تشهد محافظة أسوان تنفيذ عددا من المشروعات القومية في ظل اهتمام كبير توليه الحكومة المصرية لحماية البنية التحتية في المحافظة، ومن ضمنها مشروع مصرف السيل الذي تنفذه الدولة؛ لمواجهة أخطار السيول وتغيرات المناخ.

واتخذت الدولة المصرية العديد من الإجراءات والتدابير لتنفيذ هذا المشروع، من خلال توفير الإمكانات والطاقات والدراسات المتكاملة لضمان نجاحه.

 

متابعات مستمرة لإكمال إنشاء المشروع من الوحدات المحلية بأسوان 

وخلال الفترة الماضية أزالت الدولة جميع العقبات التي تعيق تنفيذ المشروع، من خلال تعاون الموارد المائية والري مع رؤساء المدن المحلية بأسوان، ومتابعة مخرات السيول الطبيعية والصناعية بشكل مستمر، وتطهير مجاري السيول وإزالة أي عوائق تعيق سريان المياه.

معلومات عن مشروع مصرف السيل

وترصد «الوطن»، 7 معلومات عن مشروع مصرف السيل الذي يعد من أبرز مشروعات البنية التحتية في محافظة أسوان 

1. تنفذ الدولة المصرية ووزارة الموارد المائية والري، بجانب العديد من المشروعات التنموية في أسوان.

2. يأتي هذا المشروع بهدف تعزيز عمليات التنمية في المنطقة وتحقيق التقدم والرفاهية للمواطنين. 

3. يحظى مشروع تغطية مصرف السيل بأهمية بارزة حيث يبلغ طوله 2530 مترًا، بتكلفة قدرها 365 مليون جنيه.

4.تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بطول 380 مترًا، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل في ديسمبر 2024.

5. من المتوقع أن تحول هذه المنطقة إلى مشهد جمالي يضاف إلى جهود التطوير والتجميل التي تتم في المدينة.

6.سيتم استغلال المساحات الناتجة من التغطية لإنشاء مسطحات خضراء وحدائق ومتنزهات وساحات انتظار للسيارات، إضافة إلى مواقع ترفيهية، لتوفير مناطق ترفيهية وتنفس للمواطنين في شرق المدينة.

7. السبب الرئيسي لإنشاء المشروع هو الحماية من أخطار السيول على محافظة أسوان، وقد وفرت الدولة كافة الإمكانات والطاقة والدراسات المتكاملة لتنفيذه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان مصرف السيل البنية التحتية مشروعات الدولة انجازات الدولة المصرية مصرف السیل

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار

مطروح- وام
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة 'حفظه الله' وعبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة الجمعةــ في محافظة مطروح ــ إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.
وشاهد صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس المصري عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط واستمعا من المسؤولين المعنيين لشرح بشأن أهم ما تتميز به المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التي سيوفرها المشروع لازدهارها.
وشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية مثمناً المخطط الخاص به وأهدافه الطموحة.
وأكد سموه أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين.. متمنياً للقائمين عليه التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة منه خلال السنوات المقبلة بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.
يذكر أن شهر فبراير الماضي كان قد شهد توقيع الصفقة الاستثمارية الخاصة مشروع مدينة رأس الحكمة وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.
ويتألف المشروع من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية.. فيما تتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة..إضافة إلى ذلك سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25٪ من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط، وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية..كما ستضم رأس الحكمة منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراس.
حضر المراسم..سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار ومحمد مبارك المزروعي وزير الدولة لشؤون الدفاع وجبر السويدي وزير دولة ومعالي الدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية وفيصل البناي مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة وجاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي عضو المجلس التنفيذي ومريم الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر وعدد من كبار المسؤولين من البلدين.

مقالات مشابهة

  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: مشروع رأس الحكمة يعزز الشراكة المصرية الإماراتية
  • مشروع رأس الحكمة.. تطور الشراكة المصرية الإماراتية في عهد السيسي وبن زايد
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • تكثيف الجهود لإنهاء مشروع إحلال وتجديد مياه الشرب والصرف بأسوان
  • محافظ أسوان يوجه بسرعة إصلاح الكسر المفاجئ بخط السيل
  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • هايد بارك: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي