصب في خانة ارتفاع المعادن الثمينة على المدى الطويل”.

وقال الفضلي إن الأسبوع الحالي سيشهد اصدار تقارير مهمة أولها تقرير وظائف العمل الأمريكية يليه مؤشر مديري المشتريات للخدمات إضافة إلى إعلانات تخص السياسة النقدية في استراليا وكندا وبيانات لمعدلات التضخم في الصين وكوريا الجنوبية “وكلها مؤشرات سوف تحدد اتجاهات الذهب هذا الأسبوع”.

ورأى أن تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط سوف تكون “حاضرة بقوة” خلال هذا الاسبوع إذ يراقب المحللون التطورات الميدانية نظرا لتأثر اسعار المعادن الثمينة الشديد فيما يحصل من عمليات عسكرية “وتهديدات بإغلاق بعض الممرات التجارية المائية”.

وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 ارتفع إلى 375ر20 دينار (نحو 2ر62 دولار) أما عيار 22 فبلغ 68ر18 دينار (نحو 57 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 297 دينارا (نحو 905 دولارات) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب الدولار

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب الدولار أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد بأسعار الذهب في مصر

تراجعت أسعار الذهب في مصر بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 17-9-2024، حيث يسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3465 جنيها للجرام بدون مصنعية بانخفاض 15 جنيها.

الذهب قرب أعلى مستوى له على الإطلاق

 

سعر الذهب في مصر:

عيار 24 يسجل 3955 جنيها.

عيار 21 يسجل 3465 جنيها.

عيار 18 يسجل 2965 جنيها.

الجنيه الذهب 27720 جنيها.

الذهب العالمي

شهد سعر الذهب العالمي استقرار خلال تداولات اليوم الثلاثاء بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله يوم أمس، حيث تنتظر الأسواق صدور بيانات هامة خلال جلسة اليوم، بالإضافة إلى اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي غداً، وهي الأحداث التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب.

ويتداول سعر أونصة الذهب العالمي حالياً عند 2581 دولار للأونصة بالقرب من سعر الافتتاح بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2587 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2574 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل سعر الذهب يوم أمس أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة.

تستقر أسعار الذهب للجلسة الثالثة فوق المستوى 2570 دولار للأونصة ليثبت أقدامه في الاتجاه الصاعد، لتنتظر الأسواق حالياً الخطوة القادمة لحركة الذهب وفقاً للمتغيرات التي سيتحدث في الأسواق هذا الأسبوع.

اليوم تصدر بيانات مبيعات التجزئة عن الاقتصاد الأمريكي عن شهر أغسطس، وهي البيانات التي تعبر عن معدلات إنفاق المستهلكين، وسيكون لها تأثير على تحركات الدولار والذهب خلال جلسة اليوم.

ومن جهة أخرى يصدر غدا نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وقرار الفائدة الذي ينتظره الجميع لمعرفة تقييم البنك الفيدرالي للاقتصاد الأمريكي، وهل سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة الأمر الذي يدل على وجود مخاوف بشأن النمو الاقتصادي، أم سيكتفي البنك بخفض 25 نقطة أساس.

تحركت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق الثلاثاء قبل الإطلاق المتوقع لدورة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة قد يستهلها مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض كبير لأسعار الفائدة.

تحديث الأسعار

استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2581.68 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0254 بتوقيت غرينتش. وسجل المعدن النفيس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولار الاثنين.

كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2608.60 دولار.

وقال ييب جون رونج خبير الأسواق لدى آي.جي "أسعار الذهب توقفت عن الارتفاع في جلسة اليوم"، وأشار إلى أن هناك حالة من الترقب بعد مكاسب الآونة الأخيرة التي جاءت مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر، بحسب وكالة رويترز.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي
  • «جولد بيليون»: استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تداولات اليوم
  • جولد بيليون: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية وترقب قرار الفيدرالي
  • «جولد بيليون»: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية خلال تعاملات اليوم
  • انخفاض جديد بأسعار الذهب في مصر
  • جولد بيليون: الذهب يستقر قرب أعلى مستوى ويترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية
  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 16-9-2024
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع