صفا

أثارت حالة التوافق والراحة النفسية التي بدت علىالمحتجزين الأجانب عند إطلاق سراحهم في غزة جدلًا واسعًا في الشارعين الأوروبي والأميركي، لكن المفاوض التايلاندي ليربونغ سعيد فاجأهما عندما صرّح بأن المحتجزين تلقوا معاملة طيبة ولم يعانوا من نقص في الغذاء أو الدواء.

فدلالات الصحة الجيدة والهندام المنسق والعناق الحار مع أفراد المقاومة عند توديعهم، كانت علامات استغراب توقفت عندها وسائل إعلام أوروبية لا سيما وأنه على الجانبِ الآخر، يعانيالأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم، من حالات مرضية شديدة وكسور بليغة.

حماس تعتبر المحتجزين أسرى حرب

واعتبر سعيد، الذي تولى ملف المفاوضات عن المحتجزين التايلانديين مع المقاومة في قطاع غزة أحد وجهاء المجتمع المسلم في تايلاند.

وقد أشار إلى أن حماس اعتبرت هؤلاء المحتجزين أسرى حرب منذ اللحظة الأولى، واتبعت معهم قواعد الإسلام في معاملة الأسرى.

وعند سؤاله عما إذا كانت حماس قد تقدمت بطلب مقابل الإفراج عنهم، نفى ليربونغ ذلك جملة وتفصيلاً، مشيرًا إلى أن حماس ومنذ اللحظة الأولى من التواصل معها، أكدت أنهم سيخرجون عند توفر الظروفِ المناسبة.

كما لفت إلى أنهم تلقوا معاملة طيبة وخدمة طبية نفسية وجسدية جيدة أثناء احتجازهم، ولم يعانوا من نقص في الغذاء أو الدواء.

حماس تطبّق القوانين الإسلامية

وقال ليربونغ: "حماس قالت لنا إنهم أسرى حرب ويمكثون في الأنفاق أو المنازل، واتبعت المعايير نفسها لجميع الأسرى دون تفرقة لأنها تسير وفق القوانين الإسلامية لا سيما بخصوص حماية الأطفال". 

وأضاف: "تكلمت مع حماس خمس مرات أثناء المفاوضات وفي كل جولة كانوا يقولون لنا إن التايلانديين أخذوا أسرى حرب وسيعاملون وفق ما جاء في القرآن، ويمكن ملاحظة أثر ذلك في حجم تفاعلهم مع مقاتلي حماس". 

وأوضح أنه "عندما تفاوضنا مع حماس لم يتقدموا لنا بأي طلب أو شروط لإطلاق سراحهم، فقط قالوا إن الأسرى التايلانديين سيطلق سراحهم عندما تبدأ الهدنة".

ولاقت هذه المقابلة تفاعلاً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كتب ناصر الكندي: "لقد تحدّث بشكل جيد وكان حكيمًا في إجاباته. إنه يعرف معاناة الفلسطينيين". 

المصدر: التلفزيون العربي 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى أسرى حرب

إقرأ أيضاً:

غالانت يحذر من حسم مصير أسرى الاحتلال حال عدم عقد صفقة خلال أسبوعين

كشف وزير الحرب لدى الاحتلال الإسرائيلي إنه تم "تحقيق انفراجة" ضد حماس، لكن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يخشى خسارة بن غفير وسموترتش، وبالتالي حكومته أيضا.

وقال غالانت في محادثات مغلقة إنه "إذا لم يتم التوقيع على اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين فإن مصير المختطفين سيتقرر"، بحسب ما نقل موقع "وانيت" الإسرائيلي.

واعتبر أن شروط التوصل إلى اتفاق مع حماس قد نضجت، إلا أن نتنياهو يزيد من الصعوبات حتى لا يخسر عضوي الائتلاف إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش.

وأضاف الموقع أن مسؤولين في مجلس الوزراء من ضمنهم رئيس الموساد، ورئيس "الشاباك" ورئيس الأركان  اعتبروا أن "إسرائيل" ستجد صعوبة في التوصل إلى اتفاقات بشأن منصب نتنياهو الجديد. 


وذكر أن الشرط الرئيسي الذي يطرح مشكلة من أجل التوصل إلى الصفقة هو إجراء تفتيش لسكان غزة الذين سيعودون وفق الاتفاق الخاص بشمال قطاع غزة، والغرض منه هو التأكد من عدم وجود "إرهابيين مختبئين" بين المواطنين، على حد وقف الموقع.

وأكد الموقع أن إصرار نتنياهو على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة قد يضر أيضا بالمفاوضات، بينما يدعي جيش الاحتلال أن معظم "عمليات التهريب" تتم في الأنفاق تحت الأرض، وتلك التي تبدأ في خانيونس وتستمر حتى الأراضي المصرية. 

وفي نهاية المطاف، أوضح رئيس الأركان ووزير الحرب لنتنياهو: أنه "لا يوجد أي عائق أمني يمنع الصفقة"، بل إن الفريق المفاوض أضاف أنه إذا لم يُلغى شرط فحص السكان العائدين إلى الشمال فإن الصفقة باطلة من وجهة نظرهم.

 وكان من الممكن توقيعها قبل أسبوع، حيث تم تسجيل اختراق في الكواليس بمساعدة وساطة رئيس وزراء قطر محمد آل ثاني، ومن ثم وصلت الموافقة في مجلس الأمن الدولي.

وقال الموقع "إذن ما الذي منع التوقيع بعد كل شيء؟ لقد فهم بن غفير أن الصفقة تتقدم، وذلك أخبر نتنياهو: إذا كانت هناك صفقة فإننا سننسحب من الحكومة، وبهذا نتنياهو يخشى من خسارة حكومته".


والاثنين، قالت صحيفة "هأرتس" إنه عقب محاولة الاغتيال المزعومة لقائد كتائب القسام محمد الضيف، تضررت الاتصالات الخاصة بالتوصل إلى صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وأضافت أنه "منذ محاولة اغتيال الضيف تضررت الاتصالات الخاصة بالدفع نحو الصفقة، إلا أن حماس أعلنت بالفعل أنها لن تجمد المحادثات، لكن التقدم فيها تأخر، وليس كما كان من قبل".

مقالات مشابهة

  • فتوى إسرائيلية بجواز الإفراج عن أسرى المؤبدات
  • «القاهرة الإخبارية»: بن جفير يطالب بمزيد من الضغط على حماس لإعادة المحتجزين
  • بن جفير: لابد من إعادة المحتجزين عبر زيادة الضغط العسكري على حماس
  • حماس: تقرير هيومن رايتس ووتش غير مهني ومليء بالأكاذيب
  • غالانت يحذر من حسم مصير أسرى الاحتلال في حال عدم عقد صفقة خلال أسبوعين
  • غالانت يحذر من حسم مصير أسرى الاحتلال حال عدم عقد صفقة خلال أسبوعين
  • عاجل| شؤون الأسرى: الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • بالصور: سلطات الاحتلال تُفرج عن عدد من أسرى غزة اعتقلتهم خلال الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: نتنياهو غاضب من أجهزته الأمنية ووضع صفقة التبادل قاتم
  • شغب يصاحب تخليد حكومة إسرائيل حرب غزة 2014