البوابة:
2024-10-03@06:59:56 GMT

تغريدة مؤثرة من المصوّر معتز عزايزة: نحن شعب يُقتل

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

تغريدة مؤثرة من المصوّر معتز عزايزة: نحن شعب يُقتل

بكلماتٍ مُثقلةٍ بالحزن والألم الشديدين.. عبّر المصوّر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة عن المشاعر والأحاسيس والأفكار التي تجوب في خاطره كل ليلة مع توحش العدوان الإسرائيلي الغاشم على أهل قطاع غزة وبأنه بات الآن "الخبر" وليس ناقلها.

اقرأ ايضاًمجلة GQ تكرم الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة كرجل العام

ونشر عزايزة صورة له عبر حسابه الرسمي في تطبيق "إنستغرام" ومنصة "إكس"، أرفقها بعباراتٍ مؤلمة كشف من خلالها عن انتهاءه من مرحلة "المخاطرة" لنقل الخبر وبدء مرحلة المحاولة للنجاة مع دخول العدوان الإسرائيلي مرحلة جديدة فور انتهاء الهدنة الإنسانية  في الأول من ديسمبر الجاري.

وكشف عزايزة في منشوره تفاصيل توغل القصف الإسرائيلي الغاشم على كافة أنحاء القطاع، الشمال والوسط والجنوب، وأن لا مناطق آمنة في القطاع كما يروّج الاحتلال للعالم أجمع، وأن نيران القصف قد طالت القطاع أجمع.

وكان الصحفي عزايزة قد أعلن قبل أسابيع اضطراره لمغادرة المناطق الشمالية من القطاع، والتوجه نحو المناطق الوسطى والجنوبية، لتغطية الأحداث الدموية هناك، بعد أن خسر أكثر من 15 شخص من أفراد عائلته في غارة جوية إسرائيلية.

وقال الصحفي المصوّر عزايزة في منشوره: 

"مرحبًا، انتهت مرحلة المخاطرة لنقل الصورة وبدأت مرحلة المحاولة للنجاة لقد نقلت بما فيه الكفاية وأشهد الله أنه كان لوجهه وخدمة لوطني..

نعيش الآن تحت بداية حصار داخلي لا يمكننا الخروج سواء بإتجاه الشمال أو الجنوب، الدبابات الإسرائيلية تحاصر المنطقة الوسطى من الشمال والجنوب، وضعُنا مأساوي لأبعد مما تتخيل

تذكر أننا لسنا عبارة عن محتوى للمشاركة نحن شعب يقتل وقضية نحاول ألا تمحى عن الوجود يا وحدنا !."

وفي وقت سابق، أعرب الصحفي عن استيائه الشديد من الصمت الدولي أمام ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل ضد غزة، حيث قال: "تعطل الإنترنت مرة أخرى، وصدقني أو لا تصدقني كنت سعيدًا."

معتز عزايزة يثير غضب إسرائيل

قبل أوائل أكتوبر/تشرين الأول، وثق حساب معتز عزايزة على إنستغرام الحياة في غزة لنحو 25 ألف متابع، مع مزيج من الحياة اليومية، وبين ليلة وضحاها انقلبت حياة عزايزة وحياة نحو 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة مع بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

لم يكن المصور الفلسطيني معتز معروفًا لدى كثيرين قبل العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، لكنه أصبح اليوم أشهر من نار على علم، وأصبح مصدرًا ميدانيًا مهمًا لملايين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، عبر نقله لما يحصل في غزة من مجازر بالصوت والصورة.

واستفزت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرها معتز غضب الماكينة الإعلامية العبرية، وأصبح مستفزًا للإسرائيليين بسبب نشاطه الإعلامي، لدرجة أن الإعلام العبري انشغل طوال الأسبوعين الماضيين بتشويه سمعته وتوجيه له رسائل بالقتل.

اقرأ ايضاًمقطع فيديو يعرض معتز عزايزة للانتقاد.. هل استحق كل هذا الهجوم؟

ولا يختلف معتز  عن عدد كبير من الناشطين والصحافيين الشباب الذين ينقلون معاناة الغزيين اليومية في حرب لا هوادة فيها، لكن فيديوهاته انتشرت على شبكة الإنترنت كالنار في الهشيم، ويبدو أنها استطاعت أن تغير في مزاج جزء من الشارع الأوروبي والأميركي، وحتى أيضًا لدى شريحة من الشباب العربي. 

وشهد العديد من الصحفيين وصناع المحتوى والمصورين في غزة زيادة مماثلة في عدد المتابعين، بعدما تحولت حسابتهم حيث يتابعهم الملايين حول العالم إلى منصة وثقت المجازر التي تعرض لها أهالي قطاع غزة.

وبالرغم من ذلك يؤكد معتز في منشوراته على حسابه في منصة إنستغرام، أنه ليس بطلاً، وإنما مجرد مصور سافرت صوره إلى جميع أنحاء العالم في حين لم تطأ قدمه أرضاً خارج وطنه. لكن جاد وغيره من الأطفال العرب لا يعتبرون معتز فقط مصوراً صحافياً بل بطلاً يساعد غزة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معتز عزايزة فلسطين غزة إسرائيل رفح معبر رفح قطاع غزة بلستيا العقاد صالح الجعفراوي أحمد حجازي أحمد الحناوي التاريخ التشابه الوصف العدوان الإسرائیلی معتز عزایزة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي شكر ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان

تقدم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالشكر من ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والدعم الذي يقدمونه لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.
وكان رئيس الحكومة تلقى اتصالا من رئيسة وزراء ايطاليا جورجيا ميلوني عبرت خلاله عن تضامنها الكامل  مع لبنان، مؤكدة انها تواصل كل المساعي الديبلوماسية لوقف اطلاق النار وحماية المدنيين.
وشددت على ان بلادها  مستعدة  للمساهمة في جهود الاغاثة التي تقوم بها الحكومة بالتعاون مع منظمات الامم المتحدة.

كما تلقى رئيس الحكومة اتصالا من رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر الشيخ  محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني الذي اكد"تضامن دولة قطر الكامل مع الأشقاء في لبنان والاستعداد لتقديم كل الدعم اللازم للشعب اللبناني الشقيق لمواجهة التبعات المدمرة للعدوان الإسرائيلي".

كما تلقى رئيس الحكومة اتصالا من  نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الاردن أيمن الصفدي جدد خلاله " تأكيد وقوف وقوف المملكة المطلق مع لبنان وأمنه واستقراره وسيادته وسلامة مواطنيه ورفض العدوان الإسرائيلي عليه". 
ونقل الصفدي إلى رئيس الحكومة "توجيهات  الملك عبدالله الثاني تقديم كل المساعدات الممكنة للبنان الشقيق في مواجهة تبعات الحرب عليه، ودعم جهوده المستهدفة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار". 
وشدد الصفدي على" ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، وتنفيذ القرار 1701، ودعم الموقف اللبناني الذي عبر عنه رئيس الحكومة امس".        

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • ميقاتي شكر ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • عام من العدوان على غزة.. تدمير وتجويع وتهجير
  • تغريدة جديدة للصدر: أمريكا عدالتها زائفة
  • «السبكي»: مصر في مرحلة ذهبية لجذب الاستثمارات الأجنبية بالقطاع الصحي
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • غزة : استشهاد 174 صحفيا منذ بدء العدوان الصهيوني على القطاع
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان