مليون و300 ألف شخص فقط دخلوا السينمات فى عيد الأضحى
تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT
استطاعت السينما المصرية أن تحقق إيرادات قياسية وتاريخية فى موسم عيد الأضحى السينمائى 2023 هذا العام بلغة الأرقام حققت ما يقرب من 160 مليون جنيه فى 19 يوما، منذ أن طرح فيلم «بيت الروبى» يوم 21 يونيو الماضى قبل عيد الأضحى بأسبوع، وفى يوم 27 يونيو تم طرح باقى الأفلام مع وقفة عيد الأضحى السينمائى وهى «البعبع ومستر إكس وتاج» لتعرض خلال 12 يوما.
أخبار متعلقة
يقترب من 90 مليون جنيه ..بيت الروبي «رقم 1» في شباك تذاكر السينما بمصر
«تاج» لـ تامر حسني يتصدر شباك تذاكر السينما في لبنان
«أكوّن قاعدة جماهيرية لنفسي» .. محمد أنور يكشف أسباب تأخر خطواته في السينما
بوستر فيلم «بيت الروبى»
السينما المصرية استطاعت أن تستقبل 4 أفلام سينمائية «بيت الروبى» بطولة كريم عبد العزيز وإخراج بيتر ميمى، وفيلم «تاج» بطولة تامر حسنى وإخراج سارة وفيق، وفيلم «البعبع» بطولة أمير كرارة وإخراج حسين المنباوى وفيلم مستر إكس بطولة هنا الزاهد ومحمد أنور وإخراج أحمد عبد الوهاب.
الأفلام السينمائية الأربعة استطاعت أن تحقق أرقاما جيدة فى شباك تذاكر السينما، وصلت إيراداتها إلى 162 مليون جنيه على الترتيب فيلم «بيت الروبى»، محققا 85 مليون جنيه، و«تاج» حقق 33 مليون جنيه، و«البعبع» حقق 26 مليون جنيه، و«مستر إكس» 17 مليونا.
طارق الشناوى - صورة أرشيفية
وبمعدل دور العرض المصرية والتى تقترب من 500 شاشة فى أنحاء مصر بتنوعها ما بين المالتى بلاكس والتى تعرض بنظام dcb وما بين السينمات الشعبية والتى تعرض بنظام ecb.
وصلت أسعار تذاكر السينمات ما بين 200 جنيه فى «سينما المولات» وإلى 80 جنيها فى السينما الشعبية حيث تعرض يوميًا ما بين 13 لـ10 حفلات لكل فيلم فيها فى دور العرض ما بين الحفلات الصباحية والتى تبدأ فى العاشرة صباحًا وتنتهى فى الـ1 بعد منتصف الليل وتستمر حتى الرابعة فجرًا.
البعبع - صورة أرشيفية
متوسط أسعار تذاكر السينمات بعد الارتفاع الكبير فى أسعارها وصل لـ120 جنيها، وهو المتوسط ما بين الـ200 والـ80 جنيها، وجاء ارتفاع أسعار التذاكر فى هذا العام نتيجة ارتفاع أسعار التشغيل داخل السينمات ما بين زيادة الكهرباء والمياه وأجور العاملين داخلها، كما أنه يقع جزء من أسعار التذاكر تشمل ضريبة الملاهى، والتى يتم توريدها مسبقًا، إضافة إلى أن 99% من دور العرض المصرية تعتمد على نظام التأجير وليس ملك لإدارتها.
وبعد حساب إيرادات السينما والتى وصل لـ162 مليون على سعر متوسط التذكرة 120 جنيها. يأتى عدد رواد السينمات فى 18 يوما مليونا و310 آلاف مواطن استطاعوا أن يدخلوا السينمات خلال ما يقرب من 3 أسابيع.
فيلم تاج
وبالحساب فى عدد المواطنين فى مصر والذى وصل لـ 105 ملايين و155 ألفا و800 مواطن، طبقًا لموقع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى يوم الإثنين 10 يوليو، يأتى النسبة فيها لمن دخل السينمات 0.8 %، أى ما يقرب من 1 % من تعداد المصريين فقط، وبذلك يتضح أن 99 % من المصريين عازفون عن دخول دور العرض السينمائية خلال هذا الموسم الذى يعتبر الأكبر تحقيقًا للإيرادات.
وفى تعليق على عدد رواد المصريين على السينما، قال الناقد طارق الشناوى إن الأرقام تضعنا فى مواجهة الحقيقة المرة، وأن السينما «فن جماهيرى» متسائلًا كيف أن 99% من المصريين لا يتعاطون مع الأفلام السينمائية المصرية، وأشار إلى أن الطبقة المتوسطة هم الذين يتعاطون الفنون، سواء مسرح أو سينما أو غناء.
وأضاف الشناوى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «هناك مشكلة متعددة الأركان لابد أن نضيفها فى هذه الأزمة وهى أن الخليج مثلا وتحديدًا فى السعودية أصبح الدخل الأساسى للسينما من هناك، ويأتى من خارج حدود الوطن وبالذات من دور العرض السعودية، والتى تجاوز عدد شاشاتها الـ600 ونحن هنا مازلنا فى الـ500 شاشة، وعدد السكان فى مصر ضعف المملكة 4 مرات من سكانها ومعنى ذلك إذا كنا نأتى بـ80% تتحقق فى السوق الخارجى، إذا المقبل ستتم صناعة الفيلم طبقًا للمستهلك أو الجمهور الأكبر الذى يشاهده وتبعًا لمذاق التوزيع والإيرادات الخارجية، وهذا يجاوب على سؤال «لماذا أغلب أفلامنا أصبحت كوميدية؟»، حتى عندما قرر أمير كرارة والمعروف أنه أحد نجوم الأكشن أن يعود بعد غياب سنوات عاد بالكوميديا، لأنها مطلوبة، ولأن الإيرادات فى السعودية تميل للكوميديا وهنا مثال مثلا على فيلم «شوجر دادى» مر هنا وقت عرضه فى السينما المصرية مرور الكرام، لكنه فى السعودية حقق إيرادات عالية جدًا ونجح، لذلك ستجد أن هناك أفلاما ستنتهج نفس نهج «شوجر دادى».
وتابع «الشناوى»: «بيت الروبى» طبقًا للإيرادات حصل على 60% من كعكة الإيرادات، وبالتالى فى الداخل، ولكن فى الخارج نكتشف أن «تاج» بدأ يأخذ إيرادات، وهنا أتحدث عن الخارج أيضًا بعد الأسبوع الثانى، لو نتحدث عن السينما خارجًا عندما يأتى بيان رسمى عن الإيرادات تأتى بعدد المتفرجين وفى يوم الإجازة حققوا كم متفرجا، فهناك يرسلون الأرقام بشكل تفصيلى من العاصمة وخارج العاصمة، ومع الأسف غرفة صناعة السينما لا تفعل المثل.
وعن أسباب الأزمة أوضح الشناوى: الأزمة أن الأسعار أصبحت فوق مستوى الأسرة المتوسطة واختفت، ولكن حتى الاختفاء ظهر عندما كان سعر التذكرة بـ50 جنيها كانت الأسرة المتوسطة لا تذهب للسينما، فهنا ليست لها علاقة بسعر التذكرة الذى تخطى الـ100 جنيه، لازم هنا الحل يكون مشروع دولة أن تفكر كيف تعيد الجمهور للسينما مرة أخرى، وأول شىء لابد أن تكون هناك حوافز وحفلات بنصف سعر التذكرة، مثلا الحفلات الصباحية لابد من قرار دولة فى شأن ملء الكراسى مرة أخرى، فنحن ندخل السينمات نجد أن القاعات «فاضية» لذلك يجب توافر عقلية اقتصادية تربط هامش الربح ومعدل الدوران، وهنا أتحدث عن سعر التذكرة ومعدل الدوران وهو عدد الجمهور مع سعر تذكرة أقل وعدد أكبر سيكون المكاسب أكبر وأكثر.
وقال الموزع السينمائى محمود الدفراوى إن الإيرادات هذا العام جيدة وكبيرة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تصل خلال الأيام المقبلة إلى 200 مليون جنيه.
وأضاف «الدفراوى» فى تصريحات لـ»المصرى اليوم»: «الأزمة الحالية» أن هناك تكاليف لتشغيل السينمات أصبحت فى زيادة كبيرة، وبالتالى تنعكس على سعر التذكرة الذى أصبح فى زيادة كبيرة خلال هذه الفترة، وبالتالى ينعكس هذا على الحضور الجماهيرى الذى أصبح فى تناقص كبير، لكننا نتمنى أن تحافظ السينما على نفس إيرادات العام الماضى، وتصل لـ200 مليون جنيه كإيرادات من الأفلام الأربعة لإنعاش دور العرض.
فنون عيد الأضحى السينما إيرادات الافلام السينمائية فيلم البعبع فيلم بيت الروبى أسعار تذاكر السينمات سينما المولاتالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: شكاوى المواطنين فنون عيد الأضحى السينما فيلم البعبع تذاکر السینما عید الأضحى ملیون جنیه بیت الروبى دور العرض ما بین
إقرأ أيضاً:
جمع 16 مليون جنيه.. النيابة العامة تبدأ التحقيق مع مستريح قنا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
بدأت النيابة العامة بمحافظة قنا، اليوم الثلاثاء، التحقيق في واقعة قيام شخص بالنصب على عدد من المواطنين في مركز دشنا ولاستيلاء على 16 مليون جنيه.
وكان قد تلقى اللواء محمد عمران، مدير أمن قنا، إخطارًا يفيد بضبط شخص بتهمة النصب على المواطنين بمركز دشنا والاستيلاء على أموالهم بغرض الاستثمار بها في تحويل الأموال بنسبة 1% والبالغة 16 مليون جنيه، وذلك بعد تقديم المواطنين عدد من البلاغات فيه.