كل ليلة، كان «قيس الدباغ» يسترجع ذكرياته مع أصدقاء الطفولة والدراسة، الذي افترق معهم بفعل ظروف الحياة، فبعضهم هاجر إلى الخارج، وآخرون تفرقوا في المدن العراقية، وفي أحد الأيام، قرر أن يبحث عن صديقه المقرب فارس عبدالأمير، الذي لم يلتقيه منذ 43 عامًا.

«جروبات الشطرنج» تساعد «قيس»

اشتاق «قيس» لصديقه القديم، وقرر البحث عنه، لكنه لم يكن يعلم الكثير عنه، سوى أنه من أهل مدينة النجف، وأنَّه يحب الشطرنج، فكر في البحث عنه في مجموعات الشطرنج على الإنترنت فكتب منشورًا فيها، يطلب فيه أي معلومات عنه.

لم يكن «قيس» يتوقع أن يحظى منشوره بتفاعل كبير، فقد تلقى العديد من التعليقات من أشخاص من جميع أنحاء العراق والعالم العربي، وبعد يوم واحد فقط، تمكّن من الاتصال بصديقه، كان «فارس» سعيدًا جدًا بالتواصل مع صديقه القديم، وهما الآن يخططان للقاء قريب، فلم يتوقع أن يجد صديقه بهذه السهولة فقد ساعده الشطرنج على إعادة التواصل مع صديقه، بعد مرور أكثر من 40 عامًا.

موقف لا ينسى

يحكي «قيس» موقفًا لا ينساه لصديق عمره فيقول: «في أحد الأيام، سألني فارس هل ستحضر معي بطولة الجامعة النهائية؟ لم أكن من محبي الشطرنج، لكنني قررت الذهاب لتشجيعه، يومها وجدنا منافسه ينتظرنا، صافحنا، ثم أخذ فارس جانبًا وهمس في أذنه، ضحك فارس وهز رأسه موافقًا، ثم غادر المنافس، كان الجميع يتوقع أن يفوز فارس، كان لاعبًا ماهرًا، وكان منافسه أقل منه مهارة، لكن حصل على المركز الثاني، كنت مندهشًا، سألته عما حدث بعدما انتهى، قال: لقد طلب مني أن أدعه يفوز، لأن خطيبته كانت تحضر المباراة وتشجعه. لم أرد أن أحرجه، كنت مندهشًا من أخلاقه العالية، كان لاعبًا رائعًا، لكنه كان أيضًا رجلًا شهمًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشطرنج العراق فارس بطولة الجامعة

إقرأ أيضاً:

مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا

أطلق اتحاد الإمارات للشطرنج مبادرة وطنية نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي اللعبة محلياً مستهدفة طالبات وطلاب المدارس.
وتعتمد المبادرة على تدريب المعلمين على مهارات الشطرنج، ليكونوا قادرين على تأهيل الطلبة وفق أسس علمية مدروسة، عبر التعاون مع عدد من المؤسسات أبرزها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص.
ونجحت المبادرة في مرحلتها الأولى في إشراك 150 معلما من 70 مدرسة، ومن المنتظر أن تنطلق مرحلتها الثانية خلال سبتمبر المقبل، في مختلف مدارس أبوظبي والعين.

وأكد تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، أن هدف المبادرة هو وصول اللعبة إلى كل منزل في الإمارات، كونها فرصة إيجابية للتعلم، وتطوير مهارات الطلاب، ودعمهم في حل المشكلات، وتحفيزهم على التفكر الاستباقي، والقدرة على اتخاذ القرارات.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الاتحاد الدولي للشطرنج، لتقديم منهج دراسي أكاديمي معتمد للمعلمين، لتأهيلهم بأفضل صورة تتناسب مع المبادرة وأهميتها.

وأضاف أن الاتحاد سيستمر في إطلاق المبادرات النوعية التي تحمل الكثير من الأفكار الإبداعية لنشر اللعبة، وتوسيع قاعدة ممارسيها في الدولة.
من جانبه أكد عبد الكريم المرزوقي ، الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج، الحرص على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، مشيراً إلى أن الاتحاد اطلع على أفضل الممارسات العالمية المشابهة لضمان نجاح المبادرة.
وقال إن الانطلاقة كانت بإعداد منهج مميز للمعلمين، لتأهيلهم على أسس التدريب على اللعبة، لافتا إلى أن هناك منهجا آخر لطلاب المدارس، مع الحرص على أن يكون المنهج مبسطا ليتوفر فيه عنصر الجذب.
من جهته أكد حسين الخوري رئيس نادي أبوظبي للشطرنج، جاهزية النادي، لتفعيل المرحلة الثانية من المبادرة في مختلف مدارس أبوظبي، مشيراً إلى تسخير النادي إمكانياته الفنية والإدارية واللوجستية لدعم المشروع بما يتناسب مع أهميته، فيما تم عقد عدة اجتماعات بين اتحاد اللعبة والأندية لدعم المبادرة.
ولفت إلى أن أبوظبي تنتظر حدثا مهما على صعيد اللعبة خلال السنوات المقبلة، وهو “أولمبياد الشطرنج” 2028، ما يجعل من المبادرة فرصة كبيرة لاستقطاب لاعبين موهوبين يشاركون في مختلف المنافسات خلال المرحلة المقبلة.وام


مقالات مشابهة

  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا
  • بسبب خلاف مالي.. مباحث الأقصر تضبط شابا شرع في قتل صديقه بالأقالته
  • أستراليا.. مكافحة الإرهاب تُحقق بحادثة طعن في جامعة سيدني نفذها مراهق
  • الهلال وسلمان الفرج.. نهاية رحلة استمرت 20 عاما
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • بعد 9 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا منزل أسيوط المنكوب إلى 4 جثث و 8 مصابين