موقع 24:
2024-10-04@23:01:40 GMT

تغطية حالة بروس ويليس تكشف القصور الإعلامي

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

تغطية حالة بروس ويليس تكشف القصور الإعلامي

أظهرت ورقة بحثية جديدة أن قدراً كبيراً من التغطية الإعلامية لحالة الممثل بروس ويليس، وهي الضمور الجبهي الصدغي، كانت غير دقيقة.

لإضفاء الإثارة وصفت العديد من التقارير حبسة الكلام لدى ويليس بأنها "تتطور إلى" مرض آخر

وفي عام 2022، أصدرت عائلة ويليس بياناً قالت فيه إنه تم تشخيص إصابته بـ"الحبسة الكلامية"، وهو ضعف لغوي مكتسب، وأنه سيتقاعد عن التمثيل.

وبعد 10 أشهر، أصدرت الأسرة بياناً آخر يشير إلى أن الأطباء قد شخصوا إصابة ويليس بحالة أكثر تحديداً، وهي الضمور الجبهي الصدغي. وأدى ذلك إلى موجة كبيرة من التغطية الإعلامية، حيث أنتجت وسائل الإعلام البارزة قصصاً تصف التنكس الجبهي الصدغي لجمهور غير مطلع على المرض إلى حد كبير.

وبحسب الورقة البحثية التي أعدها باحثون في جامعة كليفلاند، ومعهد الأبحاث العصبية بعيادة كليفلاند، أخطأ الصحافيون في تقديم الأوصاف والحقائق الأساسية حول العلاقة بين فقدان القدرة على الكلام والتنكس الجبهي الصدغي.

ووفق "مديكال إكسبريس"، يعتبر فقدان القدرة على الكلام متلازمة معرفية، تشير إلى وجود ضعف في اللغة، وليس تشخيصاً عصبياً يرتبط بالمصدر الأساسي.

كما يمكن أن تحدث الحبسة بسبب أشياء مختلفة، وأكثرها شيوعاً هي أمراض التنكس العصبي، وآفات الدماغ الناتجة عن السكتات الدماغية أو الأورام.

وبدلًا من وصف كيف تم اكتشاف أن التنكس الجبهي الصدغي هو المصدر الكامن وراء حبسة ويليس، وصفت العديد من التقارير حبسة ويليس بأنها "تتطور إلى" تنكس أمامي صدغي، ما يعني أنهما اضطرابان مختلفان.

وفسرت الورقة البحثية سبب وقوع الخطأ، بأن تطور الحبسة إلى شيء آخر يؤدي إلى إثارة أكثر: فالقصة الباطنية والمعقدة حول التوضيح التشخيصي ليست مثيرة للاهتمام تقريباً، مثل قصة نجم سينمائي يعاني من المزيد من الصعوبات.

وأشارت الورقة أيضاً إلى أن مصطلح "الخرف الجبهي الصدغي"، ربما أدى أيضاً إلى حدوث ارتباك.

وقد قامت المنظمة غير الربحية التي توفر المعلومات والدعم للمتضررين من هذا المرض، وهي جمعية التنكس الجبهي الصدغي، بإزالة كلمة "الخرف" من اسمها في عام 2011، مفضلة العمل تحت اسم "التنكس" بدلاً من ذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بروس ويليس

إقرأ أيضاً:

شبورة مائية وحار نهارا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الجمعة، طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وشديد الحرارة علي جنوب الصعيد  وطقس معتدل الحرارة ليلًا  وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

كما يشهد  غدا الجمعة، شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، رياح معتدلة تنشط أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة  المتوقعة 

ولفتت الأرصاد إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدًا الجمعة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 30 للعظمى والصغرى 21 درجة، وعلى السواحل الشمالية 28 للعظمى والصغرى 21 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 35 للعظمى والصغرى 24، وعلى شمال  الصعيد 32 للعظمي والصغرى 19 درجة، وعلى جنوب الصعيد 37 للعظمي والصغري 23 درجة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم السبت 5 أكتوبر 2024.. حار نهارًا معتدل ليلًا
  • رياح وحرارة وشبورة.. الأرصاد تكشف حالة طقس السبت
  • حالة الجو اليوم.. «الأرصاد» تكشف عن طقس الساعات المقبلة
  • حار على كافة الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • سحب وانخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • أجواء خريفية وانخفاض حرارة.. الأرصاد تكشف طقس الساعات المقبلة
  • شبورة مائية وحار نهارا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة
  • المستقبل الحضاري في السودان (1-3)
  • «روايح الشتاء».. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • أمطار وأجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر