بغداد اليوم -  متابعة 

تعهد زعماء مسلمون امريكيون من 6 ولايات متأرجحة، تعد حاسمة في انتخابات الرئاسة الامريكية، بحشد مجتمعاتهم ضد إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن بسبب دعمه للحرب الإسرائيلية في غزة، لكنهم لم يستقروا بعد على دعم مرشح بديل في انتخابات 2024.

والولايات 6 من بين الولايات القليلة التي أتاحت لبايدن الفوز في انتخابات 2020.

وقد تؤدي معارضة مجتمعاتها المسلمة والعربية الامريكية   الكبيرة إلى تعقيد طريق الرئيس نحو الفوز بأصوات المجمع الانتخابي في العام المقبل.

وقال جيلاني حسين مدير فرع مجلس العلاقات الامريكية الإسلامية "كير" في مينيسوتا خلال مؤتمر صحفي بمدينة ديربورن بولاية ميشيغان، عندما سئل عن بدائل بايدن: "لا نملك خيارين بل خيارات كثيرة".

وأضاف "نحن لا ندعم الرئيس السابق دونالد ترامب"، مضيفا أن الجالية المسلمة ستقرر كيفية إجراء مقابلات مع المرشحين الآخرين.

وقال حسين إنه يعبر عن آرائه الشخصية، وليس آراء كير.

وبدأت ما تسمى حملة "التخلي عن بايدن" عندما طالب الامريكيون المسلمون في مينيسوتا بايدن بأن يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة بحلول 31 أكتوبر.

وامتدت الحملة إلى ميشيغن وأريزونا وويسكونسن وبنسلفانيا وفلوريدا.

ويرفض المسؤولون الامريكيون والإسرائيليون الضغوط التي تطالب بوقف دائم للقتال.

وقال الامريكيون المسلمون إنهم لا يتوقعون أن يعامل ترامب مجتمعهم بشكل أفضل إذا أعيد انتخابه، لكنهم رأوا أن حرمان بايدن من أصواتهم هو الوسيلة الوحيدة لتشكيل السياسة الامريكية .

ولم يتضح بعد ما إذا كان الناخبون المسلمون سينقلبون ضد بايدن بشكل جماعي، لكن التحولات الصغيرة في الدعم يمكن أن تحدث فرقا في الولايات التي فاز بها بايدن بفارق ضئيل في عام 2020.

وأظهر استطلاع حديث للرأي أن شعبية بايدن بين الأمريكيين العرب انخفضت من أغلبية مريحة في عام 2020 إلى 17 بالمئة.

وقد يكون ذلك حاسما في ولاية مثل ميشيغان، حيث فاز بايدن بنسبة2.8 نقطة مئوية ويمثل العرب الامريكيون 5 بالمئة من الأصوات، وفقا للمعهد العربي الأميركي.

وقال طارق أمين وهو طبيب يمثل الجالية المسلمة في ولاية ويسكونسن إن هناك نحو 25 ألف ناخب مسلم في الولاية التي فاز فيها بايدن بنحو 20 ألف صوت.


المصدر: سكاي نيوز عربية 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

"وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، أمس الأربعاء، أن الضغوط تتزايد على الرئيس الأمريكي جو بايدن في ظل خوف الديمقراطيين من أن تلحق بهم خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر المقبل، في الوقت الذي يتطلع الرئيس إلى طمأنة المشرعين والمحافظين وموظفيه في أعقاب المناظرة الكارثية.

وأفادت الصحيفة بأن بايدن سعى جاهدا إلى ترسيخ مكانته في صدارة القائمة وسط تفاقم الانقسامات داخل الصف الديمقراطي، حيث أثار البعض داخل الحزب مخاوف من أن البقاء على المسار الصحيح قد يؤدي إلى موجة من الخسائر في التصويتات اللاحقة وضمان فوز الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكان من المقرر أن يلتقي بايدن مساء الأربعاء في الجناح الغربي بالبيت الأبيض مع حكام ولايات ديمقراطيين... وأجرى كبير موظفي البيت جيف زينتس اتصالا بجميع الموظفين في محاولة لتعزيز الروح المعنوية المتدهورة للبيت الأبيض في أعقاب المناظرة الكارثية التي أجراها الرئيس الأسبوع الماضي ضد ترامب. 

ويجري الرئيس الأمريكي سلسلة من الاتصالات مع الديمقراطيين لحشد الدعم.. وتحدث اليوم إلى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (من نيويورك)، والنائب جيمس كليبورن (من ساوث كارولينا) ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (من كاليفورنيا)، وأجرى اتصالات أمس الثلاثاء مع زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز (من نيويورك) والسناتور كريس كونز (من ديلاوير)، حسبما قال البيت الأبيض. 

وأقر بايدن بشكل خاص بأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة، وأنه يجب أن يثبت نفسه للشعب الأمريكي، وفقا لشخص تحدث معه.

من جانبه، قال كوينتين فولكس، نائب مدير حملة بايدن الرئيسي، في مقابلة مع شبكة سي إن إن: "الرئيس يخوض هذا السباق من أجل الفوز به،إنه المرشح الديمقراطي ومن وجهة نظرنا سنستمر في بذل كل ما في وسعنا للتأكد من أننا نبني تجهيزات حملة للوصول إلى الناخبين".

وبعد يوم واحد من دعوة أول عضو ديمقراطي في الكونجرس - النائب عن ولاية تكساس لويد دوجيت - لبايدن للانسحاب، أثار مشرعون آخرون مخاوف بشأن تداعيات استمرار الرئيس في كونه المرشح الديمقراطي. 

وقال اثنان من الديمقراطيين من المناطق التي تميل إلى التصويت لترامب، النائب جاريد جولدن من ولاية ماين وماري جلوسينكامب بيريز من (واشنطن) إنهما يعتقدان أن ترامب سيفوز في الانتخابات إذا كان بايدن هو المرشح. قال النائب السابق تيم رايان (ديمقراطي، أوهايو) إن نائبة الرئيس كامالا هاريس يجب أن تحل محل بايدن.

كما تلقى الرئيس الأسبق باراك أوباما، مكالمات من الديمقراطيين القلقين في الأيام التي أعقبت المناظرة واعترف في تلك المحادثات بأن مسار إعادة انتخاب بايدن أصبح أكثر تحديا، وفقا لشخص مطلع على المحادثات.

وذكرت (وول ستريت) أنه من المتوقع أن يتضمن اجتماع بايدن المسائي عددا من حكام الديمقراطيين الذين يحضرون بشكل شخصي، بما في ذلك حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، وحاكم ميشيجان جريتشن ويتمر، وحاكم ماريلاند ويس مور، وحاكم إلينوي جيه بي بريتزكر، والذين يقال إن لديهم جميعا طموحات وطنية، إلى جانب حكام آخرين يشاركون افتراضيا. وتم تنظيم الاجتماع من قبل حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، رئيس جمعية حكام الديمقراطيين.

وواصل المشرعون الديمقراطيون إثارة مخاوف عميقة في السر بشأن استمرار بايدن في المنافسة، وقالوا إن مخاوفهم تتزايد فقط. وقال ثلاثة مشرعين إنهم كانوا يختبئون وينتظرون أن يغير بايدن مساره أو أن تظهر استطلاعات الرأي التي قد تجعل التمسك بالرئيس غير مقبول.

ومن المقرر أن يعقد بايدن يوم الجمعة المقبل، مؤتمرا انتخابيا في ماديسون بولاية ويسكونسن، ولن تنضم السناتور الديمقراطية في الولاية، تامي بالدوين، إلى بايدن في حدث الجمعة، وفقا لمتحدث باسم حملتها، الذي قال إنها ستكون في جولة استماع مجدولة مسبقا في جميع أنحاء الولاية.

وعلى الصعيد ذاته، يبذل فريق ترامب جهدا كبيرا لمواجهة الادعاء بأن حدة ذهنه تتدهور، حيث أنه منذ المناظرة، أظهرت العديد من استطلاعات الرأي ارتفاعا طفيفا في دعم ترامب، لكن المنافسة لا تزال متقاربة.

مقالات مشابهة

  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ والرئيس يرد
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ
  • حملة ترامب تخطط لمهاجمة كاملا هاريس البديل المحتمل لبايدن ضد ترامب
  • بديلة بايدن.. كيف تستعد حملة ترامب للانقضاض على "النائبة"؟
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق في ظل اقتراب الانتخابات
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق مع اقتراب الانتخابات
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • مستقبل الرئيس الأمريكي.. «بايدن» يواجه تحديات متزايدة بعد مناظرته مع «ترامب»
  • برقية من العليمي الى بايدن
  • مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب حرب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره!