ديسمبر 2, 2023آخر تحديث: ديسمبر 2, 2023

المستقلة/- قالت مصادر مصرية و إقليمية إن إسرائيل أبلغت عدة دول عربية أنها تريد إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من حدود غزة لمنع هجمات مستقبلية في إطار مقترحات للقطاع بعد انتهاء الحرب.

و بحسب ثلاثة مصادر إقليمية، ربطت إسرائيل خططها بجيرانها مصر و الأردن، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020.

و قالوا أيضًا إن السعودية، التي لا تقيم علاقات مع إسرائيل و التي أوقفت عملية التطبيع بوساطة أمريكية بعد اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر، تم إبلاغها بذلك. و لم توضح المصادر كيف وصلت المعلومات إلى الرياض التي لا تملك رسميا قنوات اتصال مباشرة مع إسرائيل. و قالت المصادر إن تركيا غير العربية أُبلغت بذلك.

ولا تشير المبادرة إلى نهاية وشيكة للهجوم الإسرائيلي الذي استأنف يوم الجمعة بعد هدنة استمرت سبعة أيام لكنها تظهر أن إسرائيل تتواصل مع ما هو أبعد من الوسطاء العرب الراسخين، مثل مصر أو قطر، في سعيها لتشكيل مستقبل ما بعد الحرب في غزة.

و لم تظهر أي دولة عربية أي استعداد لمراقبة أو إدارة غزة في المستقبل وأدانت معظمها بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي أودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص  و دمر مساحات واسعة في غزة.

و قال مسؤول أمني إقليمي كبير، و هو أحد المصادر الإقليمية الثلاثة التي طلبت عدم الكشف عن هويته: “إسرائيل تريد هذه المنطقة العازلة بين غزة و إسرائيل من الشمال إلى الجنوب لمنع أي من حماس أو نشطاء آخرين من التسلل إلى إسرائيل أو مهاجمتها”.

و كانت إسرائيل قد أشارت في الماضي إلى أنها تدرس إقامة منطقة عازلة داخل غزة، لكن المصادر قالت إنها تعرضها الآن على الدول العربية في إطار خططها الأمنية المستقبلية لغزة. و انسحبت القوات الإسرائيلية من القطاع في عام 2005.

و قال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن إسرائيل “طرحت” فكرة المنطقة العازلة دون أن تحدد الجهة التي ستطرحها. لكن المسؤول كرر أيضا معارضة واشنطن لأي خطة من شأنها تقليص مساحة الأراضي الفلسطينية.

و أعربت الأردن و مصر و دول عربية أخرى عن مخاوفها من أن إسرائيل تريد إخراج الفلسطينيين من غزة، في تكرار لمصادرة الأراضي التي عانى منها الفلسطينيون عام 1948. و تنفي الحكومة الإسرائيلية أي هدف من هذا القبيل.

و قال مصدر أمني إسرائيلي كبير إن فكرة المنطقة العازلة “تجري دراستها” مضيفا “ليس من الواضح في الوقت الحالي مدى عمقها و ما إذا كانت قد تصل إلى كيلومتر واحد أو كيلومترين أو مئات الأمتار (داخل غزة).” ”

و أي توغل في قطاع غزة الذي يبلغ طوله نحو 40 كيلومترا و يتراوح عرضه بين خمسة كيلومترات و 12 كيلومترا سيحشر سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في منطقة أصغر.

و في واشنطن، قال مسؤول إسرائيلي إن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تتحدث عن “نوع من العازل الأمني على جانب غزة من الحدود حتى لا تتمكن حماس من جمع القدرات العسكرية بالقرب من الحدود و مفاجأة إسرائيل مرة أخرى”.

و قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته “إنه إجراء أمني و ليس سياسيا”. و أضاف “لا ننوي البقاء على جانب غزة من الحدود”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/middle-east/israel-informs-arab-states-it-wants-buffer-zone-post-war-gaza-sources-2023-12-01/?

 

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله

كشفت قناة القاهرة الإخبارية في تقرير خاص، نقلا عن مراسلها في دمشق، تفاصيل اغتيال حسن جعفر قصير منذ ساعات وهو صهر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في غارة شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على منطقة المزة بالعاصمة السورية دمشق.

اغتيال حسن جعفر قصير

وقالت القاهرة الإخبارية إن الانفجار الذي استهدف حسن جعفر قصير كان عنيفًا، حيث استهدف بناءً سكنيا في حي المزة فيلات غربية على الأطراف الجنوبية للعاصمة السورية دمشق.

وأضافت أن الاستهداف  أسفر عن سقوط 3 شهداء وأكثر من 9 آخرين، بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية بالممتلكات الخاصة المحيطة بالمكان وفق حصيلة أولية لفريق الدفاع المدني والإسعاف والإطفاء في موقع الانفجار.

من هو حسن جعفر قيصر؟

وتقدم جريدة «الوطن» أبرز المعلومات المتاحة عن حسن جعفر قيصر صهر حسن نصر الله الذي اغتيل بدمشق منذ قليل في غارة إسرائيلية على منطقة المزة بالعاصمة السورية، في السطور القادمة:

حسن جعفر قيصر هو صهر حسن نصر الله، وشقيق القيادي في حزب الله محمد جعفر قصير والذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية الثلاثاء الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال فهو قائد الوحدة 4400 في حزب الله، وهي المسئولة عن توصيل الأسلحة والمعدات القتالية إلى الحزب.

وبحسب المعلومات المتداولة فقد تم رصد موقع حسن جعفر من خلال شقته التي كان يتردد عليها قيادات حزب الله.

مقالات مشابهة

  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • بنداء لبيك يا نصر الله.. هكذا وقع الجيش الإسرائيلي بكمين حزب الله في العديسة
  • فرنسا تعلن مشاركتها في التصدي للصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)
  • هل تركت ايران الحساب مفتوحاً مع اسرائيل؟
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • عاجل.. ثلاث دول عربية تعلق حركة الطيران بسبب القصف الإيراني على إسرائيل
  • حقائق خطيرة .. ما الذي يعنيه نتنياهو بتغيير الواقع الاستراتيجي في المنطقة؟
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • رئيس عربية النواب: كلمة السيسي بأكاديمية الشرطة تاريخية للحفاظ على أمن الوطن