أكد الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي أن تراجع الدولار في السوق الموازية من عدمه تخضع لمسألة تقديرية بامتياز؛ لأنه لا أحد يعرف السعر الحقيقي أو الفعلي على سبيل العلم واليقين، موضحا: “هي أرقام فقط يتم تداولها”.

ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد ضد نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز نيوكاسل يونايتد يسقط مانشستر بهدف نظيف في الدوري الإنجليزي الممتاز السوق الموازية تعرف احتياجات الحكومة من الدولار

وأضاف “الرقب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON، أن هناك تراجع حاد في سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، مشيرا إلى أن السوق الموازية تعرف احتياجات الحكومة من الدولار وتعرف عن الجهاز المصرفي ما لا يعرفه الجهاز المصرفي عن السوق الموازية.

ستظل الأزمة الدولارية قائمة

وأشار إلى أنه ما دام أن الناس في تلك السوق تعرف أن الحكومة  ستلجأ لتحريك سعر الصرف ستظل الازمة الدولارية قائمة، وكثيرون يخزنون أموالهم  في  دولارات أو ناس عازفة تعيد الدولار للسوق.

تشديد نقدي ومالي يبدأ بوحدة الموازنة العامة

وأكد الخبير الاقتصادي أنه لا بد من تشديد نقدي ومالي يبدأ بوحدة الموازنة العامة، ويتضمن حد من الانفاق الحكومي بجانب منتجات مصرفيه جاذبة للفائض الدولاري في السوق المحلية فضلًا عن اصلاحات ضريبية ومالية  تكون حقيقية.

وتوقع “نافع”، تحريك سعر الصرف في وقت لاحق، وأن لايكون مرتبطا بالانتخابات الرئاسية بل ربما مع تغيير حكومي محتمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي تراجع الدولار السوق الموازية ة الموازنة العامة السوق الموازیة

إقرأ أيضاً:

البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي

قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي، إن التشكيل الوزاري الجديد خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي لتحقيق رؤية القيادة السياسية في سرعة الإنجاز في جميع الملفات وتحقيق مستهدفات التنمية.

وأضاف "البخشوان"، أن الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة الأزمات العالمية، لذلك يجب التفكير خارج الصندوق والعمل على وضع حلول جذرية لكل المشكلات وفي مقدمتها الملف الاقتصادي لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، موضحًا أن التغيير الوزاري الجديد بمثابة تغيير للمستقبل، وبناء وطن جديد في الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن الحكومة الجديدة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، ويجب أن يكن هناك تواصل دائم بين الحكومة والرأي العام، والتحدث مع المواطنين عن الإنجازات والملفات التي تشهدها الدولة فيما بعد، مؤكدًا على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قريبة من الشارع المصري، والاتصال الدائم بنبض الشارع المصري، مشيرًا إلى أن التعديل الوزاري هدفه في المقام الأول تلبية احتياجات المصريين، علاوة على العمل على حل المشكلات والأزمات.

وأكد أن المرحلة المقبلة تتطلب من كل الوزراء جهدًا كبيرًا للتعامل مع التحديات الراهنة سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، موضحًا أن استحداث وزارة جديدة للاستثمار خطوة نحو دفع ملف الاستثمار إلى الأمام وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن تعيين نواب لرئيس الوزراء يُسهم بما لا يدع مجالًا للشك في توزيع المهام بشكل أكثر فعالية، مما يُخفف العبء عن رئيس الوزراء ويسمح بتركيز أكبر على القضايا الاستراتيجية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين أداء الحكومة وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل، موضحًا أن التغييرات الوزارية لاقت قبولًا كبيرًا للغاية في الشارع المصري، سواء على مستوى الأسماء التي تم اختيارها وإسناد المهمة لها، أو المحافظين الذين تولوا المسؤولية في حركة هي الأكبر منذ 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الحكومة المرتقبة عليها الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية
  • الدولار يرتفع والأسهم الآسيوية تتذبذب مع احتمال فوز ترمب
  • إيبسويتش يعلن عن ثاني صفقاته الصيفية بالتعاقد مع لاعب وست هام يونايتد
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية