صحيفة الخليج:
2024-09-30@15:34:38 GMT

زيمبابوي تدعو إلى التوازن بين التخفيف والتكيف

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

زيمبابوي تدعو إلى التوازن بين التخفيف والتكيف

أكد البروفيسور بروسبر بي ماتوندي، السكرتير الدائم لوزارة البيئة والمناخ والحياة البرية في زيمبابوي، ضرورة أن يكون هناك توازن متكافئ بين التخفيف من الانبعاثات والتكيف مع الأضرار الواقعة في كل الأوقات، لافتاً إلى أنهم لاحظوا أن نسبة كبيرة من التمويل كانت دائماً تتجه نحو التخفيف، وبالتالي ففي بلدان مثل بلدنا نرى أنه يجب أن يكون هناك مزيد من الموارد لصالح التكيف.

وعبّر ماتوندي، في حديث له على هامش مؤتمر الأطراف «كوب 28»، عن أمله أن يقدم المؤتمر الحلول اللازمة، لافتاً إلى وجود العديد من المبادرات الخاصة بالتغير المناخي.

وقال: «هناك 28 عاماً من المفاوضات، وتغير المناخ سيظل قضية مهمة في المستقبل، واللافت للنظر هو أننا نقف هنا في بلد يعتمد الآن في جزء كبير من طاقته على الطاقة المتجددة، والإمارات مثال يرينا كيف يمكن تحقيق الأهداف».

وأضاف: «نحن في مؤتمر الأطراف دائماً، وهناك قضايا ذات أولوية نتابعها دائماً، وفي هذا العام، كانت أجندتنا الرئيسية متعلقة بالخسائر والأضرار، ومن المهم جداً أنه ومع بدء هذه القمة تفعيل صندوق الخسائر والأضرار».

وأشار إلى وجود قضايا تتعلق بالزراعة والزراعة البيئية، مؤكداً أنهم يرغبون -كونهم ينتمون إلى بلد زراعي- في رؤية الزراعة البيئية كجزء من العمل الذي يتعلق بالتغيير المناخي. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات زيمبابوي الاستدامة

إقرأ أيضاً:

عموتة: الجزيرة استعاد التوازن المطلوب

مراد المصري (أبوظبي)
أكد المغربي الحسين عموتة، مدرب الجزيرة، أن فريقه استعاد التوازن المطلوب عقب الفوز الذي وصفه بالمهم على النصر في ختام الجولة الرابعة من دوري أدنوك للمحترفين.
واعتبر عموتة، أن البداية الإيجابية بالاستفادة من الفرص التي أتيحت مبكراً جعلت الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، وأثنى على ردة الفعل الإيجابية من اللاعبين عقب الخسارة في المباراة الماضية، فيما أكد أن إدارة «فخر أبوظبي» لها دور مهم في الجانب المعنوي خلال التحضير لهذا اللقاء، وقال: «الإدارة تدرك أن تغيير مجموعة من اللاعبين يحتاج إلى وقت لانسجام المجموعة الحالية، وهي واعية وداعمة لنا بالشكل المطلوب».
ورداً على تراجع أداء الفريق نسبياً في الشوط الثاني، قال: «من البديهي أن يتراجع الفريق للدفاع عن تقدمه بفارق هدفين ويعتمد على الهجمات المرتدة، واستفدنا في تعلم الدفاع متقاربين ورغم ذلك كان المنافس قادر على التسجيل، لذلك يجب أن نواصل العمل والأهم أن هذا الانتصار أعاد لنا الثقة والجدية اللازمة للاستمرار».
وأوضح المدرب أن عبدالله رمضان لا يزال يخضع للعلاج التأهيلي في عيادة الفيفا في دبي، بانتظار عودته خلال الفترة المقبلة ليكون إضافة قوية، فيما كشف أن الفريق بصدد التعاقد مع 2 لاعبين مقيمين خلال الأيام المقبلة.

أخبار ذات صلة شرودر: النصر ليس من فرق المقدمة! سيلفا «البركان النشط» في عجمان!

مقالات مشابهة

  • انتصارات الجيش
  • وزارة الكهرباء تحمل العدوان مسؤولية الضحايا والأضرار في الحديدة
  • دولة آسيوية كبرى تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وتجنب السفر إليها
  • عموتة: الجزيرة استعاد التوازن المطلوب
  • «كوب 29» يطمح لتخصيص 500 مليار دولار للتمويل المناخي
  • رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي
  • الإمارات: الاستثمار المناخي في الدول الأكثر ضعفاً أولوية
  • كامالا هاريس: سأدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها دائما
  • رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي
  • آمنة الضحاك: «COP28» وضع ملف الغذاء في صميم أجندة العمل المناخي