أثنى فخامة أندجي دودا رئيس جمهورية بولندا على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”.

وقال فخامته في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات المؤتمر: “أهنئ دولة الإمارات على تنظيم الحدث فكل شيء يتم بشكل مثالي على صعيد الأعداد والخدمات واللوجستيات وحجم الأنشطة والفعاليات المصاحبة ليخرج المؤتمر بهذا المستوي المميز”.

وأوضح أن “COP28” حدث مهم للغاية يسلط الضوء على موضوعات مهمة ضمن جدول أعماله، إلى جانب الكثير من الاجتماعات المهمة والحيوية وهو ما يتضح من خلال الحضور الواسع لأصحاب الفخامة والسمو رؤساء الدول المشاركين في الحدث.

وأضاف دودا: “كنت الرئيس المنظم لمؤتمر COP24 لذلك أعرف ما أتحدث عنه من حيث عدد الاجتماعات والفعاليات الضخمة، لذلك نحن فخورون بالإمارات وتنظيمها لهذا الحدث الضخم، ويمكننا رؤية مدى التطور الكبير الذي يحدث في هذا البلد وكم هو مثير للإعجاب”.

ونوه إلى أن هناك الكثير من المواضيع التي يمكن استكشافها بمزيد من التفاصيل حول التعاون بين بولندا والإمارات، بما في ذلك التقنيات ومصادر الطاقة المتجددة مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري مع الإمارات زاد بأكثر من 30% خلال العام الماضي.

وأعرب رئيس جمهورية بولندا، عن تطلعه لأن تشهد العلاقات الإماراتية البولندية مزيداً من التطور والنمو في المستقبل، مشيراً إلى أن بولندا لديها قطاعات أعمال حديثة جداً بما في ذلك صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات اللذان يشهدان تطوراً مستمراً.

وأوضح فخامة أندجي دودا أن هناك العديد من الموضوعات محل النقاش والتعاون مع دولة الإمارات وقال : “نحن مهتمون أيضاً بجذب الاستثمارات المباشرة من الإمارات العربية المتحدة إلى بولندا”.

ورداً على سؤال حول سبل مواجهة التغيرالمناخي قال فخامته: “يجب ألا نتوقف عن نشاطاتنا التي تهدف إلى حماية المناخ، وعلينا تحديث صناعاتنا للطاقة، وهذه بالتأكيد المهمة الأكبر التي تواجهنا الآن.”

وأوضح فخامة أندجي دودا أن بلاده تتمتع بمناخ معتدل وتقع في وسط أوروبا .. تهطل الأمطار في بولندا، لكنها لا تهطل لمدة 365 يوماً في السنة، ولا توجد رياح لدينا لمدة 365 يوماً في السنة ما يعني أنها ليست مصادر مستقرة للطاقة، بالأخص الرياح والطاقة الشمسية، ولهذا السبب نحتاج إلى إيجاد مصادر مستقرة”.

وأضاف فخامته: “نحن دولة أوروبية كبيرة يبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، ما يعني أن احتياجاتنا من الطاقة هائلة.. لدينا أيضاً صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في بلدنا، وعلينا التأكد من تلبية احتياجات الطاقة هذه للجميع، لذلك إذا كان علينا حماية المناخ، وإذا أردنا القيام بذلك، فعلينا استخدام الطاقة النووية في بولندا، وهذا أيضاً هو أحد الموضوعات التي تحدثنا عنها خلال مؤتمر COP28”.

واعتبر فخامته أن تطوير مصادر الطاقة المتجددة مهم جد بالنسبة لبولندا وقال : “يجب أن نشكل نسبة متزايدة باستمرار من مزيج الطاقة لدينا ويتعين علينا أن نستند في إنتاج الطاقة لدينا على المصادر النووية للطاقة، وبدأنا بالفعل في بناء محطة للطاقة النووية”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بايدن يقر منحا بملياري دولار “لكسب التأييد” في 8 ولايات

الولايات المتحدة – قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نحو ملياري دولار على شكل منح للمساعدة في إعادة تشغيل أو توسيع منشآت تصنيع وتجميع السيارات الكهربائية في ثماني ولايات أمريكية.

ومن بين الولايات الثماني، ميشيغان وبنسلفانيا وجورجيا التي تعد ساحات المعارك الرئاسية، كذلك ستذهب المنح إلى مصانع إنتاج السيارات الكهربائية في أوهايو وإلينوي وإنديانا وميريلاند وفيرجينيا.

وقال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن وزارة الطاقة الأمريكية ستصدر منحا تبلغ قيمتها الإجمالية 1.7 مليار دولار لتوفير أو الحفاظ على آلاف الوظائف ودعم المجتمعات القائمة على السيارات والتي كانت تقود الاقتصاد الأمريكي منذ فترة طويلة.

وأضاف البيت الأبيض أن المنح تغطي مجموعة واسعة من سلاسل توريد السيارات، بما في ذلك أجزاء الدراجات النارية الكهربائية والحافلات المدرسية ومحركات الدفع الهجينة وبطاريات الشاحنات التجارية الثقيلة وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

وقال الرئيس جو بايدن في بيان: “بناء اقتصاد الطاقة النظيفة يمكن ويجب أن يكون مربحا للجانبين لعمال السيارات النقابيين وشركات صناعة السيارات”.

وأضاف: “سيوفر هذا الاستثمار آلاف الوظائف ذات الأجور الجيدة والنقابية ويحتفظ بالمزيد منها من لانسينغ بولاية ميشيغان إلى فورت فالي بولاية جورجيا من خلال مساعدة شركات السيارات على إعادة التجهيز وإعادة التشغيل وإعادة التوظيف في نفس المصانع والمجتمعات”.

وأكد بايدن أن المنح، التي تم تمويلها بموجب قانون المناخ التاريخي لعام 2022، ستساعد في الوفاء بالتزامه بضمان أن تحمل مستقبل صناعة السيارات شعار “صنع في أمريكا” من قبل عمال أمريكيين.

وقال الرئيس الديمقراطي: “العمال الذين تركهم سلفي وراءه يعودون الآن بدعم من سياساتي، بما في ذلك منح التحويل التي أعلنتها إدارتي اليوم”.

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • بايدن يقر منحا بملياري دولار “لكسب التأييد” في 8 ولايات
  • رئيس الجمهورية: “الجزائر أول دولة في التنمية في مجال السكن بشهادة الأمم المتحدة”
  • عرقاب يبحث مع رئيس مجمع “ليون” الماليزي تعزيز التعاون
  • “طيران اليمنية” تستأنف رحلاتها إلى الإمارات
  • “زبدة الكاكاو”.. لتعزيز المناعة وزيادة الطاقة
  • الصين.. قدرات للطاقة المتجددة تعادل ضعف قدرات باقي العالم
  • الإمارات تشارك في اجتماعات «اللجنة الأممية المعنية بالمعادن الحرجة لانتقال الطاقة»
  • الإمارات تعقد الحوار المالي الاستراتيجي الأول مع بولندا
  • «الأعلى للطاقة» في دبي يقيم أداء برامج ومشاريع دعم الطاقة المستدامة
  • «الإمارات للخيول العربية».. حصاد استثنائي بـ «النقلة النوعية»