شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن العراق انتهاء أزمة استيراد الغاز الإيراني بالاتفاق على “المقايضة” بدلا من الدفع بالدولار، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الثلاثاء التوصل إلى اتفاق هو الأول من نوعه مع طهران لاستيراد الغاز الإيراني .،بحسب ما نشر كويت نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق: انتهاء أزمة استيراد الغاز الإيراني بالاتفاق على “المقايضة” بدلا من الدفع ب الدولار ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق: انتهاء أزمة استيراد الغاز الإيراني بالاتفاق...

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الثلاثاء التوصل إلى اتفاق هو الأول من نوعه مع طهران لاستيراد الغاز الإيراني “بالمقايضة” بالنفط الأسود بدلا من الدفع بالدولار وبالتالي تأمين الوقود الكافي لمحطات الكهرباء العراقية وحل أزمة الطاقة الحالية.

وقال السوداني في كلمة متلفزة بثها مكتبه الإعلامي إن الحكومة العراقية وقعت مع الجانب الإيراني اليوم محضرا بهذا الخصوص وعلى أساسه جرى استئناف استيراد الغاز الإيراني بعشرة ملايين متر مكعب على أن تتصاعد الكمية في وقت لاحق من مساء اليوم حتى تبلغ الكمية المتعاقد عليها بالكامل.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق سيضمن استمرارية الواردات من الغاز الإيراني في الوقت الذي تتمكن فيه بغداد من تسديد قيمته بالنفط الأسود “دون معوقات” وبالتالي تتمكن حكومة بغداد من تشغيل جميع محطات الكهرباء وإمداد السكان بالطاقة الكهربائية اللازمة.

وأوضح أن “آلية الدفع بالدولار تعثرت بسبب العقوبات الأمريكية والتشديد بإجراءات وزارة الخزانة الأمريكية رغم أن العراق دفع جميع المستحقات المترتبة عليه والتي بلغت أكثر من 11 مليار دولار لحساب الشركات الإيرانية في مصرف التجارة العراقية”.

وجدد السوداني الإشارة إلى أن العراق ماض في خططه المتوسطة والبعيدة الأجل لتأمين الغاز لمحطات الكهرباء العراقية عبر إبرام اتفاق مع شركة (توتال) الفرنسية لتنفيذ مشروع “الغاز المتكامل” الذي يؤمن نحو 600 مليون قدم مكعب قياسي إلى جانب إقرار جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الحقول الغازية وغيرها من المشاريع.

وأضاف أن هذه المشاريع في حال اكتمالها ستغني العراق عن استيراد الغاز من الخارج وسيكون الاعتماد على الغاز العراقي حصرا لتشغيل محطات توليد الكهرباء وذلك “في غضون عامين أو ثلاثة أعوام”.

وأكد أنه من ضمن الحلول هو استكمال الربط البيني مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي والربط الكهربائي مع كل من السعودية والأردن موضحا أن هذه المشاريع ستؤمن تكامل خدمات الكهرباء وستسهم برفع الطاقة الكهربائية في العراق.

وشهد العراق تراجعا ملحوظا في توليد الطاقة الكهربائية في عموم المحافظات بعد أن قلصت إيران منذ نحو أسبوع صادراتها من الغاز إلى العراق من 45 مليون متر مكعب إلى 20 مليونا في اليوم الواحد ما تسبب بخسارة العراق نحو خمسة آلاف ميغا واط من الكهرباء.

العراق: انتهاء أزمة استيراد الغاز الإيراني بالاتفاق على “المقايضة” بدلا من الدفع بالدولار كويت نيوز.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الغاز الغاز الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة "المركزي"

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مهندسان في حقلين للنفط لوكالة رويترز، الثلاثاء، إن ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ أواخر أغسطس، بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد للمصرف المركزي.

وقال مهندس من حقل جالو 59 النفطي، "نحن الآن في انتظار الأوامر من المؤسسة (المؤسسة الوطنية للنفط) لإعادة الإنتاج بمستوياته الطبيعية".

ونشبت الأزمة، عندما اتخذ محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قرارا باستبدال محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، مما دفع الحكومة الموازية بشرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق الخام من الحقول احتجاجا على القرار.

ووافق مجلس النواب ومقره بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة ومقره طرابلس، الاثنين، على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم، محافظا جديدا لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي نائبا له.

وأدى بلقاسم والبرعصي اليمين أمام مجلس النواب الثلاثاء خلال جلسة بثها التلفزيون.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»
  • استقرار سعر الذهب في العراق اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة "المركزي"
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أزمة جديدة يفجرها اتحاد الكرة في قائمة الحكام الدولية
  • سعر الذهب في العراق اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • سعر الذهب في العراق اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا