أكد الدكتور محمد عبود أستاذ الدراسات الإسرائيلية، أن سيناء مطمع إسرائيل على مر التاريخ بعد كشف المخطط البريطاني لإقناع مصر بالتنازل عنها.

اللواء نصر سالم: إسرائيل تكذب بشأن غزة ونتنياهو في ورطة (فيديو) منذ 1956.. وثائق سرية تفضح مخطط سرقة سيناء (فيديو) طمع اليهود في سيناء

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن سيناء ظلت مطمعًا لإسرائيل على مر التاريخ، وعلى مدار سنوات عديدة.

وأوضح أن إسرائيل والكيان الصهيوني عند بدايته كانت أعينهم على سيناء وفلسطين، وزار مؤسس الكيان مصر على أمل إقناع المسئوليين في مصر على منحهم سيناء لتكون وطنًا لليهود.

وأضاف أنه في عام 1903 لجنة من إسرائيل عملت على دراستة شبه جزيرة سيناء للتأكد من صلاحيتها وطنًا لليهود، وخرجوا بمشروع مقترح لإقامة دولة إسرائيلية في سيناء وعرضوا المشروع على الانتداب البريطاني في مصر.

وأشار إلى أن المخطط لإقامة دولتهم في سيناء تضمن أن تكون من فلطسين شرقًا وحتى خليج السويس غربًا ومن البحر المتوسط شمالا ووادي العريش جنوبًا.

ولفت إلى أن هذه الخطة فشلت لرفض الحكومة المصرية رغم عمل اللجنة الصهوينية، وبسبب أن المندوب السامي البريطاني في ذلك الوقت رفض وجود دولة لليهود في سيناء تشرف على قناة السويس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سيناء العريش فلسطين السويس أحمد موسى الكيان الصهيوني قناة السويس صدى البلد الحكومة المصرية الإعلامي أحمد موسى الانتداب البريطاني الدراسات الإسرائيلية أستاذ الدراسات الإسرائيلية الدكتور محمد عبود فی سیناء

إقرأ أيضاً:

وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ

4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير حديث أن الضربة الصاروخية التي شنتها إيران على إسرائيل تُعدّ الأكبر من نوعها في تاريخ الحروب بين الجانبين.

و تجاوزت الصواريخ الإيرانية الدفاعات الإسرائيلية في عدة مواقع حساسة، مما يكشف عن تطور القدرات العسكرية الإيرانية وقدرتها على التسلل عبر الأنظمة الدفاعية المعقدة التي تعتمد عليها إسرائيل.

تفاصيل الضربة

وبحسب التحليل العسكري للصحيفة، فقد أطلقت إيران حوالي 180 صاروخًا باليستيًا باتجاه أهداف في إسرائيل، وهو الرقم الذي يُعتبر الأعلى من حيث الحجم والنوعية. معظم هذه الصواريخ كانت من الطرازات الحديثة “فاتح 1” و”خيبر شكن”، وهي صواريخ باليستية تتميز بقدراتها على المناورة والدقة العالية.

ومن بين الأهداف التي تعرضت للهجوم، كانت قاعدة “نيفاتيم” الجوية، والتي تُعتبر إحدى أهم القواعد العسكرية الإسرائيلية كونها تضم مقاتلات من طراز إف-35. سقط حوالي 32 صاروخًا في محيط هذه القاعدة، مما يشير إلى أن إيران استهدفت مواقع استراتيجية تؤثر على القدرات الجوية الإسرائيلية.

تداعيات الهجوم
يُشير التقييم العسكري الذي تناولته الصحيفة إلى أن أي ضربة إيرانية مستقبلية قد تكون أكثر خطورة إذا تم توجيهها نحو البنية التحتية الإسرائيلية، سواء المدنية أو العسكرية. ويعكس هذا السيناريو مدى تطور القدرات الصاروخية الإيرانية، خاصة بعد تجاوز عدد من الدفاعات الإسرائيلية التي كانت تعتبر من الأقوى في المنطقة.

هذا الهجوم يضع ضغوطًا إضافية على القيادة الإسرائيلية، التي تجد نفسها أمام تحدٍ جديد في التعامل مع هذا التهديد المتصاعد، وسط تساؤلات حول مدى فعالية أنظمتها الدفاعية، مثل “القبة الحديدية” و”مقلاع داوود”، في التصدي لمثل هذه الضربات الكثيفة والمفاجئة.

ويرى محللون أن الضربة الإيرانية هي رسالة واضحة، تهدف إلى إظهار القدرات الإيرانية المتزايدة وإيصال رسالة لإسرائيل وحلفائها بأن طهران قادرة على الرد بفعالية على أي تهديد.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ما احتمالات استهداف “إسرائيل” لقيادات الحوثيين؟.. مركز دراسات يجيب
  • أستاذ دراسات إيرانية: طهران تكبدت خسائر كبيرة بعد اغتيال نصر الله
  • أستاذ دراسات إيرانية: طهران تكبدت خسائر كبيرة بعد اغتيال حسن نصر الله
  • خبير عسكري يحذر: سوريا على قائمة المخطط الإسرائيلي والأردن مفتاح “الجائزة الكبرى” / فيديو
  • التويجري: التاريخ يقول إن الهلال يشكل عقدة للأهلي.. فيديو
  • أستاذ تاريخ: نصر أكتوبر منع نشوب الحرب العالمية الثالثة (فيديو)
  • وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ
  • صحف عالمية: التاريخ يوحي بأن إسرائيل ربما تتورط في لبنان
  • أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو