بدأ المصريون في نيوزيلندا، في التاسعة من صباح الأحد (بتوقيت ويلينجتون)، في التوافد على مقر اللجنة الفرعية الانتخابية في سفارة مصر؛ للتصويت في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج.

وفتحت سفارة مصر فى العاصمة ويلينجتون أبوابها أمام المواطنين من أبناء الجالية المصرية لممارسة حقهم الدستوري.

وتستمر عملية الاقتراع اليوم في اللجنة الفرعية بالسفارة المصرية حتى الساعة التاسعة مساء (بالتوقيت المحلى لويلينجتون) في الموعد المحدد لغلق صناديق الاقتراع.

وتعد اللجنة الفرعية في "ويلينجتون" بنيوزيلندا، أول لجنة تفتح أبوابها للناخبين، ثم تتوالي بعد ذلك تباعا عملية التصويت في باقي المقار الانتخابية من أقصى شرق الكرة الأرضية إلى أقصى غربها، حسب توقيت كل دولة، لتكون اللجنة الانتخابية في ولاية “لوس أنجلوس" هى آخر اللجان التى ستغلق أبوابها.

وانطلق سباق الرئاسة المصرية، الجمعة (الأول من ديسمبر)، وفق توقيت كل دولة من دول العالم التي تتواجد بها بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية، باقتراع المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها أربعة مرشحين، هم: المرشح عبد الفتاح السيسى (رمز النجمة)، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى (رمز الشمس)، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى (رمز السلم).

ومن المقرر أن يتواصل تصويت المصريين بالخارج، حتى الأحد 3 ديسمبر، في البعثات المصرية الدبلوماسية والقنصلية في 137 مقرًا فى 121 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. خبير مصرفي يكشف عن انخفاض الدولار لـ42 جنيه في هذا التوقيت

علقت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر السابق، على قرار رفع حدود بطاقات الائتمان بنسبة 50% وتخفض عمولة التحويل لـ5%، مشددة على أن هذه الخطوة هامة لرفع القيود على تعاملات البنوك فى الداخل والخارج، وهو مايبعث رسالة قوية محليا ودوليا بتحسن الوضع المالى فى مصر وتوافر العملات الأجنبية فى البنوك المصرية.

سعر الدولار بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه سعر صرف الدولار في مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاثنين

وقالت  الخبيرة المصرفية  خلال مداخلة ببرنامج "اقتصاد مصر"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة  "أزهري"، إن الدولة المصرية نجحت في القضاء على السوق السوداء للدولار، ونجحت في تحقيق سعر صرف مرن، بالإضافة لخروج العديد من البضائع في الموانئ المختلفة، ودفع مستحقات الشركات المنقبة عن الغاز والبترول، وارتفع الاحتياطي النقدي لرقم تاريخي غير مسبوق.

وواصلت:" الفترة الأخيرة شهدت شائعات حول عودة السوق السوداء، رغم دخول 32 مليار أموال ساخنة ، والمصريين باعوا في البنوك أكثر من 230 مليار جنيه مصر، بجانب تحويلات المصريين بالخارج، وبالتالي لا مجال للسوق السوداء".

البنك المركزي لديه وفرة عملة

واستطردت:"البنك المركزي لديه وفرة عملة، ومن هنا قررت خفض عمولة التحويل، وفتح البطاقات البنكية.. الموارد للدولة المصرية كبيرة"، مستطردة:" أزمة الكهرباء مش وليدة اليوم.. والبعض يربطها بأزمة في أسعار الصرف، وهذا ليس حقيقي، والجهاز المصرفي المصري ضرب بيد من حديد بقراراه برفع حد بطاقات الائتمان".

وحول توقعاتها لأسعار الدولار الفترة المقبلة، قالت إن الفترة القادمة ستشهد دخول موارد وأموال كثيرة للداخل المصري من الأموال الساخنة وتحويلات المصريين بالخارج، وبالتالي مع انخفاض التضخم آخر العام ربما ينخفض الدولار لـ 42 جنيه.
 

مقالات مشابهة

  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • مصادر بالحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي لرويترز: نائبة بايدن هي البديل الأول له في انتخابات الرئاسة إذا تنحى
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاءً مع طبيب مصري بالصين ونائب رئيس الكونجرس الآسيوي
  • انتخابات الرئاسة والمبادرات المجمَّدة.. هل يكون تموز حاسِمًا؟!
  • السفيرة سها جندي: نعمل ليل نهار لتلبية كافة احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • مفاجأة.. خبير مصرفي يكشف عن انخفاض الدولار لـ42 جنيه في هذا التوقيت
  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • خط طيران مباشر بين القاهرة ومارسيليا استجابة لطلبات المصريين بالخارج
  • «الهجرة»: نعمل ليلا ونهارا لتلبية احتياجات وطلبات المصريين في الخارج