أعلن مدير القيادة السيبرانية الأمريكية الجنرال، بول ناكاسوني، أن نفوذ روسيا والصين في نصف الكرة الغربي يشكل التهديد الرئيسي على أمن الولايات المتحدة على المدى الطويل.

وقال ناكاسوني في منتدى نظمته مؤسسة رونالد ريغان الرئاسية في كاليفورنيا: "التهديد الحقيقي على المدى الطويل هو النفوذ المدمر للصين وروسيا.

فكروا في المعلومات الدبلوماسية والنفوذ العسكري والاقتصادي الذي يتمتع به كلا البلدين في نصف الكرة الغربي".

وأضاف: "أمننا القومي ورفاهنا الوطني وهويتنا الوطنية ترتبط ارتباطا وثيقا بهذه المنطقة. أحيانا ننسى ذلك".

وشدد على أن الولايات المتحدة يجب أن تعمل بشكل أوثق مع الشركاء في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك إرسال "فرقها السيبرانية" إلى دول أخرى تطلب المساعدة من واشنطن.

واعتبر أنه من المهم تجديد المادة 702 من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية، والتي من شأنها أن تسمح لوكالة الأمن القومي بجمع البيانات الشخصية من الأجانب، مثل رسائل البريد الإلكتروني وسجلات الهاتف.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

كاسبرسكي الروسية تنهي عملياتها في الولايات المتحدة

قررت شركة الأمن السيبراني الروسية Kaspersky Lab تقليص عملياتها تدريجيًا في الولايات المتحدة في أعقاب العقوبات الأخيرة التي فرضتها وزارة التجارة الأمريكية، والتي تحظر على الشركة بيع وتحديث برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة في البلاد.

وداعا الولايات المتحدة

واجهت شركة كاسبرسكي لاب مشاكل في السوق الأمريكية لفترة طويلة، حيث توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، ومؤخراً، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومع ذلك، فإن القرار الذي اتخذته وزارة التجارة الأمريكية الشهر الماضي يحد بشكل فعال من فرص شركة Kaspersky Labs في الولايات المتحدة، التي كانت الشركة تعتبرها ذات يوم سوقًا ذات أولوية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان الشهر الماضي: "لن تتمكن شركة Kaspersky عمومًا، من بين أنشطة أخرى، من بيع برامجها داخل الولايات المتحدة أو تقديم تحديثات للبرامج المستخدمة بالفعل".

وقالت الوكالة إن هذا الإعلان جاء بعد تحقيق استمر أشهرا وخلص إلى أن عمليات كاسبرسكي في الولايات المتحدة "تشكل خطرا على الأمن القومي بسبب القدرات السيبرانية الهجومية للحكومة الروسية وقدرتها على التأثير أو توجيه عمليات كاسبرسكي".

وعلى الرغم من أن شركة كاسبرسكي لاب قالت في البداية إنها ستحارب حظر المبيعات في المحكمة، فمن الواضح أن الشركة فكرت مرتين بشأن فرصها في إلغاء القرار وأعلنت خروجها التدريجي من الولايات المتحدة في 16 يوليو.

وقالت كاسبرسكي لاب في بيان نقلته الدولة الروسية: "اتخذت كاسبرسكي لاب، بعد دراسة وتقييم متأني لآثار المتطلبات القانونية الأمريكية، القرار الصعب بوقف عملياتها النشطة في الولايات المتحدة، مع عدم وجود آفاق للأعمال التجارية في البلاد". -تديرها وكالة أنباء تاس.

 

لقد بدأ الأمر بشكل جيد

وفي الوقت نفسه، كانت الولايات المتحدة واحدة من أولى الأسواق الخارجية التي توسعت فيها شركة Kaspersky Lab، وقد عملت الشركة الأمنية بنجاح هناك لأكثر من عقدين من الزمن.

تأسست شركة Kaspersky Lab في عام 1997 في موسكو على يد إيفجيني كاسبيرسكي وناتاليا كاسبيرسكي وأليكسي دي موندريك، وبدأت على الفور تقريبًا في ترسيخ وجودها خارج روسيا. في عام 1999، افتتحت Kaspersky Lab أول مكتب لها في الخارج في المملكة المتحدة، ثم أعقبه مكتب في الولايات المتحدة كجزء من استراتيجية للاستفادة من أسواق الأمن السيبراني المهمة في جميع أنحاء العالم.

في ذلك الوقت، بدا التوسع في الدول الغربية وكأنه اتجاه طبيعي لشركة التكنولوجيا الناشئة، حيث كانت روسيا حريصة على إقامة علاقات جيدة مع العالم الغربي.

بحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، برزت شركة Kaspersky Lab كلاعب بارز في سوق الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، حيث بلغت حصتها السوقية حوالي 9% في قطاع أمن المستهلك في أوائل عام 2014، وفقًا لمجلة فوربس. في مرحلة ما، تم اعتبار Kaspersky واحدة من أفضل ثلاث علامات تجارية في مجال أمن الإنترنت، خلف Norton Antivirus وMcAfee.

وبدأت الأمور تتدهور عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في مارس 2014، مما أدى إلى فرض مجموعة من العقوبات الغربية. خلال هذه الفترة، ظهرت انتقادات لشركة كاسبرسكي لاب في الولايات المتحدة بسبب صلاتها المزعومة بأجهزة الأمن الروسية.

وعلى الرغم من أن كاسبرسكي لاب دأبت على نفي هذه الادعاءات، إلا أنه من المعروف على نطاق واسع أن إيفجيني كاسبيرسكي، المؤسس المشارك للشركة ومديرها التنفيذي، هو خريج مدرسة KGB وله تاريخ في دعم مبادرات الحكومة الروسية الرامية إلى زيادة سيطرة الدولة على الإنترنت. . على الرغم من هذه الخلافات، تم الاعتراف بشركة Kaspersky Lab مؤخرًا في نوفمبر 2019 كأفضل علامة تجارية لهذا العام في حفل توزيع جوائز العلامات التجارية العالمية، حيث فازت في فئة برامج مكافحة الفيروسات.

 

المطبات على الطرق

تصاعدت المشاكل التي تواجهها شركة Kaspersky Lab في السوق الأمريكية خلال السنوات القليلة الماضية، وبلغت ذروتها في حظر المبيعات الأخير. في عام 2017، في أعقاب تدخل روسيا المزعوم في الانتخابات الأمريكية، فقدت Kaspersky Lab بعضًا من حصتها في أعمالها الأمريكية عندما حظرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية برامج Kaspersky من أنظمة الحكومة الفيدرالية بسبب مخاوف بشأن العلاقات المحتملة مع وكالات المخابرات الروسية ومخاطر التجسس. 

ومع ذلك، اشتدت الأمور بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022. واتخذت الولايات المتحدة خطوات أخرى في عام 2022، حيث أضافت كاسبرسكي إلى قائمتها لمعدات وخدمات الاتصالات التي تشكل تهديدًا للأمن القومي. وفي أوائل عام 2023، أفادت التقارير أن وزارة التجارة الأمريكية تدرس فرض عقوبات أكثر صرامة على شركة Kaspersky Lab، والتي تجسدت في حظر المبيعات الشهر الماضي. وفي الوقت الذي تم فيه الإعلان عن الحظر، صرحت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو بأن "روسيا أظهرت مرارًا وتكرارًا أن لديها القدرة والخبرة".

نية استغلال الشركات الروسية، مثل كاسبرسكي لاب، لجمع المعلومات الأمريكية الحساسة واستخدامها كسلاح.

ووفقاً لرايموندو، فإن تصرفات وزارة التجارة أظهرت لخصوم أميركا أنها لن تتردد في التحرك عندما تشكل التكنولوجيا التي يستخدمونها خطراً على الولايات المتحدة ومواطنيها. وبالإضافة إلى حظر بيع برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بشركة كاسبرسكي، أضافت وزارة التجارة أيضًا ثلاثة كيانات مرتبطة بالشركة إلى قائمة الشركات التي تعتبر مصدر قلق للأمن القومي "لتعاونها مع السلطات العسكرية والاستخباراتية الروسية لدعم الحكومة الروسية". أهداف الاستخبارات السيبرانية." كما "شجعت" وزارة التجارة المستخدمين بشدة على التحول إلى بائعين جدد، على الرغم من أن قرارها لا يمنعهم من استخدام البرنامج إذا اختاروا القيام بذلك.

يُسمح لـ Kaspersky بمواصلة عمليات معينة في الولايات المتحدة، بما في ذلك توفير تحديثات مكافحة الفيروسات، حتى 29 سبتمبر 2024، لتقليل تعطيل المستهلكين والشركات الأمريكية ومنحهم الوقت للعثور على بدائل مناسبة.

 

ردود أفعال غاضبة

وكما كان متوقعاً، انتقدت موسكو العقوبات المفروضة على كاسبرسكي لاب، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى استهداف شركة روسية، كانت العقوبات تهدف إلى القضاء على منافس للشركات المحلية. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن "كاسبرسكي لاب شركة تتمتع بقدرة تنافسية كبيرة على المستوى الدولي". "هذه هي الطريقة المفضلة للمنافسة غير العادلة من قبل الولايات المتحدة. إنهم يلجأون إلى مثل هذه التكتيكات في كل مرة."

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "تم فرض عقوبات أمريكية على شركة كاسبرسكي لاب". "نحن نعتبرها جزءًا من إجراءات العقوبات غير القانونية المناهضة لروسيا والحرب المختلطة التي تخوضها واشنطن".

وتابعت: "ومع ذلك، بالإضافة إلى اتباع أجندة معادية للروس، فإن إدارة [الرئيس الأمريكي جو] بايدن تسترشد بدوافع ذاتية - فالأمريكيون يقومون بتصفية حساباتهم مع الشركات الأجنبية التي تعد منافسًا مباشرًا لعمالقة تكنولوجيا المعلومات في وادي السيليكون". "في مثل هذه الحالات، تلجأ الولايات المتحدة إلى أي وسيلة، بما في ذلك المنافسة غير العادلة؛ كل شيء هو لعبة عادلة بالنسبة لهم."

 

تبحث عن عمل في مكان آخر

في هذه المرحلة، من الصعب تحديد التأثير الكامل الذي سيحدثه الحظر من السوق الأمريكية على أعمال شركة Kaspersky Lab. لكن الشيء الوحيد الواضح هو أن شركة الأمن قد غيرت أولوياتها للتوسع الدولي ولم تعد تعتمد على الأسواق المربحة في الدول الغربية.

وفي سبتمبر 2023، افتتحت كاسبرسكي لاب مركزًا للشفافية في المملكة العربية السعودية، بهدف بناء الثقة في منتجات كاسبرسكي من خلال شرح سياساتها للمستخدمين ومنحهم فرصة للتحقق من الكود المصدري. وقد تم بالفعل إنشاء شبكة من مراكز الشفافية في بلدان مختلفة كجزء من مبادرة الشفافية العالمية التي تم إطلاقها في عام 2018.

وفي أبريل 2024، تم إطلاق مركز الشفافية في إسطنبول. ومن المتوقع افتتاح المزيد من مراكز الشفافية في الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وفي الوقت نفسه، وفي محاولة لزيادة تواجدها في الصين، أعلنت شركة Kaspersky Lab عن اتفاقية تصنيع المعدات الأصلية مع شركة تصنيع الإلكترونيات الصينية Centrecom في أواخر العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تكشف تفاصيل سرية عن ترسانتها النووية
  • الولايات المتحدة تمنح السودان والدول المجاورة لها مساعدات مالية
  • البنتاغون يعترف باستحالة التصدي للحوثيين عسكريا
  • كاسبرسكي الروسية تنهي عملياتها في الولايات المتحدة
  • إدارة الدفاع بالمغرب تدخل على خط العطل التقني العالمي
  • كاتب أمريكي يحذر من تهديد وجودي داخلي قد يعصف بالولايات المتحدة
  • الجمهور يغني زيديني عشقا ويرقص الدبكة مع كاظم الساهر
  • واشنطن تكشف عن خطة لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات بالأميركيتين
  • مطاط وبلاستيك.. دراسة تكشف تهديد "مقلق" للأسماك
  • دراسة حديثة تكشف حالات الإصابة بالسرطان مرتبطة بهذا الأمر