بدأت عملية التصويت للناخبين المصريين بالأردن في اليوم الثالث على التوالي والأخير للتصويت في انتخابات الرئاسة 2024 للمصريين بالخارج في مقر السفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان والقنصلية المصرية بمحافظة العقبة.


وبدأ توافد المصريين بالأردن أمام مقر السفارة التي فتحت أبوابها في تمام الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي للأردن وتستمر حتى الساعة 9 مساء بحسب تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات.


وكان المصريون المقيمون في المملكة الأردنية الهاشمية، قد بدأوا صباح الجمعة الماضي ، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 ، وذلك باللجنة الفرعية بسفارة مصر بالعاصمة عمان والقنصلية المصرية بمحافظة العقبة ولمدة 3 أيام تنتهي اليوم الأحد.


وقدمت السفارة المصرية بالأردن، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات الخدمات طريقة إلكترونية للناخب حتى لا يستغرق وقتا وكذلك حتى ضمان سلامة العملية الانتخابية، حيث يوجد أكثر من تابلت يعمل عليه أكثر من موظف يقوم بإدخال جواز السفر ذاته وعبر الكود الموجود عليه أو حتى بطاقة الرقم القومي لمعرفة إذ كان هذا الناخب مقيدا في جدول الانتخابات ويحق له التصويت من عدمه وبشكل لا يستغرق بضعة ثواني.


وتضم قائمة المرشحين كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي "رمز النجمة" ، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى "رمز الشمس"، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد "رمز النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر "رمز السلم".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية

بغداد اليوم -  متابعة

فتحت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، صناديق الاقتراع في البلاد وذلك بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراع في 95 دولة لاختيار رئيس جديد في إيران، فيما حث المرشد الأعلى علي خامنئي المواطنين على المشاركة الفاعلة فيها.

ويحق لنحو 61 مليون إيراني المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة من بينهم 8 ملايين إيراني يعيشون في الخارج بحسب ما ذكرت لجنة الانتخابية.

وكانت أول دولة شهدت فتح صناديق الاقتراع في السفارة الإيرانية هي في نيوزلندا بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية "إيرنا".

وحتى الآن بث التلفزيون الإيراني مشاهد حية من عدة محافظات تظهر تواجد عدد كبير من الإيرانيين وهم يصطفون للمشاركة بالانتخابات الرئاسية لاختيار أحد المرشحين من 4 مرشحين متبقين في هذا السباق بعد انسحاب اثنين من المرشحين أمس هما علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي.

من جانبه حث المرشد الإيراني علي خامنئي، الإيرانيين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، معتبراً أنه "ليس هناك سبب للشك والتردد للمشاركة، وإنها مهمة سهلة ولها نتائج مهمة".

وقال خامنئي في تصريح للصحفيين عقب المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة، ان "على الناس ألا يترددوا في التصويت، إن متانة وثبات وشرف وسمعه الجمهورية الإسلامية في العالم مرهونة بحضور الشعب".

وأضاف "ليس هناك سبب للشك والتردد إنها مهمة سهلة ولها نتائج مهمة. لماذا يتردد الناس في القيام بشيء لا يتطلب مالاً وجهداً ووقتاً وضغطاً وله فوائد عديدة".

واعتبر خامنئي أن "نظام الجمهورية الإسلامية يقوم على حضور الشعب، ولإثبات أصالة الجمهورية الإسلامية وسلامتها فإن حضور الشعب واجب وضروري، وأتمنى من الله عز وجل أن يعين لهذا الوطن الاختيار الأفضل والأنفع وأن تكون السنوات القادمة جيدة وموفقة ويرضى الناس باختيارهم".

وأدلى عدد كبير من المسؤولين والشخصيات السياسية البارزة بهذه الانتخابات من بينهم الرئيس الأسبق حسن روحاني وزعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

كما أدلى المرشحون الأربعة وهم "سعيد جليلي، ومصطفى بور محمدي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود بزشكيان (إصلاحي)" بأصواتهم في هذه الانتخابات.

كما شارك حفيد مؤسس النظام روح الله الخميني "حسن الخميني" ووزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجي وغيرهم بهذه الانتخابات.

من جانبه، قال محمد مخبر دزفولي الرئيس المؤقت للحكومة الإيرانية، إن "حماية أصوات الناس واجب الحكومة، وليس لدينا أي مخاوف أمنية في البلاد".

وأضاف "أتمنى أن نشهد حضوراً حماسياً للناس في صناديق الاقتراع، وفي الانتخابات التي جرت حتى الآن شارك الناس بحماس ورسخوا هذا المكون من أمن وسلطة البلاد بشكل جيد".

ولفت مخبر إنه "من واجبات الحكومة توفير المنبر لهذه الملحمة وهذا الحضور، وبجهود من وزير الداخلية والمحافظين تم هذا العمل على أكمل وجه، والنقطة الأخرى التي هي من واجبات الحكومة هي موضوع أمن الانتخابات الذي يتم الإعداد له بشكل جيد للغاية وليس لدينا أي مخاوف أمنية في البلاد".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
  • جولة إعادة بين بيزشكيان وجليلي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات
  • الإيرانيون المقيمون في سورية يشاركون بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • السفير الإيراني : التصويت بالعراق يشمل الجالية والزائرين
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسا جديدا للبلاد
  • بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية