انطلقت أول أمس الجمعة، فعاليات مهرجان الشتاء بميناء الدوحة القديم وسط إقبال كبير من المواطنين والمقيمين والزوار من دول مجلس التعاون ليشكل واحدة من أهم الوجهات السياحية للعائلات في قطر.
وتضم فعاليات المهرجان رزنامة ترفيهية متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية ومن أبرز هذه الأنشطة فرق استعراضية وترفيهية متجولة بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من الحرفيين والعروض الحية للحرف اليدوية إلى جانب أنشطة للأطفال: شخصيات بحرية، الرسم على الوجه، عروض الخفة كما يشهد المهرجان وجود عدد من الفنانين التشكيليين والرسم الحي أمام الجمهور في حي المينا.

وتمتد فعاليات المهرجان في الفترة من 1 ديسمبر الحالي إلى 7 يناير المقبل من الأربعاء إلى السبت كل أسبوع من 4:00 - 10:00 مساءً.
وتعد فعاليات «الشتاء في قطر» إحدى أهم حملات قطر للسياحة لترسيخ مكانة قطر السياحية، حيث تتضمن باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تلبي جميع التطلعات وتتسم بتميز الخدمة.
كما تأتي الفعاليات في سياق الحملة العالمية الجديدة «حياكم قطر» التي أطلقتها «قطر للسياحة» مؤخرا وتهدف إلى تسليط الضوء على مكانة دولة قطر، باعتبارها وجهة سياحية جاذبة.
ويمثل اختيار ميناء الدوحة القديم لإقامة فعاليات الشتاء هذا العام إضافة للمهرجان حيث يتميز الميناء بموقعه الاستراتيجي في قلب الدوحة، وقربه من سوق واقف الأكثر شهرة في المدينة، والمتاحف ومناطق الجذب السياحي، كما أصبح ميناء الدوحة المحطة الرئيسية للرحلات البحرية السياحية ومقصدا لخطوط الرحلات البحرية السياحية العملاقة واليخوت الفاخرة.
وبحسب مجلة «فوربس» يُعدُ ميناء الدوحة خامس أجمل موانئ الرحلات البحرية بالعالم بعد أن تحوَّل إلى مرسى سياحي، حيث تحدث الموقع عن ثمانية من أهم الموانئ التي لم تنتقص من طابع المدينة التقليدي الجذاب وأهميتها المعمارية بعد أعمال التطوير.
المرافق والخدمات
ويكاد يكون كل شيء في الميناء يفوح بالجمال من المباني المُميزة المستوحاة من العمارة القطرية والبيوت الواقعة على الساحل بطابعها المميز إلى الشوارع والمطاعم والمقاهي، والمحلات التجارية بديكوراتها الرائعة والمناطق الخضراء والمسارات المُخصصة للمشي والدراجات.
بنية تحتية مُتكاملة
تم تطوير ميناء الدوحة القديم على مساحة تبلغ 800 ألف متر مربع، ليكون وجهة جديدة تخدم السياحة للسكان داخل الدولة والسياح القادمين من مختلف دول العالم كما يحتوي على محطة رئيسية للمسافرين «الترمنل» التي تستقبل أكثر من 300 ألف سائح سنويا.
ويمتد الميناء على ما يقارب 8 كيلومترات على كورنيش الدوحة، كما يشتمل على 5 كيلومترات مسارات جري من الترتان الصديق للبيئة والمريح للجري، و5 كيلومترات أخرى مسارات للدرجات الهوائية، ويتخلل كل هذه المرافق حدائق ومساحات خضراء، على مساحة 200 ألف متر مربع».
يضم الميناء محطة وقود عائمة في منطقة مارينا والتي تخدم كل مستخدمي الوسائط البحرية على مدار العام.. كما يشتمل الميناء على محلات للتزود بالثلج، وسوبر ماركت عائم ويوفر كافة عناصر الأمن والسلامة في جميع مرافقه.
فنادق ومطاعم
وممشى سياحي
ويضم ميناء الدوحة القديم حي الميناء الذي يوفر للزوَّار خدمات عديدة ومتنوِّعة، أهمها سوق تجاري، وسوق للأسماك ومحلات تجزئة ومطاعم ومقاهٍ، بالإضافة إلى فندق ومراسٍ للمراكب والسفن ومسارات للدراجات الهوائية والمشي، إضافةً إلى محطة لاستقبال السفن البحريَّة السياحيَّة الكبيرة.
كما يضم منطقة متعددة الاستخدامات بها أكثر من 50 مقهى ومطعما، وأكثر من 100 محل تجاري، وأغلب هذه المحلات ستكون مهتمة بالأنشطة البحرية وكل ما يلزم لمزاولة الرياضات المائية والأنشطة البحرية، كما يتضمن 150 شقة فندقية، وفندقا رئيسيا يضم 30 غرفة.
تصميم مستوحى
من العمارة القطرية
تصميم المشروع مستوحى من حاويات الشحن البحري، وتم داخله بناء مدينة جديدة مستوحاة من العمارة القطرية، وخصوصا البيوت الواقعة على الساحل ويحتوي الميناء على ثلاث فئات لاستقبال اليخوت، تتضمن المارينا والتي تستقبل اليخوت الخاصة بالأحجام الصغيرة وحتى 30 مترا، إلى جانب 30 مركبا خشبيا السنبوك إلى جانب السفن الشخصية الزائرة حيث يتوفر 50 موقفا لاستقبال اليخوت الضخمة، والتي يتراوح طولها بين 50 و160 مترا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ميناء الدوحة القديم مهرجان الشتاء

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40

يشارك فيلم بحر الماس في مسابقة الفيلم المصري ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، والذي تستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر الجاري.

وقررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، عرض فيلم بحر الماس لجمهور المهرجان غدا الخميس الساعة 1 ظهرا في سينما أمير، ويوم الجمعة الساعة 5 في سينما مترو.

تفاصيل فيلم بحر الماس 

ويدور فيلم بحر الماس في قالب من الكوميديا والأكشن من خلال اختفاء ماسة ثمينة وتحدث خلال البحث عن الماسة مفارقات كوميدية طريفة وأكشن، ويجمع بين نجوم من مصر والسعودية، وتم تصويره بالكامل في مدينة شرم الشيخ السياحية بجنوب سيناء وهو عن قصة للدكتور عاطف عبداللطيف.

ومن خلال تصوير الفيلم بمدينة شرم الشيخ تم تسليط الضوء على بعض معالم المدينة السياحية الجميلة و أظهر الوجه الجميل الرائع للمدينة الساحرة.

فيلم بحر الماس من بطولة عاطف عبداللطيف وعبدالرحيم حسن وندى بهجت وشيري مجدي وشعيفان محمد، شيماء الفضل، سماح زيدان، طلال الشمري، والفيلم قصة عاطف عبداللطيف، معالجة وسيناريو وحوار جوزيف فوزي ونورشان عمر، وتصوير مايكل جورجي ومن إخراج سيف يوسف.

مقالات مشابهة

  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق فعاليات منصة الحكواتى فى مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما غدا
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • "إكسبو دبي" تكشف عن فعاليات "مدينة الشتاء"
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40
  • “إكسبو دبي” تكشف عن فعاليات “مدينة الشتاء”
  • إكسبو دبي تكشف عن فعاليات مدينة الشتاء
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري