عقد مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام دورة تدريبيةً لكوادر مصرية حول منع الاستغلال والاعتداء الجنسى فى عمليات حفظ السلام، خلال الفترة ١٢-١٦  نوفمبر الجاري. 


تأتي هذه الدورة التي تنعقد بمشاركة كوادر عسكرية وشرطية ومدنية من وزارات الدفاع والداخلية والخارجية في إطار سلسلة من الدورات المشتركة التي تنظمها الجهات الثلاث من أجل بناء القدرات الوطنية وتعزيز فاعلية  قوات حفظ السلام المصرية للتغلب على التحديات التي تتعرض لها في الميدان، حيث تتناول الدورة قضية الاستغلال والاعتداء الجنسي في عمليات حفظ السلام والتي تعد أحد أهم وأخطر التحديات التي تواجهها تلك البعثات أثناء تأدية مهامها.

 


أشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي، إلى أن هذه الدورة تأتي اتساقاً مع الدور المصري الريادي في مجال حفظ السلام كونها من أكبر الدول المساهمة بقوات في هذا المجال وانعكاساً لاهتمامها البالغ بقضية منع الاستغلال والاعتداء الجنسي وتأييدها الراسخ لسياسة عدم التسامح التى تتبعها الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي وضرورة توفير سبل الحماية للمدنيين بما في ذلك النساء والأطفال ومنع الاعتداء والاستغلال،  الجنسي وهو ما من شأنه الإسهام في الدفع بجهود السلم والأمن نحو آفاق رحبة. كما أوضح أن الدورة تأتي تنفيذاً ملموساً لتعهدات مصر خلال مؤتمر الأمم المتحدة الوزاري لحفظ السلام  والذي عقد في سول في ديسمبر ٢٠٢١، وتزامناً مع الاجتماع الوزاري للأمم المتحدة لحفظ السلام الذي ينعقد في غانا في شهر ديسمبر القادم.


وقد أكّد مدير مركز القاهرة على تقديره لوزارتي الدفاع والداخلية لتعاونهما البناء، وللحكومة اليابانية لدعمها المتواصل لأنشطة المركز وأيضاً للحكومة الكندية لدعمها هذه الدورة من خلال صندوق المبادرات المحلية الكندي. 


من جانبه، أكّد السفير أوكا هيروشي ، سفير اليابان لدى القاهرة، على التزام بلاده الكامل بدعم جهود السلم والأمن في القارة الإفريقية بما في ذلك بعثات حفظ ودعم السلام، والمساهمة في تنظيم دورات لتدريب المدربين وبناء قدراتهم حول منع الاعتداء والاستغلال الجنسي في عمليات السلام، وذلك  من خلال الشراكة الممتدة مع مركز القاهرة الدولي، مشيداً في هذا السياق بجهود المركز ذات الصلة ومنها الدورة الحالية.


أوضحت نانسي أوديه، مسؤولة التعاون بالسفارة الكندية في القاهرة، أن التنفيذ الفعال لأجندة المرأة والسلم والأمن وعدم التهاون بشأن ظاهرة الاستغلال والاعتداء الجنسي في عمليات السلام هي من أولويات السياسة الخارجية لبلادها. وقد أعربت عن تقديرها لجهود مركز القاهرة في ضوء خبراته الممتدة في مجال التدريب وبناء القدرات.


عقدت الدورة بدعم فني من دائرة التدريب المتكاملة للأمم المتحدة (ITS) ووحدة عمليات دعم السلام بالاتحاد الإفريقي (PSOD)  ونخبة من الخبراء المختصين بما في ذلك خبير من مركز البحوث والتدريب في مجال حفظ السلام التابع لوزارة الدفاع اليابانية. وقد تناولت الجلسات موضوعات عدة استهدفت رفع مستوى وعي المتدربين بسبل منع الاستغلال والاعتداء الجنسي والأطر ذات الصلة، وتمكينهم من تنفيذ التدريبات والبرامج التوعوية حول هذا الموضوع، فضلاً عن توفير منصة لتبادل الخبرات حول موضوع الدورة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي  والدول المشاركة بقوات، هذا بالإضافة إلى العمل على تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن بما يسهم في تعزيز الثقة في بعثات حفظ ودعم السلام.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاجتماع الوزاري الاعتداء الجنسي الاستغلال الجنسي اعتداء الجنسي القاهرة الدولي بناء القدرات تسوية النزاع مرکز القاهرة حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان

نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان، بشأن تأمين بيئة العمل، وطرق الوقاية من إصابات العمل.

جاء ذلك في مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة، بحضور طلعت أبو المكارم، مسئول السلامة والصحة المهنية بالنقابة، سيد محروس، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة الثقافية العمالية، والمهندس محمد أبو الوفا، مدير عام إدارة السلامة والصحة المهنية بجامعة الإسكندرية.

وشارك في الدورة التدريبية التي استمرت على مدار يومين، ممثلين عن العاملين في عدد من شركات المقاولات العامة، بهدف رفع كفاءتهم في توفير بيئة عمل آمنة، وبما يساهم في تقليل مخاطر الإصابات.

وفي هذا الصدد أكد طلعت أبو المكارم، مسئول السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، الحرص على مواصلة الدورات التدريبية بهدف رفع كفاءة جميع العاملين فيما يتعلق بملف السلامة المهنية.

وأشار إلى أن قطاع المقاولات واحدا من القطاعات التي يوجد بها فرص الإصابة، في حال عدم الالتزام باشتراطات السلامة المهنية، قائلا: لذلك نحرص كل الحرص على تحفيز جميع العاملين بالالتزام بكافة الاشتراطات للحفاظ على صحة العاملين من ناحية، ولضمان عدم تعطل مسيرة العمل في المواقع المختلفة.

واستعرض سيد محروس، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة الثقافية العمالية، الضوابط القانونية في ضرورة إلزام كل مؤسسة على توفير بيئة عمل آمنة، والتأكيد على أهمية تقليل المخاطر للحفاظ على حياة العاملين.

كما تناول خلال الدورة التدريبية، ضوابط التعامل مع أي مؤسسة لا تلتزم بمعايير السلامة والصحة المهنية، مؤكدا أن اللجان النقابية عليها دور كبير في التواصل مع مجالس إدارات الشركات المختلفة للالتزام بالإجراءات التي توفر مكان عمل ملائم ولا توجد فيه مخاطر تؤثر على العاملين.

وشهدت الدورة التدريبية تناول ملف إصابات العمل وكيفية التعامل معها، بما يحافظ على حقوق العاملين.

اقرأ أيضاًانهيار جزئي لعقار بحدائق القبة وإخلاء السكان

الساعة السكانية: وصول عدد سكان مصر بالداخل لـ 106 ملايين و750 ألف نسمة

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية بتونس لموظفي الجمارك وأمن الحدود في ليبيا
  • صحة الفيوم تنظم دورة تدريبية للارتقاء بمنظومة العمل الوقائى
  • ‎إعلامية مصرية تكشف تفاصيل حالتها الصحية بعد خضوعها لـ10 عمليات
  • غرفة المطاعم: دورة تدريبية لرفع وعي العاملين حول سلامة الغذاء
  • «التصوير الرقمي للقطع الأثرية».. دورة تدريبية جديدة للعاملين بوزارة السياحة
  • كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي
  • ضمن مبادرة "بداية".. دورة تدريبية عن التنمية البشرية بإطسا في الفيوم 
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان
  • زراعة الشرقية تنفذ دورة تدريبية عن الطرق المختلفة لمكافحة القوارض
  • جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي