زنقة 20. العيون

في إطار الجولات المستمرة التي تقوم بها اللجنة المركزية للتنسيق الجهوي المتعلقة بمحاربة الهجرة الغير الشرعية، حلت مؤخرا هذه اللجنة بمجموعة من المناطق، خصت بالأساس أقاليم الناظور، الحسيمة، طنجة وكذا السواحل الجنوبية للمملكة انطلاقا من كلميم ومرورا بجهة الساقية الحمراء والداخلة-وادي الذهب.

وتواصل هذه اللجنة التي تضم كبار المسؤولين الأمنيين المغاربة، منذ أيام جولتها الميدانية بمجموعة من المناطق الساحلية والنقط الحدودية بالإضافة إلى عدد من قرى الصيد البحري بأقاليم جنوب المملكة.

وتاتي جولة هذا الوفد الأمني الوازن في إطار مساعي السلطات المغربية في الحد من التهريب الدولي ومحاربة كل أشكال الجريمة والإتجار بالبشر والعمل على مواجهة الهجرة الغير شرعية عبر تنفيذ مجموعة من التدابير والآليات الجديدة.

وتقوم السلطات المغربية منذ اسابيع بمجهودات متواصلة لإجهاض محاولات الهجرة غير النظامية؛ وهو ما أظهرته التحركات الأمنية الأخيرة بالعيون وبوجدور وطرفاية والتي أفضت معظمها إلى تفكيك عشرات الشبكات الإجرامية التي تتاجر في البشر بالسواحل الجنوبية بالعيون وبوجدور والداخلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية

أكد وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي استعداد حكومة الوحدة الوطنية العمل مع القيادة العامة للجيش الليبي بالمنطقة الشرقية لتأمين الحدود المشتركة ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد الطرابلسي أن هذا التعاون يحتاج إلى تكليف ضابط من المنطقة الشرقية للعمل في غرفة رسمية تخصص لهذا الغرض.

وقال الطرابلسي: "أوجه رسالة واحدة إلى المنطقة الشرقية، نحن مستعدون للعمل معكم وتأمين الحدود المشتركة، نحن جاهزون لمواجهة تحديات الهجرة ونستعد للعمل في غرفة رسمية يتم فيها تكليف ضابط من المنطقة الشرقية".

وصرح الوزير بأن العمل في هذا الإطار سيتم بالتنسيق مع القيادة العامة.

وشدد عماد الطرابلسي على أن السياسة واحدة ولكن يجب أن تتكامل مع جهود الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وسجلت بيانات جمعت من مارس إلى مايو 2024 بواسطة برنامج "مصفوفة تتبع النزوح" (DTM) التابع لمنظمة الهجرة الدولية في ليبيا، زيادة طفيفة في عدد المهاجرين في البلاد.

إقرأ المزيد ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024

وأظهر التقرير وجود 725304 مهاجرين من 44 جنسية موزعين على 100 بلدية ليبية، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق.

وأشارت المنظمة إلى أن "هذا العدد هو الأعلى منذ بدء جمع البيانات في 2016، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من العدد المقدر بحوالي 2.5 مليون مهاجر قبل اندلاع النزاع في 2011".

وقد ساهمت عدة عوامل في هذه الزيادة، بما في ذلك الاستقرار النسبي في بعض البلديات وتحسن فرص العمل في قطاعات مثل البناء والنفط والتجارة والزراعة.

كما أكد التقرير على استمرار وصول المهاجرين السودانيين إلى مناطق مثل الكفرة وأماكن أخرى في شرق ليبيا نتيجة للنزاع المستمر في بلدهم الأصلي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • القومي للمرأة ينظم مشروع معالجة الهجرة الغير شرعية بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي
  • اجتماع موسع بوزارة الداخلية لمناقشة قضايا الهجرة غير الشرعية
  • طقس الاثنين: الحرارة في ارتفاع
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • لقاء عراقي - إيراني لضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • إعلام فلسطيني: طائرات إسرائيلية تستهدف المناطق الجنوبية لمدينة غزة