عربي21:
2024-10-01@21:50:51 GMT

ستاربكس تبيع بنصف السعر .. ونشطاء: مستمرون في المقاطعة

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

ستاربكس تبيع بنصف السعر .. ونشطاء: مستمرون في المقاطعة

أعلنت شركة بيع القهوة والمشروبات الشهيرة "ستاربكس" في الولايات المتحدة عن عرض مثيل للجدل يتمثّل بخصم نصف سعر أي مشروب يتم شراؤه نهاية الاسبوع الفائت، وذلك في الوقت التي يواصل فيها النشطاء حملات المقاطعة بسبب دعم الشركة الشهيرة للعدوان على قطاع غزة.

ناشطون عبر مواقع التواصل وخلال تعليقهم على هذا العرض التي قامت بنشره وسائل إعلام تحدّثوا عن استمرارهم في عملية المقاطعة للشركة التي يتهمونها بدعم الاحتلال الإسرائيلي 

وأشار الناشطون إلى أنه من المتوقّع ان تكون هذه العروض لتعويض الخسائر الناتجة عن المقاطعة التي تشهد تفاعلاً كبيراً في دول عربية وأوروبية إضافة للولايات المتحدة .



وعلّقت كار اليزابيث بالقول : "لقد تناولت ثلاثة أكواب صنعتها في المنزل اليوم وكان مذاقها رائعًا .. مستمرة بالمقاطعة " وهو ما أيدته عائشة فرحة بالقول : مذاق قهوتي أفضل بكثير في المنزل " ووسمت تعليقها بـ "قاطعوا ستاربكس"

كما تضمنت تعليقات النشطاء إغراق لمواقع التواصل بالأعلام الفلسطينية وعبارات "الحرية لفلسطين " و "القهوة البيتية أفضل" .

كما علّقت أماندا هوهمان بالقول " هذا فخ" في إشارة إلى العرض الذي قدمته "ستاربكس" داعية إلى الاستمرار في مقاطعة الشركة تضامناً مع فلسطين وقطاع غزة .

وتصاعدت حملات على منصات التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعة سلسلة مقاهي "ستاربكس" الأميركية في العالم العربي، بعد أن رفعت السلسلة الشهيرة دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، بتهمة مناصرتهم لفلسطين.

وتمتلك السلسلة أكثر من 35 ألف فرع حول العالم في 86 دولة، ففي الولايات المتحدة الأميركية وحدها لها أكثر من 9 آلاف فرع، لذلك أنشأ العاملون بها نقابة خاصة لهم تمثلهم أمام إدارة الشركة.

ومنذ الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلنت النقابة وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، وذلك وفقا لمبادئ النقابة الداعمة للحقوق والحريات.

وقالت النقابة في بيان نشرته عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن النقابة تدين جميع أشكال الاحتلال والتهجير والفصل العنصري، ومخاطر الإبادة التي يواجهها الفلسطينيون.

وهذا البيان وتضامن النقابة مع فلسطينيين لم يرُق للشركة الأم، لتردّ على هذا الموقف وما سمته استخدام النقابة لشعار الشركة، برفع دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، ونشرت بيانا عبر موقعها الرسمي.

???? الإعلامي بكر دفلي [@BekirDeveli] يشارك في دعم حملات مقاطعة الشركات الداعمة للاحـ،ـتلال بطريقته الخاصة. pic.twitter.com/SXopxNz5V4 — TR99 (@TR99media) November 9, 2023
وقالت في بيانها، إنه "مع استمرار العنف ضد الأبرياء في المنطقة، فإن بعض الأشخاص يربطون هذه التصريحات بنا وهذا خطأ؛ لأن اتحاد العمال وأعضاءه يواصلون استخدام اسمنا وشعارنا وملكيتنا الفكرية".

وأضاف البيان، أنه "نتيجة لذلك، قدمت ستاربكس شكوى اليوم إلى المحكمة الجزائية الأميركية للمنطقة الجنوبية من ولاية أيوا. وأشار إلى أن المنشور الذي نشرته النقابة لا يمثّل موقف الشركة، ولا علاقة لها به، وأن المنشور أضرّ بسمعة الشركة، وحظي باهتمام سلبي من العملاء.

