يتطلع منتخب ساحل العاج للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، عندما تستضيف بلاده النسخة الـ34 من البطولة.

وتقام نسخة 2023 المؤجلة من يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين إلى الفترة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط من العام المقبل، في 6 مدن مختلفة.

ويقص منتخب "الفيلة" شريط افتتاح النهائيات على الملعب الوطني أمام غينيا بيساو ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية.

تاريخ منتخب ساحل العاج

تأسس اتحاد ساحل العاج لكرة القدم عام 1960، وفي العام ذاته انضم إلى الاتحاد الأفريقي. وحصل على عضوية الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1964. ويترأس إدريس ديالو اتحاد اللعبة.

ولعب الفريق أول مباراة دولية له في 13 أبريل/نيسان عام 1960 في مدغشقر، وكانت ضد داهومي المعروفة الآن باسم بنين، وفاز فيها 3-2.

وشارك لأول مرة في كأس أمم أفريقيا عام 1965 والتي استضافتها تونس وحصل على المركز الثالث. ونجح في رفع اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه عام 1992 بعد الفوز في نهائي النسخة الـ18 على غانا بركلات الترجيح 11-10.

وعام 2015، عاد منتخب "الفيلة" للفوز بلقب البطولة التي أقيمت في غينيا الاستوائية. وتغلب في النهائي على غانا أيضا بركلات الترجيح 9-8 بعد أن انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وعلى صعيد التصنيف الشهري الذي يُصدره الفيفا، كان المركز الأفضل بمسيرة منتخب ساحل العاج هو 12، وفي آخر تصنيف، احتل الفريق المركز الـ50 (نوفمبر/تشرين الثاني 2023).

2015 African Cup Winners: Ivory Coast

Shame on them for not picking a white or latin american player…

Stop Race Baiting it’s played out pic.twitter.com/kI5plZgbOc

— Ciccio ₿ (@zio1897) July 14, 2021

منتخب ساحل العاج وكأس أفريقيا

وسجل المنتخب العاجي حضوره في نهائيات كأس أمم أفريقيا 25 مرة، وحصل على المركز الثالث 4 مرات والمركز الرابع مرتين، والمركز الثاني في نسختي 2006 و2012.

وخلال مشاركاته في أمم أفريقيا، سجل منتخب ساحل العاج، 144 هدفا بينما تلقت شباكه 103 أهداف.

المشاركة في "كأس القارات" والمونديال

لم يكتف منتخب ساحل العاج بالمشاركة في نسخ بطولة أفريقيا الماضية، بل شارك المنتخب العاجي 3 مرات في نهائيات كأس العالم وكانت أولها عام 2006 في ألمانيا ثم جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 وخرج في جميعها من مرحلة المجموعات.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب ساحل العاج

أنجبت الكرة العاجية مواهب عديدة توهجت في ملاعب أوروبا ومع منتخب بلادها، مثل الشقيقين يايا وكولو توريه وويلفريد زاها وسالمون كالو وجيرفينيهو وعبد القادر كايتا والهداف التاريخي للمنتخب ديديه دروغبا برصيد (65 هدفا).

دروغبا الهداف التاريخي لمنتخب ساحل العاج برصيد 65 هدفا (غيتي) أبرز لاعبي منتخب ساحل العاج الحاليين

يعوّل منتخب ساحل العاج خلال مشاركته في البطولة المقبلة على نجوم شباب صاعدين وآخرين مخضرمين، مثل سيرج أورييه وفرانك كيسيه وماكسويل كورني وسيباستيان هالر وكريستيان كوامي وسنغاري إبراهيم.

شارك كيسيه مع منتخب ساحل العاج في 69 مباراة وسجل 8 أهداف (غيتي) مدرب منتخب ساحل العاج

وتولّى جان لويس غاسكيه مهمة تدريب منتخب ساحل العاج يوم 20 مايو/أيار 2022، بدلا من المدرب السابق باتريس بومل.

وقاد الفني الفرنسي (68 عاما) منتخب "الفيلة" في 14 مباراة رسمية وودية، وفاز في 9 مباريات وتعادل في 3 وخسر في اثنتين. وسجّل المنتخب تحت إشرافه 32 هدفا، واستقبلت شباكه 11 هدفا.

الفرنسي غاسكيه قاد منتخب "الفيلة" في 14 مباراة (الفرنسية) مباريات الفيلة في "كأس أمم أفريقيا"

ويدشن المنتخب العاجي مشواره في المجموعة الأولى بمواجهة غينيا بيساو يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني المقبل.

وفي مواجهته الثانية سيصطدم (بطل أفريقيا عام 2015) بنيجيريا يوم الخميس 18 يناير/كانون الثاني المقبل.

ثم ينهي دور المجموعات بلقاء غينيا الاستوائية يوم الاثنين 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتقام مباريات منتخب ساحل العاج في دور المجموعات على الملعب الوطني في العاصمة أبيدجان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی منتخب ساحل العاج کأس أمم أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024

كشف مركز الإحصاء – أبوظبي عن تقديراتٍ أوَّلية أظهرت نمواً في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، بفضل النمو المتواصل للأنشطة الاقتصادية غير النفطية، ما يعكس نجاح استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها أبوظبي.

وفقاً للتقديرات الأوَّلية التي نشرها مركز الإحصاء – أبوظبي، واصل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي تسجيل نموٍّ في القيمة الإجمالية، حيث تجاوزت 297 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2024، ما عزَّز نمو اقتصاد الإمارة غير النفطي خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 5.7% دافعاً الاقتصاد الكلي للنمو بنسبة 3.7% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023.

وتشير التقديرات الأوَّلية أيضاً إلى نمو جميع الأنشطة غير النفطية، ما أدَّى إلى صعود الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.6% مُسجِّلاً أعلى قيمة ربعية عند 164.2 مليار درهم، وزيادة مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في اقتصاد الإمارة إلى أكثر من 55.2%، وهي النسبة الأعلى منذ الربع الأخير في عام 2014.

وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: «يأتي استمرار الأداء القوي لاقتصادنا خلال السنوات الماضية تأكيداً على مرونته وحيويته في التعامل بصورة استباقية وإيجابية مع المتغيرات الكبرى في الاقتصاد العالمي مدعوماً بمبادراتنا ومساعينا لتسريع التحول نحو اقتصاد متنوع وذكي ومستدام. لقد نجحت جهود التنويع الاقتصادي في ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها مركزا اقتصادياً صاعداً، ووجهةً جاذبةّ للمواهب والأعمال والاستثمارات المحلية والأجنبية».

وأضاف معالي الزعابي: «تُسهم مبادراتنا في تعزيز منظومة أعمال حيوية تتميز بالتنافسية العالمية وتوفير الفرص للجميع وتمكنيهم لتحقيق أقصى إمكاناتهم. ومع التحول إلى المرحلة التالية من مسيرة التطور، يعمل “اقتصاد الصقر” المتنامي على الاستفادة من قدرات التكنولوجيا المتقدمة لتسريع النمو الاقتصادي مع وضع التنمية البشرية والاستدامة في مقدمة أولوياتنا».

وقال سعادة عبدالله غريب القمزي، المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي: «يعكس التغيُّر الإيجابي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة أداءً استثنائياً يتمثَّل في النمو المتواصل والزيادة القياسية في القيمة الكلية له، بفضل المساهمة المتميِّزة لقطاعات حيوية مثل الصناعات التحويلية والتشييد والبناء والمالية والتي حقَّقت أعلى قيمة ربعية لها لتصل القيمة الكلية للاقتصاد غير النفطي لأعلى مستوى لها عند 164.2 مليار درهم، مقارنةً بالقيمة القياسية التي حقَّقها في الفترة نفسها من عام 2023 عند 154 مليار درهم. ويؤكِّد هذا الأداء القوي قدرة اقتصاد الإمارة على التكيُّف مع التقلُّبات والتحديات العالمية، ما يعزِّز مكانة الإمارة وجهةً مثاليةً بفضل النمو المتراكم للقطاعات والأنشطة الاقتصادية غير النفطية».

وتشير التقديرات الأوَّلية، التي نشرها مركز الإحصاء – أبوظبي، إلى أنَّ قطاع التشييد والبناء قد واصل تحقيق معدلات نمو ملحوظة وصلت إلى 11.5% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، وسجَّل أعلى قيمة ربعية له بقيمة 27.5 مليار درهم. وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 9.3%، وهي النسبة الأعلى منذ عام 2015.

وواصلت الصناعات التحويلية النمو بنسبة 2.6% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليسجِّل القطاع أعلى قيمة ربعية له بلغت 26.8 مليار درهم، ويُسهم بنسبة 9% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني من عام 2024.

وتُشير التقديرات إلى نمو القطاع المالي بنسبة 13.4% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليسهم في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 7.4%، وارتفاع قيمته المضافة لأعلى مستوى لها، حيث بلغت نحو 22 مليار درهم، ما يُعزِّز القدرة التنافسية للإمارة على الصعيدين المحلي والعالمي، وترسيخ مكانتها وجهةً جاذبةً للاستثمارات.

وأظهرت التقديرات الأوَّلية أيضاً نمواً في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 3.3% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليُسهم بنسبة 5.5% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني من عام 2024، مُحقِّقاً أفضل أداء من حيث القيمة، حيث تجاوزت 16 مليار درهم.

وينعكس الأداء المتميِّز للقطاعات الرئيسية على أداء القطاعات الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك قطاعا النقل والتخزين، والأنشطة العقارية التي حقَّقت نمواً بنسبة 15.2% و5.5% على التوالي خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023 وبقيمة إجمالية تصل إلى 7 و10 مليار درهم على التوالي. ووصلت نسبة مساهمة هذين القطاعين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4% و3.4% على الترتيب.

وحقَّق قطاع المعلومات والاتصالات نمواً بنسبة 4.4%، وزيادة في القيمة بلغت 8.5 مليارات درهم، ليتجاوز الحد القياسي السابق الذي حقَّقه القطاع في الفترة نفسها من عام 2023. ووصلت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 2.8% خلال الربع الثاني من عام 2024، ما يعكس أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ونجاح السياسات الحكيمة التي وضعتها الحكومة لتطوير خدمات المعلومات والاتصالات في الإمارة.

يُشار إلى أنَّ الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي حقَّق معدلات نمو ملفتة للنظر خلال الفترة الماضية، حيث سجَّل نمواً بنسبة 4.7% خلال الربع الأول من عام 2024، و9.1% خلال عام 2023 مقارنةً بعام 2022، ليثبت قدرته على التوسُّع في ظل تنامي الأنشطة الاقتصادية غير النفطية الرئيسية مثل الصناعة والمالية والتشييد والبناء.


مقالات مشابهة

  • انضمام ثلاثي بيراميدز لمنتخبات بلادهم في تصفيات كأس أفريقيا 2025
  • الحوثي تقصف تل أبيب لليوم الثالث على التوالي.. مسيّراتها ضربت هدفا حيويا
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • تصفيات أمم أفريقيا.. موعد مباراة منتخب مصر ضد موريتانيا والقناة الناقلة
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • منتخب الميني فوتبول يفوز ببرونزية أمم أفريقيا و"الشناوي" أفضل لاعبي بالبطولة