بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد (3 كانون الأول 2023)، ان الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي ادخلت "منظومة الراديو سوند" للخدمة الفعلية من خلال اطلاق البالون الهوائي الذي يحمل جهاز التعقب لارسال المعلومات من طبقات الجو العليا الى محطاتنا الارضية.

وقال مدير عام هيئة الأنواء الجوية عبد العظيم الساعدي وفقًا لبيان أصدرته وزارة النقل وتلقته "بغداد اليوم"، ان" ارتفاع البالون وصل الى (21) الف متر وتم استقبال البيانات وارسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي والى مراكز تجميع البيانات العالمية ونشرها في المواقع جميعاً".

وأضاف، ان" هذه الارسالات تعد الاولى فعلياً بعد التوقف الذي استمر اكثر من عشرة سنوات، مشيراً الى ان هذا المشروع الحيوي انجز وفقاً لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وهو ضمن مشاريع البرنامج الحكومي، ويساهم في تحديد حركة واتجاهات المنخفضات والمرتفعات الجوية إضافة الى قياس عناصر الجو في طبقات الجو العليا فضلا عن المساهمة في رفع تصنيف المطارات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان

أجرى رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وأدان الرئيس العراقي بشدة، خلال الاتصال الهاتفي، الاعتداء الذي تعرّض له لبنان أمس الثلاثاء، والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، معتبراً إياه تطوراً خطيراً، ومحاولات تصعيدية غير مقبولة بالمرة لتوسيع دائرة الحرب والعدوان، ما يسحبُ انعكاساتٍ خطيرة على أمن واستقرار المنطقة. وأكّد تعاطف العراق مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه المحنة، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كل أنواع المساعدات الإنسانية والطبية الى الجرحى، معرباً عن تعازيه الى ذوي الضحايا بهذا الهجوم. كما لفتَ الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، إلى دعم العراق لترسيخ أمن واستقرار لبنان ورفض الاعتداء عليه، مؤكداً ضرورة تحمّل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والأخلاقية بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني خصوصا في قطاع غزة ومنع أي محاولة لتوسيع دائرة الصراع. من جانبه، أعرب ميقاتي عن عميق شكره وتقديره الى العراق شعباً وحكومة، على مواقفه الثابتة والداعمة الى لبنان في مختلف التحديات التي واجهته في أوقات سابقة.      

مقالات مشابهة

  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. و20 رحلة تقل مئات السائحين
  • السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع
  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • محجوب فضل بدری: أنقذو عبد الرحيم
  • موعد مباراة القوة الجوية العراقي ضد ألتين التركماني بدوري أبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله؟
  • مدرب القوة الجوية وسام رزق القطري: لم أظن العراق بهذا الأمان والخير
  • وزارة التربية لـبغداد اليوم: قرار الدور الثالث لم يتخذ بعد