أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الأحد، انتهاء التحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) والذي أصدرته لساحل غرب اليابان على المحيط الهادي بعد الزالزال القوي الذي ضرب الفلبين.

وشوهدت أمواج يصل ارتفاعها إلى 40 سنتيمترا في في جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية في وقت سابق، ولم ترد أنباء بعد عن وقوع أضرار أو إصابات.

وتبعد هذه الجزيرة عن طوكيو حوالي 300 كلم.

وكانت الوكالة قد حذرت في وقت سابق من مخاوف تسونامي بأمواج ارتفاعها يصل إلى متر بحسب وكالة رويترز.

وضربت هزة ارتدادية بقوة 6.4 درجات جنوب الفلبين، حسب ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي، بعد وقت قصير من وقوع زلزال قوي في المنطقة أدى إلى إصدار إنذار من تسونامي ودفع السكان إلى النزوح.

وضربت سلسلة من الهزات الارتدادية جزيرة مينداناو الجنوبية بعد الزلزال بقوة 7.6 درجات الذي وقع في وقت متأخر السبت.

وضرب الزلزال على عمق 32 كيلومترا في منطقة تقع على بعد نحو 21 كلم شمال شرق بلدية هيناتوان في مقاطعة سوريغاو ديل سور الواقعة على جزيرة مينداناو، بحسب المركز.

هزة ارتدادية بعد زلزال قوي في الفيليبين وتحذير من تسونامي ضربت هزة ارتدادية بقوة 6,4 درجات جنوب الفيليبين، حسب ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي، بعد وقت قصير من وقوع زلزال قوي في المنطقة أدى إلى إصدار إنذار من تسونامي ودفع السكان إلى النزوح.

وقال المعهد الفيليبيني لعلم البراكين والزلازل على "إكس" "توقعات بتسونامي مدمر يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكل تهديدا لحياة" السكان، بعدما ضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجات قبالة جزيرة مينداناو.

وأفاد بأنه من المتوقع أن تضرب الساحل أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بـ"إخلاء" مناطقهم "فورا" والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب بيرو وتحذير من تسونامي

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة قبالة سواحل بيرو اليوم "الجمعة"، وفق ما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي، مع توقع موجات تسونامي على طول بعض السواحل.

ورفع المركز تقديره لقوة الهزة بعد وقت قصير من وقوعها على بعد 8,8 كيلومتر عن منطقة أتيكيبا.

أخبار ذات صلة "الأرصاد": زلزال بقوة 6.9 يضرب جنوب المحيط الهادئ الحكم ينهار في «كوبا أميركا»!

وبعدما أشار "مركز الهادئ للتحذير من تسونامي" في البداية إلى عدم وجود تهديد، حذّر لاحقا من "أمواج تسونامي خطيرة متوقعة عند بعض السواحل" مع أمواج قد يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار.

وتقع البيرو ضمن "حزام النار" في الهادئ، وهي منطقة شاسعة ذات نشاط زلزالي كثيف تمتد على طول الساحل الغربي للأميركيتين وتتعرض إلى مئات الزلازل القابلة للرصد كل عام.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • للمرة الثانية في أسبوع.. زلزال قوي جديد يضرب البيرو وسط تحذيرات من وقوع تسونامي (فيديو)
  • لحظة وقوع زلزال بيرو.. موجات تسونامي محتملة (فيديو)
  • زلزال بقوة 7,2 درجات في البيرو
  • زلزال بقوة 7.2 ريختر يضرب البيرو وتحذير من موجات تسونامي
  • زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب بيرو وتحذير من تسونامي
  • زلزال بقوة 7,2 درجة يضرب بيرو وتحذير من وقوع تسونامي
  • زلزال بقوة 6.9 قرب سواحل بيرو.. وتحذيرات من حدوث تسونامي
  • زلزال بقوة 7 درجات في البيرو.. ولا تهديد بوقوع تسونامي
  • هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحر إيجة وتحذيرات من وقوع زلزال