شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن سيف ذو حدين 5 مكاسب لأردوغان من عضوية السويد في الناتو، بتغيير موقفه من طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو ، حقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 5 مكاسب تخص الاقتصاد ومكافحة الإرهاب والحصول .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "سيف ذو حدين".

. 5 مكاسب لأردوغان من عضوية السويد في الناتو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"سيف ذو حدين".. 5 مكاسب لأردوغان من عضوية السويد في...

بتغيير موقفه من طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 5 مكاسب تخص الاقتصاد ومكافحة الإرهاب والحصول على مقاتلات "إف-16" (إف-16) وإصلاح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وأخيرا استمرار العلاقة مع روسيا، لكن العملية تبدو بمثابة "سيف ذو حدين"، إذ ظهرت أنقرة كمثير للمشاكل داخل أكبر تكتل أمني في العالم، بحسب تقرير للصحفية مينيكس توكياي في مركز "أوراسيا ريفيو" للأبحاث (Eurasia review).

وعشية قمة "الناتو"، وإثر اتصالات وتصريحات غربية مكثفة، أعلن أردوغان مساء الإثنين موافقته على إحالة طلب عضوية السويد إلى البرلمان التركي للتصويت عليه دون تحديد إطار زمني، وذلك بعد نحو عام من الامتناع عن تلك الخطوة، على خلفية اتهام أنقرة لستوكهولم بالتساهل مع أنشطة جماعات كردية معادية لتركيا، وخاصة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا).

مينيكس رجحت، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن "إحياء العلاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا سيعزز الاقتصاد التركي، ويساعده على جذب الاستثمار الأجنبي ودعم احتياطيات البنك المركزي".

ولفتت إلى أنه قبل القرار التركي، عقد أردوغان اجتماعا مع رئيس لمجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل بحثا خلاله سبل إحياء التعاون وتنشيط العلاقات بين تركيا والاتحاد.

وأضافت أن أردوغان ربط سابقا الموافقة على عضوية السويد في "الناتو" بقبول الاتحاد الأوروبي لتركيا، المرشحة لعضوية الكتلة منذ عام 1999، والتي تم تجميد محادثات انضمامها منذ 2018 إثر خلافات في ملفات عديدة، كما تؤكد أنقرة  أهمية تخفيف قواعد التأشيرات وتحديث اتفاقيات الاتحاد الجمركي.

ووفقا لمحلل شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رايان بول فإن "تركيا تتمتع الآن بدعم كامل من ستوكهولم لتطلعاتها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي".

و"في حين لم يكن هناك اختراق فيما يتعلق باستئناف محادثات الاتحاد الأوروبي مع تركيا، فقد وعدت ستوكهولم بدعم الجهود التركية للقيام بذلك، كما يبدو أن أردوغان حصل على وعود لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا والسويد"، بحسب مينيكس.

لكن بول ليفين، مدير معهد الدراسات التركية في جامعة ستوكهولم، لا يعتقد أن أنقرة تستطيع الاستفادة من انضمام السويد إلى "الناتو" لإجبار الاتحاد الأوروبي على استئناف مفاوضات الانضمام أو دفع تحديث الاتحاد الجمركي وتحرير التأشيرات، فمثلا، لم تفِ أنقرة بعدد من معايير تحرير التأشيرات، وبينها إجراء تعديلات على قانون مكافحة الإرهاب.

إف- 16

وقبل لقائه مع أردوغان الثلاثاء، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استعداده للتعاون مع تركيا في تعزيز الدفاع والردع في المنطقة الأوروبية- الأطلسية.

ووفقا لمينيكس فإن "إحدى أولويات أنقرة الرئيسية تتمثل في تحديث أسطولها من الطائرات المقاتلة "إف-16" (F-16)، والذي طلبه أردوغان في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عبر صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشراء 40 طائرة، بالإضافة إلى مجموعات تحديث لـ79 طائرة حربية تركية".

وقال بول إن "خطوة تركيا تجاه عضوية السويد ستلقى استحسانا في واشنطن وستزيد من احتمالية إرسال البيت الأبيض لمشروع قانون بيع الطائرات إلى الكونجرس، وستظل هناك عقبات لدى أعضاء في الكونجرس بسبب مخاوف من سجل حقوق الإنسان في تركيا، لكن من المرجح أن يتغلب عليها البيت الأبيض، ويمكن التوصل إلى قرار خلال الأسبوع المقبل".

وبحسب ليفين، فإنه من المتوقع أن تتم صفقة الطائرات، معتبرا أن وعد بايدن بتعميق التعاون الدفاعي مع تركيا كان الشرط المسبق لحمل أردوغان على الموافقة على انضمام السويد للحلف.

وقريبا، ستقدم تركيا بروتوكول انضمام السويد إلى البرلمان التركي للتصويت عليه، لكن  لم يتم الإعلان عن جدول زمني محدد لعضوية ستوكهولم، وسيبدأ البرلمان، الذي يمتلك تحالف بقيادة حزب أردوغان أغلبية فيه، عطلة قريبا، وفقا مينيكس.

"بي كا كا"

في قضية أخرى، قالت مينيكس إنه "لطالما اتهمت تركيا السويد بالسماح لحزب العمال الكردستاني المحظور (بي كا كا) بالعمل وجمع الأموال، وانتقدت ستوكهولم بسبب المظاهرات الأخيرة المعادية للإسلام، بما في ذلك حرق نسحة من القرآن".

واستدركت: "على الرغم من هذه التحديات، تعاون البلدان لمعالجة مخاوف تركيا الأمنية، وعدلت السويد مؤخرا دستورها وشددت قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب، واستأنفت تصدير الأسلحة إلى تركيا، كما تعاونت مع مسؤولي الأمن الأتراك لتعقب الأنشطة الإرهابية".

واعتبر إمري كاليكان، زميل باحث في مركز السياسة الخارجية ومقره المملكة المتحدة، أن "هذا مثال نموذجي على قيادة أردوغان، فبالنسبة له العملية دائما ما تكون أكثر أهمية من النتيجة".

كما اتفقت تركيا والسويد على إنشاء "آلية أمنية ثنائية" تجتمع سنويا لمتابعة تنفيذ القضايا المتفق عليها، إذ قدمت ستوكهولم خارطة طريق لجهودها المستمرة لمكافحة الإرهاب.

وتلك الآلية، وفقا لفين، هي "وسيلة لأنقرة كي تشعر براحة أكبر قليلا بشأن التزام السويد المستمر بالتعاون في جهود مكافحة الإرهاب".

صادقة روسيا

وبحسب بول فإنه "من المرجح أن تحافظ تركيا على علاقة العمل الخاصة بها مع روسيا، مما قد يضع أنقرة في موقع خارج الناتو في مواجهته مع موسكو".

ويتمسك أردوغان بتموضعه الاستراتيجي في "الناتو"، لكن يحافظ في الوقت نفسه على صداقة مفيدة مع روسيا التي تواجه عقوبات غربية قاسية على خلفية حربه متواصلة في أوكرانيا تبررها بأن خطط جارتها للانضمام إلى الحلف، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

وبالنسبة لفين، "اكتسب أردوغان موقعا في قلب شؤون توسيع "الناتو" مع ملحمة انضمام السويد، لكنه على المدى الطويل، أضر بمكانة تركيا داخل الحلف من خلال الظهور كمثير للمشاكل، وهذ سيف ذو حدين".

وهدف أردغان، بحسب مينيكس، هو "إظهار أن تركيا جزء لا غنى عنه من النظام الغربي، ولكنه أرسل رسالة مفادها أننا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس انضمام السوید إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها

تعهّد أفراد الجالية التركية الكبيرة في برلين بطلاء المدينة باللون الأحمر، عندما يأتي منتخب بلادهم إلى العاصمة الألمانية لمواجهة هولندا، السبت، في ربع نهائي بطولة كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) على الملعب الأولمبي.

قال محمد علي سويلميس، البالغ من العمر 36 عاما ويدير ورشة لإصلاح الهواتف في منطقة كروتسبرغ ببرلين، "الأجواء ستكون مثل مباراة بيتية بالنسبة لنا".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موعد مباراة إنجلترا وسويسرا في ربع نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلةlist 2 of 2موعد مباراة هولندا وتركيا في ربع نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلةend of list

وتوقّع سويلميس، الذي دفع بنفسه 500 يورو لشراء التذكرة بعد فوز تركيا على النمسا (2-1) وبلوغ ربع النهائي، أن "معظم الجماهير في الملعب سيكونون من تركيا، وبالنسبة لنا نحن الأتراك، لا يهم حقا ما إذا كانت 100 يورو أكثر أو أقل. الشيء الرئيسي هو أننا في الملعب نحتفل بهذا اليوم".

وسينضم إلى سويلميس في الملعب الأولمبي ببرلين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقد أعلن الرئيس التركي حضوره المباراة وسط خلاف دبلوماسي متصاعد مع ألمانيا بشأن إشارة اليد القومية، التي احتفل بها المدافع التركي مريح ديميرال بهدفه الثاني في مرمى النمسا، في إشارة إلى جماعة "الذئاب الرمادية"، الممثلة سياسيا في حزب "الحركة القومية".

هذه الإشارة تسببت في إيقاف ديميرال (الفرنسية)

وأدان المسؤولون الألمان حركة اليد، وفتَح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقا بشأن "سلوك غير لائق"، مما دفع أنقرة إلى الرد على الاتهامات، ووصفتها بأنها "كراهية للأجانب".

"نحن المضيفون"

لكن المشجعين الأتراك تجاهلوا هذه المخاوف، قائلين إنهم يتطلعون فقط إلى حفلة لطيفة.

تُعد برلين موطنا لأكبر جالية تركية خارج تركيا، حيث يعيش فيها اليوم ما يقرب من 200 ألف شخص من أصل تركي، أي 6% من سكانها، وينحدر العديد منهم من نسل "العمال الضيوف"، الذين تمت دعوتهم للعمل بموجب برنامج اقتصادي ضخم في الستينيات والسبعينيات.

وتُعتبر مقاطعة كروتسبرغ على الخصوص مركزها الثقافي، وهي غنية بالمطاعم التي تبيع "دونر كباب" الشهير.

وسيقوم مطعم قوارمة-كفتة، وهو مطعم تركي صغير له شرفة في أحد الشوارع الرئيسية التي تمر عبر الحي، بنقل المباراة على شاشة كبيرة، السبت.

وقال كمال شليش (64 عاما) وهو مالك المطعم "إنه أمر خاص لأن العديد من الأتراك يعيشون في برلين، وسنكون نحن المضيفين".

وأوضح أن المطعم محجوز بالكامل ليوم السبت، مضيفا "لم نرَ المنتخب التركي بمثل هذا المستوى الجيد منذ فترة طويلة. إنها أجواء افتقدناها".

وفي إمرين، وهو مطعم تركي آخر قريب، كانت الإثارة ملموسة.

جانب من احتفالات الجماهير التركية في شوارع ألمانيا بعد الفوز على النمسا (الفرنسية) حفلة شارع

كان صوت إبراهيم فيليقجي، 29 عاما، لا يزال أجشا بعد الاحتفال بفوز المنتخب على النمسا في كورفورشتندام، أحد شوارع التسوّق الرئيسية في برلين، حيث تجمّع آلاف الأتراك مساء الثلاثاء.

ووردت أنباء عن اعتقالات خلال تجمّع سابق في الشارع، لكن فيليقجي قال إن الأجواء كانت سلمية.

وأضاف "الشارع كان مغلقا تماما، وكانت الشرطة هناك، لكن كل شيء كان على ما يُرام، ولم تكن هناك مشاكل ولا معارك، كل شيء كان على ما يرام".

وقال تحسين يلماظ، 53 عاما، إنه سيشجع المنتخبين، السبت، مرتديا اللونين الأحمر والبرتقالي، كون والده كان يعمل في هولندا.

وأضاف "أنا أحب هولندا وأريد أن أحتفل معهم وما إلى ذلك. الهولنديون لطيفون وودودون جدا، يمكنك قضاء وقت ممتع معهم".

وجلب المشجعون الهولنديون أجواء مفعمة بالحيوية إلى البطولة حتى الآن، حيث ملؤوا المدن الألمانية بقمصانهم البرتقالية الزاهية. لكن سويلميس يعتقد أنهم لن يكونوا ندا للأتراك في برلين.

وقال "نحن نعرف المنتخب البرتقالي. لن تكون هناك منافسة، ستفهمون ما أعنيه في ذلك اليوم".

يتعرّض الأتراك الذين يعيشون في ألمانيا أحيانا لانتقادات بسبب ولائهم المستمر للمنتخب التركي، على الرغم من وجود العديد من اللاعبين ذوي الأصول التركية في ألمانيا، بينهم القائد إيلكاي غوندوغان، والنجم السابق مسعود أوزيل الذي اعتزل اللعب الدولي بسبب بعض التصرفات العنصرية ضده، عندما انتشرت صورته وهو يصافح الرئيس التركي أردوغان.

وأوضح سويلميس، المولود في برلين، أنه إذا سارت الأمور على ما يرام بالنسبة لتركيا، فهناك احتمال لمواجهة ألمانيا في المباراة النهائية.

وردا على سؤال عما إذا سيظل يدعم تركيا حينها؟ قال "بالطبع".

مقالات مشابهة

  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