ديسمبر 2, 2023آخر تحديث: ديسمبر 2, 2023

المستقلة/- مع استمرار التحقيق في الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية لبحر البلطيق، قال وزير الشؤون الأوروبية الفنلندي أندرس أدلركروتز إنه من الصعب تصديق أن التخريب الذي تعرض له خط أنابيب الغاز تحت البحر كان عرضيًا أو أنه حدث دون علم بكين.

قال أدلركروتز في مقابلة أجريت معه يوم الخميس في بروكسل: “أنا لست قبطان البحر, لكنني أعتقد أنك ستلاحظ أنك تسحب مرساة خلفك لمئات الكيلومترات”.

أعتقد أن كل شيء يشير إلى أنه كان مقصوداً. لكن بالطبع، حتى الآن، لم يعترف أحد بذلك».

تجري فنلندا و إستونيا تحقيقات في ضرر خط أنابيب البلطيق، و هو خط أنابيب غاز يبلغ طوله 77 كيلومترًا و يربط بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تحت بحر البلطيق. و تعرض خط الأنابيب للأضرار في الفترة من 7 إلى 8 أكتوبر تقريبًا، بالإضافة إلى كابلين للاتصالات يربطان إستونيا بفنلندا و السويد.

حدد تحقيق أجرته السلطات الفنلندية سفينة الحاويات الصينية Newnew Polar Bear على أنها المشتبه به الرئيسي، و التي يُعتقد أنها قامت بسحب مرساتها عبر قاع بحر البلطيق، مما أدى إلى قطع الكابلات و خطوط الغاز. و تم انتشال المرساة، التي تزن 6000 كيلوغرام، على بعد أمتار قليلة من موقع الضرر.

و منذ ذلك الحين، ظلت فنلندا و إستونيا على اتصال بالسلطات الصينية سعيًا إلى تعاونهما في التحقيق. و ذكرت صحيفة بالتيك تايمز في وقت سابق من هذا الأسبوع أن البلدين الأوروبيين طلبا إرسال ممثلين إلى بكين للتحقيق في السفينة، التي هي حاليًا في طريقها إلى ميناء صيني.

و قال أدلركروتز إنه لا يستطيع التكهن بما إذا كانت الحكومة الصينية قد وافقت على هذا الإجراء. لكنه قال إن العودة الوشيكة للسفينة إلى الصين تثير بعض التساؤلات.

و قال: “إذا كنت بصفتي قبطانًا قد فعلت شيئًا لن توافق عليه الحكومة الصينية، فسأشعر بالقلق بشأن العودة بقاربي إلى الصين”.

و أعرب وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور عن مشاعر مماثلة في مقابلة مع هيئة الإذاعة السويدية العامة SVT الشهر الماضي، قائلاً إن قبطان السفينة بالتأكيد “فهم أن هناك خطأ ما” بعد سحب المرساة لأكثر من 180 كيلومترًا.

بعد مرور أكثر من عام على تعرض خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم التي تربط روسيا بألمانيا للأضرار بسبب عدة انفجارات، يثير حادث Balticconnector المزيد من المخاوف بشأن سلامة البنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر و التدابير المحتملة لحمايتها من التخريب الخارجي. و لم يتم التعرف على الجاني في هجوم نورد ستريم على الرغم من التحقيق الدولي.

و قال أدلركروتز إنه يجب أن يكون هناك “مزيد من الحماية” لهذه الأنواع من البنية التحتية، على سبيل المثال فيما يتعلق بمراقبة أفضل للسفن المشبوهة. و أضاف أن هناك قيودا على ما يمكن القيام به.

المصدر:https://www.politico.eu/article/balticconnector-damage-likely-to-be-intentional-finnish-minister-says-china-estonia/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: خط أنابیب

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط تركيا

ضرب زلزال بقوة 4.9 درجة منطقة بوسط تركيا، صباح اليوم السبت، دون معلومات عن ضحايا أو أضرار .

وأوردت وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية في خبر عاجل بحدوث الزلزال في منطقة بازارشيك بولاية كهرمان مرعش جنوبي البلاد، دون ورود أية تفاصيل عن ضحايا أو أضرار جراء الزلزال.

يأتي ذلك فيما قالت هيئة الطوارئ والكوارث التركية إنه لا توجد مؤشرات سلبية ناجمة حتى الآن عن زلزال كهرمان مرعش.

وتعرضت تركيا في 6 فبراير (شباط) 2023 لأسوأ كارثة في تاريخها الحديث؛ إذ خلّف أكثر من 53 ألف قتيل في جنوب شرقي البلاد.

مقالات مشابهة

  • أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب
  • الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام
  • "أسبيدس" تعلن حماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها البحر الأحمر
  • البلدية: بدء عملية إزالة المنشآت المخالفة قرب أنابيب النفط شمال البلاد
  • علي جُمعة: علموا أولادكم حب النبي فهو سفينة النجاة
  • أضرار بأحد منازل شلومي نتيجة صواريخ لبنان / شاهد
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط تركيا
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • مقتل الناشطة الأمريكية في نابلس.. الجيش الإسرائيلي يُعلق وزميلتها: قتلوها عمدا
  • فنلندا ترفض طلبات لشراء عقارات بسبب "الأمن القومي"