موقع 24:
2024-07-03@05:43:58 GMT

بوتين يستغل حرب غزة في حملة إعلامية على الغرب

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

بوتين يستغل حرب غزة في حملة إعلامية على الغرب

يبدو أن الدعاية المدعومة من الكرملين نجحت في صهر حربي الشرق الأوسط وأوكرانيا في بوتقة واحدة عبر الإنترنت، وبدأت الهجمات تتوالى في العالم الحقيقي، في فرنسا وأماكن أخرى.

الإمارات لن تتراجع عن مكانتها الأخلاقية العالية، ولا عن قيمها الإنسانية الثابتة



وأفاد موقع "بوليتيكو" الأوروبي، ومقره بروكسل، في تقرير أعده المراسل مارك سكوت: "أعطت الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس روسيا فرصة ذهبية لبث بذور الانقسام بين أعدائها الغربيين، وهي فرصة ما كانت ماكينة دعاية فلاديمير بوتين المضللة لتفوتها أبداً".


ومنذ هحوم  7 أكتوبر (تشرين الأول)، زادت حسابات الفيسبوك المرتبطة بالكرملين إنتاجيتها بنسبة 400% تقريباً، حيث تهيمن أزمة الشرق الأوسط الآن على المنشورات الصادرة عن الدبلوماسيين الروس والمنابر الإعلامية المدعومة من الدولة، وأنصار بوتين في الغرب.
 وتشمل الأكاذيب التي ينشرها أبواق دعاية موسكو الرقمية الآن ادعاءات بأن إرهابيي حماس يستخدمون أسلحة الناتو لمهاجمة إسرائيل، وأن مدربين بريطانيين قاموا بتدريب مهاجمي حماس.


فرصة مزدوجة لبوتين


ووفق التقرير، يمثل هذا الصراع المستحكم والدموي فرصة مزدوجة لبوتين. فهو يسمح لروسيا بإثارة الانقسام في الغرب، من خلال النشاط الموجّه على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يهدف إلى الفصل بين داعمي إسرائيل وأنصار فلسطين.
وتصاعدت أعمال العنف في العالم الحقيقي، خاصة ضد اليهود، خلال الأسابيع السبعة الماضية، وانتشرت الاحتجاجات المناهضة للحرب التي نظمها مئات الآلاف من لندن إلى واشنطن.
كما أن الهجوم الذي تشنه روسيا على وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط يصرف انتباه الرأي العام بعيداً عن حربها في أوكرانيا، التي غرقت في مستنقع بعد سلسلة من الأخطاء العسكرية، والتمرد الذي قام به مرتزقة فاغنر، والهجوم المضاد طويل الأمد الذي شنته كييف.

 

 

Vladimir Putin has hijacked the Israel-Gaza war to fuel tensions in the West. https://t.co/mC5Lmj4Mtf

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) November 28, 2023


وقال بريت شيفر، رئيس فريق التلاعب بالمعلومات والتحالف من أجل تأمين الديمقراطية التابع لصندوق مارشال الألماني الأمريكي، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن: "صرف الانتباه عن أوكرانيا أمر جيد لروسيا".
وأضاف شيفر: "كلما ازداد تركيز الرأي العام الغربي على إسرائيل وحماس، قل اهتمامه بحقيقة أن الكونغرس يوشك على عدم تمويل المجهود الحربي في أوكرانيا. وتسليط الضوء على أماكن أخرى يصرف الانتباه عن أوكرانيا".


ألعاب بوتن الجيوسياسية


ويعكس الهجوم الذي يشنه الكرملين على الإنترنت ألعاب بوتن الجيوسياسية، منذ الهجمات التي شنتها حماس في 7 أكتوبر.
واستضافت حكومة بوتين قيادات حماس في موسكو في نهاية أكتوبر، على ما يبدو في إطار سعيه للعب دور وساطة في إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. ويجمع بين روسيا وحماس حليف مشترك وهو إيران، وقد حذر بوتين ذاته من أن العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، قد يتصاعد متجاوزاً حدود المنطقة.
وسارع الكرملين إلى استغلال الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس كسلاح لأغراضه الدعائية.

 

Putin hijacks Israel-Gaza war to fuel tensions in the West https://t.co/GFW1RRQea2

— Tarık Oğuzlu (@TarikOguzlu) December 1, 2023


وفي الأسابيع السبعة التي تلت الهجوم الذي شنه مقاتلو حماس على إسرائيل، نشرت حسابات فيسبوك الروسية 44 ألف تدوينة مقارنة بمجرد 14 ألف تدوينة نشرتها في الأسابيع السبعة التي سبقت اندلاع الصراع، وذلك حسب البيانات التي جمعها التحالف من أجل تأمين الديمقراطية.
وفي المجمل، تم تشارُك نشاط وسائل التواصل الاجتماعي المدعوم من روسيا على فيسبوك قرابة 400 ألف مرة جماعيّاً، أي بزيادة 4 أضعاف مقارنة بالتدوينات المنشورة قبل الصراع.
وتشمل الكلمات الرئيسية الأكثر تشاركاً الآن الكثير من العبارات المرتبطة بالصراع مثل "حماس" و"الشرق الأوسط"، وأما قبل الحرب فكانت وسائل الإعلام الحكومية والحسابات الدبلوماسية التابعة لروسيا تركز بشكل شبه حصري على أوكرانيا أو دور بوتين في العالم.
وتمثل هذه الزيادة التي تقارب 400 في المائة في التدوينات التي تنشرها الحسابات المرتبطة بالحكومة الروسية قطرة في بحر مقارنة بملايين التدوينات المنشورة على فيسبوك حول الصراع في الشرق الأوسط من قِبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العاديين خلال الفترة الزمنية ذاتها.
لكن الكثير من الحسابات المدعومة من الكرملين، لا سيما التابعة لوسائل الإعلام الخاضعة للعقوبات مثل "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"، تتمتع بمدى وصول رقمي كبير. وتحظى هذه الشركات مجتمعةً بملايين المتابعين في أوروبا وأميركا اللاتينية وأفريقيا، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على بثها وعملياتها على وسائل التواصل الاجتماعي.


ركوب الموجة


قال جاكوب كالينسكي، نائب مدير مركز الامتياز الأوروبي لمكافحة التهديدات الهجينة، وهو منظمة مشتركة بين الناتو والاتحاد الأوروبي تتعقب حملات التأثير المدعومة من الدول: "إنهم يستخدمون كل ما في وسعهم لنشر رسائل مناهضة للغرب. ويركبون موجة دورة الأخبار لأنهم يتنافسون على نفس الجمهور الذي يتابع المصادر الإعلامية الرصينة".


تأثيرات الدعاية الرقمية في العالم الحقيقي


ويمكن أن يكون لمثل هذه الدعاية الرقمية تأثيرات في العالم الحقيقي. فالبعض في الغرب يتساءل الآن علناً إلى متى تستطيع الحكومات دعم أوكرانيا في حربها باهظة التكلفة ضد روسيا في وقت تسوده الضبابية الاقتصادية.
 

 


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل وسائل التواصل الاجتماعی فی العالم الحقیقی الشرق الأوسط المدعومة من

إقرأ أيضاً:

نعوم تشومسكي (2)

بعيداً عن علم اللغة وعلم النفس المعرفي، كان لنعوم تشومسكي نشاطاّ فكريا ينسجم مع ما يدعو إليه على المستوى النظري الأكاديمي وهو قيادته لمناهضة الفكر الاستعماري الذي يضر بالإنسان، ولعلّ أبرز ما عُرف به هو انتقاده الدائم للكيان السرطاني الذي زرعه الاستعمار الغربي في الشرق الأوسط بعد أن قضى اليهود آلاف السنين في المنفى، والمقصود هنا دولة الاحتلال المسماة بإسرائيل. أخوف ما يخافه الصهاينة هو رؤية اسم أو وجه هذا العالم في قناة تلفزيونية أوعبر مقال في جريدة أو على غلاف كتاب جديد.

يقول تشومسكي في كتابه الذي اشترك في تأليفه مع أكاديمي ومؤرخ إسرائيلي والموسوم “عن فلسطين”، أن على المفكرين والأكاديميين مسؤولية أخلاقية في الدفاع عن العدالة وانتهاكات حقوق الإنسان. انعكست أفكار تشومسكي النظرية على التطبيق العملي وأصبح ملء السمع والبصر في دفاعه عن الإنسان في كل مكان في هذا العالم المضطرب الذي نعيشه مثل دفاعه عن الفلسطينيين ضد أعدائهم الصهاينة الذين عاثوا في الأرض العربية فسادا وارتكبوا جرائم إبادة شاهدها العالم على الهواء في غزة، وعن المسلمين في الهند ضد الحكم الهندوسي المتطرّف الذي وصل إلى ذروته في حكم مودي الآن، وعن الفيتناميين ضد أمريكا التي ينتمي إليها. إنه مفكّر نادر قل أن تجد له مثيلاً في عالمنا اليوم وربما عبر التاريخ لأنه ببساطة استطاع أن يعبّر عن رأيه بشفافية تامة وببساطة شديدة يفهمها الإنسان البسيط الذي يدافع عنه.

اشتهر تشومسكي أيضاً بانتقاده الشديد للسياسات العسكرية والرأسمالية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العالم طوال ستين سنة وبصوت عال عبر محاضراته العامة وكتبه الكثيرة، لعل آخرها الوقوف جنبا إلى جنب مع دولة الاحتلال إسرائيل في كل خطوة تخطوها عسكريا في حربها المستمرة مع الشعب الفلسطيني أو قانونياً بعرقلة أي قرار يصدر في الأمم المتحدة ضد الجرائم التي تقوم بها هذه الدولة المارقة. خصّص تشومسكي ثلاثة كتب رئيسية للدفاع عن القضية الفلسطينية ودحض الحجج الصهيونية حول أحقيتها إقامة دولة يهودية في فلسطين.

بحسب تشومسكي، هدف الحركة الصهيونية الذي تسعى له الحكومية الإسرائيلية، منذ زرعها في فلسطين من قبل بريطانيا أول الأمر ومساعدة الولايات المتحدة آخر الأمر، هو أن تتخلّص إسرائيل من الفلسطينيين واستبدالهم بمستوطنين يهود وإقامة “إسرائيل الكبرى” من النهر إلى البحر. لا يتحدثون عن حق الفلسطينيين في العيش من خلال فكرة الدولة الواحدة لأن هذا سينسف بفكرة الدولة اليهودية في حالة وجود أغلبية فلسطينية في نظام ديموقراطي، ولا من خلال فكرة الدولتين التي تنسف بمشروع “إسرائيل الكبرى”. لا حلّ لهم إذن إلا بتطبيق فلسفة التدمير والتهجير.

لعل هذه الفلسفة التي يقودها النتن ياهو، والكلام لكاتب هذه السطور، تأتي قريباً بنتيجة عكسية وهو ما يمكن ملاحظته في الآونة الأخيرة في بعض تصريحات الإسرائيليين أنفسهم وهو أن العيش بأمان في هذه المكان أمر بعيد المنال.

khaledalawadh @

مقالات مشابهة

  • نعوم تشومسكي (2)
  • قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على منزل في دير البلح وسط قطاع غزة
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • ‏قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة كفركلا بجنوب لبنان