RT Arabic:
2024-09-22@05:27:47 GMT

العثور على جمجمة جمل عمرها 2.5 مليون عام

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

العثور على جمجمة جمل عمرها 2.5 مليون عام

اكتشف علماء الأحافير في روسيا وطاجيكستان، جمجمة جمل قديمة عمرها 2.5 مليون سنة في منطقة كوروكساي.

وصرحت الخدمة الصحفية لجامعة الأورال الفيدرالية التي شارك علماؤها في الدراسة، لوكالة "تاس" الروسية أن مثل هذه الاكتشافات نادرا ما تحصل في الظروف المناخية في طاجيكستان.

وقال ديمتري غيمرانوف أحد كبار الباحثين في مختبرات علم البيئة القديمة لدى أكاديمية العلوم الروسية:" نحن محظوظون للغاية لأن العظام في جميع أنحاء آسيا لا تحفظ بشكل جيد، حتى تلك التي يبلغ عمرها ألفي عام فقط.

فهي هشة للغاية من الداخل كالطباشير. وإذا لمستَ عظمة عن طريق الخطأ دون معالجتها أولا فإنها تتفتت إلى قطع صغيرة. لذلك، كان علينا أن نشبع الجمجمة على الفور بمحلول الغراء وانتظرنا حتى يجف واستمرينا في تنظيفه باستخدام مشرط وفرشاة صغيرة بحذر شديد. وهذا هو علم الأحافير الحقيقي، ويمكن مقارنه بحفريات في موقع عظام الديناصورات، وأشار إلى أن تنظيف الجمجمة استغرق أربعة أيام.

novyefoto.ru صورة أرشيفية

وحسب العلماء فإن الجمجمة تعود إلى العصر الجليدي المبكر، أي قبل 2.5 مليون سنة. وتعتبر الجمجمة بأكملها اكتشافا فريدا، علما أنه غالبا ما تم العثور على أجزاء من الجمجمة أو العظام، ولم تكتشف جمجمة جمل من هذا النوع بالذات من قبل. وتمت في موقع الحفريات معالجة الجمجمة بالغراء وتثبيتها بغشاء. وقد مكّن ذلك من تسليمها إلى معهد في جبال الأورال لترميمها ودراستها لمدة ثلاث سنوات، ثم إعادتها إلى طاجيكستان لإجراء مزيد من البحث.

وبمساعدة الجمجمة، سيتمكن علماء الأحافير من معرفة ما يأكله هذا النوع من الإبل بالضبط، ومدى وضوح جنسه (الذكر أو الأنثى) وكيف يختلف الذكور عن الإناث، وما هو حجم دماغه، وكيفية ترابط عضلات رقبته، وما إلى ذلك. ومن أجل تحقيق ذلك يجب تحضير الجمجمة، وإجراء تصوير مقطعي محوسب ودراسة بنية الدماغ وأجزاء الأنف والأسنان.

وأشار غيمرانوف إلى أن "حجم جمجمة الجمل القديم هو تقريبا نفس حجم جمجمة قريبه المعاصر الجمل العربي. لكننا سنحتاج بالتأكيد إلى دراسة الأسنان لأن جميع الجمال لها أنياب قوية، ولكن حجم الأسنان لدى أسلافها والجمال المعاصرة قد تختلف، كما أنه على الأرجح ستكون هناك بنية مختلفة للأسنان. وقد تكون الأسنان مختلفة لأن الجمال القديمة تكيفت مع نمط حياة مختلف ونوع من النظام الغذائي. ويعتقد الباحثون أن طاجيكستان قبل 2.5 مليون سنة لم تكن صحراء جافة كما هو الآن، بل كانت وديانها الطبيعية تشبه السافانا الإفريقية.

يذكر أن العصر الجليدي بدأ منذ حوالي 2.6 مليون سنة وانتهى قبل 11.7 ألف سنة. ونشأت الجمال وتكاثرت في أمريكا الشمالية. ثم دخلت أراضي أوراسيا في نهاية العصر الميوسيني فقط، منذ حوالي 6 ملايين سنة، عبر جسر بيرنغ الذي تشكل في مرحلة البرد العالمي، والذي تسبب في انخفاض منسوب المحيط العالمي. وبعد ذلك انتشرت الإبل على نطاق واسع في جميع أنحاء أوراسيا ووصلت إلى إفريقيا.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ملیون سنة

إقرأ أيضاً:

العثور على أمريكي بعد اختطافه بـ 73 عاماً.. ما القصة؟

تمكّنت أسرة أمريكية من العثور على طفلها الذي اختطف من إحدى الحدائق عندما كان عمره 6 سنوات، بعد مرور 73 عاماً على اختطافه.

ويعود الفضل في العثور على لويس أرماندو ألبينو، الذي يبلغ من العمر الآن 79 عاماً، إلى ابنة أخته عليدا أليكوين، التي لم تستسلم أبداً في محاولات البحث عنه، بحسب صحيفة "ذا صن".
وتعود بداية القصة إلى 21 فبراير 1951، حين اختطفت سيدة الطفل لويس من حديقة غرب أوكلاند، في كاليفورنيا، حيث كان يلعب مع شقيقه الأكبر روجر البالغ من العمر 10 سنوات، بعدما خدعته المرأة، وجعلته يعتقد أنها ستشتري له الحلوى من أجل جذب انتباهه، وإغرائه للسير بعيداً.
بعد ذلك، تم نقل الطفل لويس جواً إلى الساحل الشرقي، حيث نشأ كابن لأسرة مكونة من زوجين في مدينة نيويورك. ورغم أن والدة لويس لم تيأس من إمكانية عودته يوماً ما، إلا أنها توفيت في عام 2005 عن عمر ناهز 92 عاماً، دون أن تعرف ما حدث لابنها الصغير.
وفي مطلع العام الجاري، استخدمت عليدا أليكوين، ابنة أخت لويس اختبار الحمض النووي، وجمعت العديد من المعلومات من قصاصات الصحف القديمة، مما أدى إلى تحقيق تقدم كبير في القضية.
وبفضل المساعدة التي قدمتها وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي والشرطة المحلية، تمكنوا من تجميع الأدلة.
وقالت شرطة أوكلاند إن عمليات البحث التي أجرتها عليدا "لعبت دوراً أساسياً في العثور على عمها".
ويبدو أن لويس كان يعيش حياة مزدحمة بعد أن تم أخذه بعيداً عن عائلته، فحين كبر أصبح رجل إطفاء وأدى فترتين من الخدمة في فيتنام مع مشاة البحرية، إضافة لتكوينه أسرة، وكونه أصبح أباً وجداً.
وللمرة الأولى منذ أكثر من 7 عقود، تمكّن الشقيقان لويس وروجر، من الاجتماع مرة أخرى. ولسوء الحظ، كان اللقاء يحمل نغمة مريرة، حيث لم يتبق لدى روجر الكثير من الوقت للعيش بعد تشخيص إصابته بالسرطان، فبعد عدة أسابيع من اللقاء الأول مع شقيقه توفي في أغسطس (آب) الماضي.
وعن ذلك قالت عليدا: "أعتقد أنه مات سعيداً. كان في سلام مع نفسه، عندما علم أن شقيقه قد تم العثور عليه".

مقالات مشابهة

  • العثور على أمريكي بعد اختطافه بـ 73 عاماً.. ما القصة؟
  • خبير عالمي في جراحات المخ والأعصاب وقاع الجمجمة بالمجمعات الطبية للقوات المسلحة
  • العثور على قذيفتي هاون على سطح مبنى في طرابلس
  • جريمة مروعة بتنغير.. مختل عقليا يزهق روح طفلة عمرها 10 سنوات
  • بداية من غدًا.. مرسى علم تستقبل 152 رحلة طيران دولية
  • قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية
  • رام الله: العثور على طفل مشنوقا والشرطة تباشر البحث والتحري
  • العثور على طفل مشنوقًا في رام الله
  • العثور على أجهزة لاسلكية في هذه المنطقة
  • «كنز» آثار عمرها 9 ملايين ثاوٍ تحت مدرسة