أشاد غاستون ألفونسو براون، رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، بدور دولة الإمارات في مواجهة التغير المناخي عالمياً.

وقال في حديثه لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مشاركته في مؤتمر«COP28» «أعتقد أن دولة الإمارات أدت دوراً قيادياً في هذا الصدد، وتتحرك بالاتجاه الصحيح في مواجهة التغير المناخي، وفي نهاية المطاف نريد أن نرى انخفاضاً في الانبعاثات العالمية.

ونأمل بأن تؤدي التعهدات إلى تمويل ملموس للدول الضعيفة، وخاصة الدول الجزرية الصغيرة. وهناك جهود كبيرة تبذلها كثير من الأطراف. ومع ذلك هناك حاجة إلى تقدم كبير حتى نتمكن من احتواء ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 مئوية تفادياً لزوال بعض المناطق في منطقة البحر الكاريبي، وفي المحيط الهادئ، والدول الجزرية الصغيرة. وحالياً نحرق الكوكب وسوف تتأثر الحضارة الإنسانية، لذا فمن المهم أن نزيد من طموحنا ومن مهامنا قبل أن نلحق ضرراً لا يمكن إصلاحه بالكوكب».

وأكد أن التركيز على قضية مخاطر الانبعاثات الكربونية ومواصلة الجهود المناخية لا تهدف لحماية المصالح الخاصة لدولنا فقط بل لحماية المصلحة البشرية جمعاء. ونسبة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة في أنتيغوا وبربودا، تصل إلى 20% حالياً، ويسعون للوصول بها إلى 50% بحلول عام 2030، و100% بحلول 2040. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إيطاليا السابق يحذر: "أخشى أن نصبح فقراء وخاضعين للآخرين"

عبّر رئيس وزراء إيطاليا السابق ماريو دراجي، اليوم الثلاثاء، عن مخاوفه من أن تجد أوروبا نفسها "فقيرة وخاضعة للآخرين"، وأن تفقد "حريتها بمرور الوقت"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

جاء تصريح دراجي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، خلال تقديم تقريره عن "مستقبل القدرة التنافسية الأوروبية" إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، حيث قال: "ما يقلقني ليس هو أننا سنجد أنفسنا فجأة فقراء وخاضعين للآخرين. لا يزال لدينا العديد من نقاط القوة في أوروبا إنها أننا بمرور الوقت سنصبح حتماً أقل ازدهاراً، وأقل مساواة، وأقل أماناً، وبالتالي أقل حرية في اختيار مصيرنا".

وأوضح دراجي أن "الاتحاد الأوروبي موجود لضمان احترام القيم الأساسية لأوروبا دائمًا: الديمقراطية والحرية والسلام والعدالة والازدهار في بيئة مستدامة إذا لم تعد أوروبا قادرة على ضمان هذه القيم لمواطنيها، فستفقد سبب وجودها. وبالتالي فإن هذه العلاقة لا تتعلق فقط بالقدرة التنافسية، بل تتعلق أيضًا بمستقبلنا والالتزام المشترك الذي نحتاجه لاستعادته".

 

خطر الصين


في مجال التكنولوجيات الخضراء، تواجه أوروبا مقايضة: فالاعتماد الأكبر على الصين قد يوفر أرخص طريق لتحقيق الأهداف المناخية، لكن المنافسة التي ترعاها الدولة الصينية تشكل تهديدا للصناعات المنتجة والوعد الذي سيأتي بوظائف خضراء جيدة، وفقا لدراجي.

 

وقال رئيس الوزراء الإيطالي السابق: "أصبحت المنافسة الصينية في مجال تكنولوجيات الطاقة الخضراء شرسة على نحو متزايد، وذلك بفضل مزيج قوي من الإعانات والابتكار والحجم. ولن نتمكن من إدارة هذا التحدي بحلول سوداء وبيضاء. ولهذا السبب يقترح التقرير نهجا مختلفا يعتمد على القطاعات والتكنولوجيات: هناك بعض التكنولوجيات، مثل الألواح الشمسية، حيث يتقدم المنتجون الأجانب بفارق كبير، ولن تؤدي محاولة جلب الإنتاج إلى أوروبا إلا إلى تأخير إزالة الكربون. حتى لو كانت تلك الدول تستخدم الإعانات، فيجب أن نسمح لدافعي الضرائب الأجانب بتمويل أرخص تركيب للطاقة النظيفة في أوروبا".

 

وبيّن دراجي أنه "ومع ذلك، هناك قطاعات أخرى، نحن منفتحون فيها على استخدام التقنيات الأجنبية وزيادة الاستثمارات الداخلية. لا تزال هناك قطاعات أخرى، مثل البطاريات، لا نريد أن نعتمد فيها بشكل كامل على التكنولوجيا الأجنبية لأسباب استراتيجية، وبالتالي يجب علينا الحفاظ على الدراية في أوروبا، وهذا أمر أساسي: تحديد القيمة الاستراتيجية".

 

الصناعات الناشئة


وأردف دراجي قائلاً: "أخيرا، هناك ما يسمى بالصناعات الناشئة، حيث تتمتع أوروبا بميزة إبداعية نحتاج إلى رعايتها حتى تصبح الشركات مستعدة للمنافسة على المستوى الدولي. لكي نكون واضحين، لا ينبغي لأي شخص أن يقرأ هذا على أنه دعوة إلى الحمائية على نطاق واسع، فإن أولويتنا هي بذل كل ما هو ممكن لضمان احترام جميع الشركاء لقواعد منظمة التجارة العالمية، بما في ذلك تلك التي لا تفعل ذلك حاليًا، حتى لو كانت بعض المقترحات الواردة في سيتطلب هذا التقرير مفاوضات. وبشكل عام، فهي تتماشى مع روح هذه القواعد. وبقدر ما نستخدم التدابير التجارية، يجب أن تكون دفاعية بعناية، وفي المقام الأول مصممة فقط لتحقيق تكافؤ الفرص".

 

وخلص دراجي إلى القول: "يجب أن نميز بوضوح بين الابتكار في الخارج، وهو أمر جيد لأوروبا، والمنافسة التي ترعاها الدولة والتي تضر بعمالنا".

مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية بينبع تحتفي باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون والحد من الانبعاثات الكربونية
  • وزير الري يلتقى رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
  • رئيس وزراء إيطاليا السابق يحذر: "أخشى أن نصبح فقراء وخاضعين للآخرين"
  • محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية
  • للحد من الانبعاثات الكربونية.. قنا تدرس غرس مليون شجرة
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته
  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر
  • الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا
  • رئيس وزراء بريطانيا في “مأزق”
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة