صدى البلد:
2024-10-06@10:30:42 GMT

نجم مارق يصطدم بـ الأرض.. كيف ومتى؟

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

يمر على الأرض الكثير من التغيرات المناخية والفلكية والتي ستؤول في النهاية إلى هجرة الكوكب لعدم صلاحيته للعيش، فقد تكهن الباحثون بأن نجمًا مارقًا قد يأتي لإنقاذ الأرض بعد مليار سنة من الآن، حيث تنمو شمسنا بشكل أكبر وأكثر سخونة، مما يجعل كوكبنا غير صالح للسكن.

تستكشف الدراسة النظرية الجديدة إمكانية قيام نجم مارق عابر بإخراج الأرض من مدارها، مما يضعها في منطقة أكثر برودة ويزيد من قابليتها للسكن، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

نوع جديد من فيروس كورونا يثير القلق في أمريكا.. تفاصيل في ظروف غامضة.. ظهور طائرة بعد اختفائها 80 سنة بإيطاليا

النجوم المارقة، وهي هائمة سماوية تطرد من أنظمتها الشمسية وتسافر عبر الفضاء بين النجوم، نادرة ولكنها تشكل تهديدًا محتملاً للكواكب في طريقها، وتشير الدراسة إلى أن أحد هذه النجوم المتجولة يمكن أن يكون بمثابة نعمة إنقاذ للأرض في المستقبل البعيد.

ومع تحول شمسنا إلى عملاق أحمر على مدى الخمسة مليارات سنة القادمة، فإنها سوف تتوسع وتكثف، مما يؤدي في النهاية إلى استهلاك الأرض، ولمعالجة هذا المصير الحتمي، قام العلماء بالتحقيق في مفهوم تحول الأرض إلى كوكب حر عائم من خلال محاكاة تأثيرات لقاء نجم مارق.

أجرى علماء الفلك 12000 عملية محاكاة لاستكشاف سيناريوهات مختلفة، وصورت بعض عمليات المحاكاة الأرض وهي تُدفع إلى مدار أكثر برودة، بينما وضعت أخرى كوكبنا في سحابة أورت، وهي طبقة كروية من الأجسام الجليدية المحيطة بالشمس. في بعض الحالات، تأثرت الأرض بالجاذبية بسبب مرور نجم مارق.


على الرغم من الاحتمالية الضئيلة لاقتراب نجم مارق من الأرض، تشير الدراسة إلى أنه حتى في هذا السيناريو، لن يكون لدى كوكبنا سوى فرصة واحدة من بين 35000 للبقاء على قيد الحياة.

لغز مومياوات الكائنات الفضائية يزداد تعقيدًا في المكسيك| ما القصة؟ بعد 50 سنة.. أمريكا تعود للهبوط على سطح القمر مرة أخرى.. تفاصيل

يقدم البحث، الذي تم قبوله للنشر في مجلة الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية، لمحة مثيرة للاهتمام عن الأحداث الكونية المحتملة التي يمكن أن تشكل مستقبل الأرض البعيد.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

آية سماحة في ضيافة «أسرار النجوم» الليلة | فيديو

تحل الفنانة آية سماحة ضيفة على برنامج «أسرار النجوم» الذي تقدمه الإعلامية غنجي علي من خلال إذاعة راديو نجوم إف إم، اليوم الخميس، والتي من المفترض أن تكشف خلالها عن الكثير من التفاصيل المثيرة حول حياتها الخاصة والفنية عقب النجاح الكبير الذي حققته في عمر أفندي.

وكانت إنجي علي، أعلنت عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستجرام» عن استضافة أية سماحة في أسرار النجوم، قائلة: «الليلة مع الجميلة أية سماحة الساعة 8 على نجوم إف إم».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة Inji Ali (@injialiofficial)

آخر أعمال اية سماحة

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال أية سماحة مشاركتها في مسلسل عمر أفندي الذي عرض مؤخرا، وحققت من خلاله نجاح وألق بتجسيدها لشخصية زينات.

تفاصيل مسلسل عمر أفندي

ودارت أحداث مسلسل عمر أفندي، حول 3 شخصيات أساسية وهم: أحمد حاتم، وتجمعه قصة حب مع آية سماحة، ولكنه يعود بالزمن بطريقة مشوقة تجعله يدخل في غرام رانيا يوسف في الأربعينيات، ليدخل معها في علاقة ويخون آية سماحة في إطار من الكوميديا والدراما الاجتماعية.

أبطال مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي، مكون من 15 حلقة، ويشارك في بطولته الفنان أحمد حاتم، إلى جانب كوكبة من نجوم الفن منهم: رانيا يوسف، وآية سماحة، ومحمد رضوان، ومصطفى أبو سريع، ورانيا يوسف، ومحمود حافظ، والعمل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

اقرأ أيضاً«يا قمراية».. إلهام شاهين تحتفل بعيد ميلاد كارول سماحة «صور»

بعد ظهورها في «ساحل ومسحول».. عمرو وهبة يوجه رسالة لـ آية سماحة (صور)

رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58

مقالات مشابهة

  • بهدف قاتل.. الشرطة ينتصر على الطلبة والقاسم يجتاز ديالى في دوري النجوم
  • بحضور كل النجوم.. تشكيل الهلال والأهلي اليوم في دوري روشن للمحترفين
  • الوداد يصطدم بأغادير.. و"كلاسيكو" المكناسي مع الفاسي
  • ألكاراز يصطدم بـ «الصينيين» في شنغهاي
  • اليوم.. أربع مواجهات في دوري النجوم أبرزها ديربي الشرطة والطلبة
  • مانشستر سيتي يصطدم مع "البريميير ليغ".. أزمة بسبب مونديال الأندية
  • ريال مدريد يصطدم بفياريال للتعافي من “صفعة” ليل
  • صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر
  • ياسمينا العبد تنضم لمسلسل "موضوع عائلي" الجزء الثالث
  • آية سماحة في ضيافة «أسرار النجوم» الليلة | فيديو