حذّرت الفلبين، اليوم السبت، من "تسونامي مدمّر" وحضّت سكان المناطق الساحلية على الفرار إلى تلك الداخلية بعدما ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات جزيرة مينداناو شرق البلاد.

وأعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل على منصة "إكس" عن "توقعات بحدوث تسونامي مدمّر يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكل تهديدا لحياة" السكان، بسبب الزلزال القوي.

وأفاد المعهد بأنه من المتوقع أن تضرب الساحل أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بـ"إخلاء" مناطقهم "فورا" والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.

⚠️ THIS INSANE FOOTAGE FROM THE EARTHQUAKE THAT JUST HIT THE PHILIPPINES MAKES IT FEEL LIKE THE END TIMES ARE HERE ⚠️ pic.twitter.com/fO4w1qqicm

— Matt Wallace (@MattWallace888) December 2, 2023

ووفق مركز المسح الجيولوجي الأميركي، ضرب الزلزال على عمق 32 كيلومترا عند حوالي الساعة 22:37 بالتوقيت المحلي (14:37 ت.غ) في منطقة تقع على بعد نحو 21 كيلومترا شمال شرق بلدية هيناتوان في مقاطعة سوريغاو ديل سور الواقعة على جزيرة مينداناو.

وبعد مدة قصيرة، ضربت هزة ارتدادية بقوة 6.4 درجات المنطقة ذاتها، بحسب المركز.

وتشهد الفلبين هزات أرضية بشكل يومي، خصوصا أن الأرخبيل يقع على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادي مرورا بجنوب شرق آسيا.

وغالبا ما تكون الهزّات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمّرة أحيانا تقع من دون سابق إنذار لأسباب، أبرزها عدم توفر التكنولوجيا اللازمة لتوقع مكانها وموعدها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي

قالت دولة الفلبين، إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية عرضت مساعدتها بعملياتها في بحر الصين الجنوبي، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته قناة «القاهرة الإخبارية».

ويشار إلى وجود توترات بين الفلبين والصين حول الحدود البحرية ببحر الصين قبل أن يتفقا مؤخراً على استعادة الثقة وتهدئة التوترات ببحر الصين الجنوبي.

وتطلق الفلبين مسمى «بحر الفلبين الغربي» على الجزء الغربي من الحدود البحرية لها، بما فيها جزء من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه مع 6 دول، وهي؛ الصين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام وإندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • الأمم المتحدة: تلوث بطول 27 كيلومتراً من موقع غرق السفينة روبيمار
  • خبراء يحذرون: موجات تسونامي كبرى تهدد سواحل البحر الأبيض المتوسط
  • الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا