ديسمبر 3, 2023آخر تحديث: ديسمبر 3, 2023

المستقلة/- تستعد وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، خلال شهر كانون الأول الحالي، لافتتاح مدخلي العاصمة بغداد من جهة بسماية ومحافظة ديالى، وذلك بهدف تقليل نسبة الزحامات في المنطقتين المذكورتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس نبيل الصفار، إن وزارته تستعد لافتتاح المدخل الجنوبي للعاصمة من جهة مدينة بسماية، مبينا أنه يعد من المشاريع الحيوية المهمة كونه سيحل جزءا كبيرا من الزحامات عند ذلك المدخل.

وأشار الصفار إلى أن المشروع يتضمن توسعة الطريق وإنشاء جسور جديدة وطرق خدمة، فضلا عن تحسين البنية التحتية للمنطقة المحيطة بالمدخل.

وفي السياق نفسه، أوضح الصفار أنه من المؤمل أيضا أن يتم افتتاح مشروع مدخل بغداد ديالى الممتد على طول 10 كيلو مترات خلال الشهر الحالي، حال الانتهاء من أعمال الإكساء وإكمال الطرق الخدمية على جانبي الطريق.

وأكد الصفار أن مشاريع تطوير مداخل بغداد مدرجة ضمن البرنامج الحكومي المتضمن تحسين واقع شبكة الطرق والجسور في البلاد.

أهمية افتتاح المداخل الجديدة

يتوقع أن يسهم افتتاح المداخل الجديدة في العاصمة بغداد في تقليل نسبة الزحامات في المنطقتين المذكورتين، مما سيؤدي إلى تسهيل حركة النقل والمرور، وتحسين انسيابية الحركة المرورية.

كما سيساهم المشروع في تنشيط حركة التجارة والاقتصاد في المنطقة، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين.

توصيات

يوصي مراقبون بضرورة استمرار وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في تنفيذ مشاريع تطوير مداخل المدن العراقية الأخرى، بهدف تقليل الزحامات وتحسين شبكة الطرق والجسور في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية محطة رفع صرف صحي قرية نزلة العزازي بمركز أبو حماد والمُقامة على مساحة 625 م بطاقة تصميمية 5 الآف م3 / يوم، وبتكلفة 27 مليون جنيه، والتي تأتي في إطار خطة المحافظة لتنفيذ المشروعات القومية لخدمة الأهالي بقرية نزلة العزازي وتقديم مشروعات صرف صحي آمنه ونظيفة للمواطنين.

أكد محافظ الشرقية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وتسعى المحافظة جاهدة لتوفير الإعتمادات المالية اللازمة لإنشاء محطات مياه وروافع صرف صحي جديدة تُساهم في تدعيم البنية الأساسية وتحقيق التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية مصر 2030.

قدمت المهندسة إيمان محمد رفعت، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لمحافظ الشرقية شرح تفصيلي عن مكونات المشروع وتمت الإشارة إلى أن المشروع يتكون من محطة الرفع وتشمل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية ( بيارة التجميع – المطرقة المائية – مبنى مولد الديزل – مبنى المخزن – مبنى إداري – غرفة أمن ومراقبة - المهمات الكهروميكانيكة – السور الخارجي) بالإضافة إلى شبكات إنحدار بطول 6.713 كم.

ومن داخل غرفة التحكم الرئيسية أعطى محافظ الشرقية إشارة بدء التشغيل التجريبي لدخول المحطة الخدمة الفعلية، لتوفير مشروع صرف صحي آمن وسليم للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين وتحقيق الاستفادة من المشروع لعدد 3338 ألف نسمة.

شارك في الافتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي، نائب المحافظ، ومحمد نعمة كُجَك، السكرتير العام المساعد للمحافظة، ونائب المستشار العسكري للمحافظة، والمهندسة إيمان محمد رفعت، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وصلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبو حماد، وعدد من نواب البرلمان.

مقالات مشابهة

  • السير: إعادة فتح شوارع وسط البلد أمام حركة المركبات
  • حديقة المعاريف الجديدة بدون باركينغ السيارات
  • الكويت تستعد لافتتاح مبنى الخلوة الشرعية للسجناء
  • «غرفة التجارة بالإسكندرية»: افتتاح سوق المزارعين في 26 أكتوبر الجاري 
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية
  • جامعة دمياط تستعد لافتتاح مركز ذوي الإعاقة
  • قد تقع الليلة.. الغارديان: إيران تستعد لتلقي ضربة إسرائيلية- عاجل
  • شريان مروري جديد.. محور اللواء عمر سليمان مشروع ضخم على أرض الإسكندرية
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة