حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة ترحيل 248 مهاجراً غير شرعي من ليبيا إلى بلدانهم مصدر برلماني لـ«الاتحاد»: «النواب الليبي» يدرس مخاطبة الأمم المتحدة رفضاً لخطة باتيلي لإنهاء الأزمة

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن ليبيا ستكون فيها حكومة موحدة ومصغرة قبل نهاية العام الجاري تقود إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


وتحدث صالح، خلال لقائه وفداً من الأعيان والحكماء وعدداً من التركيبات الاجتماعية بمدينة درنة، عن آلية تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكداً أن ذلك سيتم قبل نهاية شهر ديسمبر وتكون لدى ليبيا حكومة واحدة مصغرة تذهب بالبلاد للانتخابات.
وأشار صالح بحسب الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، إلى أن القوانين الانتخابية جاهزة ولا تقصي أحداً وتتيح للشعب الليبي اختيار من يحكمه دون إقصاء أو تهميش لأي ليبي معرجاً عن مرحلة إنجاز هذه القوانين من خلال لجنة «6+6».
وشدد صالح على الجاهزية للذهاب للانتخابات وبأن الشعب الليبي والعالم مقتنعون وموافقون على ضرورة تشكيل حكومة واحدة، مؤكداً أن السلطات التنفيذية هي من تنفذ القوانين وليس مجلس النواب.
وعرج رئيس مجلس النواب على لقاءاته بالمبعوث الأممي وتأكيده على تنفيذ الانتخابات كما جاءت القوانين الانتخابية.
وتحدث رئيس مجلس النواب عن دور ومهام مجلس النواب كسلطة تشريعية وهو «إصدار القوانين ومتابعة ومساءلة الحكومة، فهو ليس سلطة تنفيذية وهذا هو الأصل، ولكن للظروف التي تمر بها البلاد يحاول المجلس متابعة كل صغيرة وكبيرة من أجل خدمة الوطن والمواطن».
ولفت صالح إلى «وفاء مجلس النواب بواجباته الوطنية من خلال إصدار القوانين والتشريعات اللازمة، حيث أصدر قانون العفو العام وألغى قانون العزل السياسي وهذا أساس المصالحة الوطنية».
وأشار صالح إلى أن «مجلس النواب أصدر قوانين الجيش وعين القائد العام ورئيس الأركان وتحمل مسؤولياته في ظروف صعبة وهذا أساس بناء المؤسسة العسكرية، كما أصدر المجلس أيضاً قانون انتخاب رئيس البلاد وقانون مجلس الأمة وهذا أساس السلطة في البلاد، بالإضافة إلى إصدار مجلس النواب لعدد من القوانين التنفيذية مثل قوانين الجامعات والنقابات والمرتبات والجرائم الإلكترونية والشرطة وغيرها من القوانين التي تخدم المواطن وتساهم في بناء الدولة».
وبين صالح أن «إعمار مدينة درنة يسير بشكل جيد وأن درنة ستزدهر وتعود أفضل مما كانت بعزيمة أهلها وتقديم كامل الدعم لها وأكد أنه يولي مدينة درنة اهتماماً خاصاً».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس النواب الليبي ليبيا الانتخابات الليبية مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام

قال الدكتور أبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، قائلا:" إن لا يوجد حكومة ضحت من  أجل سلام ووحدة الصومال أكثر من حكومتنا".

وأضاف أحمد، خلال الجلسة مجلس النواب الذي انعقد اليوم الخميس، :" مذكرة التفاهم مع أرض الصومال جاءت بعد تلبيهم رغبنتا في الوصول الى منفذ بحري الذي نحتاجه بسبب اقتصادانا المتنامي.. لا توجد لدينا مشكلات مع الصومال.. ومستعدون للحوار لحل أي خلاف".

وانطلاق جلسة مجلس النواب، لمناقشة أنشطة العام المالي الماضي وخطط السنة المالية الإثيوبية المقبلة، بحضور رئيس الوزراء، للإجابة على أسئلة النواب بشأن مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البلاد، ومن المتوقع أن يتم خلال الجلسة المصادقة على مشروع قانون الموازنة لعام 2017 (حسب التقويم الاثيوبي).
 

مقالات مشابهة

  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة