بوابة الفجر:
2024-07-07@06:06:52 GMT

محلل فلسطيني يكشف أسباب انهيار الهدنة في غزة

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

قال الدكتور ايمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني إن من أعطى الضوء الاخضر لعدم تماسك الهدنة، وإنهيارها هي الادارة الامريكية، مبينا أنه حتى الساعات الاخيرة من إنهاء الهدنة كانت الأمور تسير بشكل جيدة وإتصالات مصرية قطرية على أعلى مستوى ومشاورات  مع الجانب الامريكي.

مانشستر يونايتد ضد نيوكاسل.. مشاهدة مباراة اليوم في الدوري الإنجليزي دون تقطيع يلا شوت الشوط الثاني (0-1) طائرة الزمالك يفوز على الصيد بنتيجة 3-1 في الدوري المجندات الإسرائيليات

  وأضاف “الرقب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON، أنه في اليلة الثامنة لاطلاق سراح المجموعة الأخيرة رفض الاحتلال ذلك وطالب بإطلاق سراح النساء ككتلة واحدة، وعدم الربط بين كونهن مجندات في جيش الاحتلال أو مدنين؛ لأن المقاومة قالت إن من تبقى من النساء هن مجندات ويحتجن إلى إتفاق جديد.

إحياء الهدنة

وتابع: "القاهرة والدوحة تحاولان تجديد الأمل في إحياء الهدنة بفتح إتصالات،  ليس مع الموساد بل الشاباك، وكل ذلك سصيب في النهاية في الاطار السياسي الرسمي"، مؤكدًا أنه حتى الان لا توجد بارقة أمل.

الاحتلال يريد الضغط على المقاومة

وأكمل: "الاحتلال يريد الضغط على المقاومة لتحسين شروط المفاوضات بشكل أساسي قي ملف الاسرى، والجميع يدرك أنه في حال الانتهاء من ملف الاسرى سيمارس الاحتلال وحشية مطلقة ضد الشعب الفلسطيني".

ضغط غير مباشر على مصر

وأكمل أن تحذيرات جيش الاحتلال لسكان الجنوب  بإزاحة الكتل السكنية تجاه خان يونس، وتجاه الحدود في رفح هو للضغط على كل الاطراف، وهو ضغط غير مباشر على مصر، معلقا: " الاحتلال لايعرف اي قيم ويمارس كلا ماريدي من وحشية على كل الاطراف لتحسين ظروف المفاوضات "

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور أيمن الرقب المحلل السياسي الفلسطيني إحياء الهدنة الموساد الاحتلال المقاومة شروط المفاوضات الاسري ملف الأسرى الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

فرض الوصاية.. مدير مكتبة الإسكندرية يكشف أسباب فشل مؤسسة تكوين (فيديو)

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الإنسان المثقف يصنعه المجتمع والناس وليست كتاباته فقط أو تصنيفه أنه مثقف، مشيرا إلى أن من يعتقد نفسه أكثر ثقافة من الآخرين فهو «متنطع».

قرار قضائي فى دعوى مرتضى منصور لإلغاء ترخيص تكوين «تكوين» إرهابي مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية 

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية وعدم قبول الاختلاف، مشيرا إلى أن البداية من نقطة النهاية أمر غير مطلوب.

وتاب عمدير مكتبة الإسكندرية: "مصر بها إنتاج ثقافي جيد في الرواية والشعر والمسرح والسينما، وأطالب بتطوير صناعة السينما والعمل على إدخال قضايا المجتمع في السينما والدراما.

وأجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى المقدمة من المستشار مرتضى منصور، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة، إلى جلسة 23 يونيو لرد الحكومة على الطلبات.

دعوى مرتضى منصور لإلغاء ترخيص تكوين 
وكان مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، تقدم بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة.

وقال مرتضى منصور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري حددت جلسة 26 مايو الماضي لنظر الدعوى.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي يكشف أسباب الشكاوى من صعوبة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • فلسطيني معلقاً على تغريدة لوزير خارجية صنعاء: من يريد أن يتعلم المرجلة لينظر لأفعال…
  • 274 يوما من العدوان| استمرار الغارات الدموية على غزة.. وتفاؤل حذر بشأن الهدنة
  • فرض الوصاية.. مدير مكتبة الإسكندرية يكشف أسباب فشل مؤسسة تكوين (فيديو)
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • تفاؤل إسرائيلي حذر بشأن الهدنة في غزة.. هل تخلت حماس عن شروطها الأساسية؟
  • تحرك جديد لنتنياهو بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • إعلام عبري: موقف جالانت قريب من موقف الأجهزة الأمنية وهناك فرصة لتحقيق الهدنة
  • عمر خالد يكشف أسباب رحيله عن «سلة الشارقة»