وما لبث بعدها أن انتشر خبر الدعوى القضائية التي رفعتها إدارة ستاربكس ضد نقابة العاملين الداعم لفلسطين على منصات التواصل الأميركية، وينتقل بعدها إلى المنصات العربية.

حيث أثار خبر الدعوى حالة من الغضب في الشارع العربي، انعكست على منصات التواصل، لتنطلق حملات تدعو لمقاطعة مقاهي ستاربكس في دول عربية وإسلامية عدة، ودول أخرى.

وبالفعل بدأ الناس بنشر مقاطع مرئية تُظهر محال ستاربكس في دولهم وهي خالية من المرتادين مقارنة بالماضي، بسبب السمعة التي تحظى بها سلسلة مقاهي ستاربكس عبر العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ستاربكس المقاطعة غزة غزة مقاطعة ستاربكس سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لماذا غابت نقابة الصحفيين عن قضية أحمد حسن الزعبي ؟

#سواليف

كتب محرر الشؤون المحلية

مضى 90 يوماً على توقيف الكاتب الصحفي أحمد حسن الزعبي في مراكز الاصلاح والتأهيل ما بين سجن ماركا و سجن أم اللولو والمحكوم بالسجن لمدة سنة  على خلفية قضية حرية رأي وتعبير .

وقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي مند توقيف الزميل الزعبي تفاعل كبير وتضامن  شعبي واسع بينما غابت نقابة الصحفيين عن بشكل واضح عن قضية الكاتب الوطني.

مقالات ذات صلة شاهد.. حفرة عميقة أحدثها الاحتلال بمكان اغتيال حسن نصر الله 2024/09/29

سؤال طرحه الجميع حول اسباب تخلي نقابة الصحفيين عن زميلهم الزعبي  بقصد او بدون قصد رغم تواصل عدد كبير من ذوي الزميل الزعبي ومحامي الدفاع مع النقابة خلال مدة التوقيف مع النقابة التي كان  ردها بأن مجلس النقابة كلف النقيب بمتابعة قضية الزميل الزعبي ولكن النقابة لم تتجاوب .

وفي توضيح  لذوي الزميل الزعبي أكدوا انهم حاولوا مرات عديدة التواصل مع النقيب دون جدوى وان مجلس النقابة خلال مدة توقيف الزعبي ولم تتواصل النقابة  معهم ولم تزور الزعبي في سجنه.

وفي تصريح لهيئة الدفاع بينت انها تواصلت منذ  اللحظة الأولى لتوقيف الصحفي الزعبي مع النقابة الا انها لم تتجاوب حتى بزيارة الزميل الزعبي او اصدار بيان .

لماذا لغاية اليوم لم تصدر نقابة الصحفيين بيانا حول توقيف الزعبي او تتخذ موقفاً واضحاً ؟

التقصير بات واضحاً بحق صحفي وكاتب وطني  حمل هموم الوطن والمواطن خلال سنوات طويلة من خلال برامج وكتب ومقالات ومسرحيات

وقبل ايام وجهت صحيفة الرأي اليومية والتي يعمل بها الزميل الزعبي انذارا له بضرورة العودة للعمل قبل فصله ومع سرعة انتشار الخبر حاول  موقع سواليف  التواصل نع النقابة لأبداء رأيها ولكن كالعادة الهاتف لايجيب

أحمد الحسن انهى شهره الثالث #خلف_القضبان ورهن الاعتقال ووضعه  الصحي في تردي كبير حسب ما ذكر عضو هيئة الدفاع عن الزميل الزعبي  وما زالت النقابة تعيش في سبات عميق .

هل قضية #الصحفي أحمد حسن الزعبي تستحق كل هذه المماطلة يا نقابة الصحفيين  ؟ وماهي الظروف التي تمنع مجلس النقابة من عقد جلسة طارئة لبحث آخر مستجدات توقيف الزميل الزعبي وتردي وضعه الصحي

تصريحات هيئة الدفاع  عن #الحالة_الصحية للصحفي #أحمد_حسن_الزعبي والتي تدعو للقلق يتوجب على  #نقابة_الصحفيين من مجلس نقابة وهيئة عامة التحرك بشكل فوري  وعاجل لإنقاذ ما تبقى من اسم لنقابة الصحفيين.

مقالات مشابهة

  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • الشركة المتحدة تطلق قناة Q News للأخبار باللغة الإنجليزية
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • هيئة المفوضين نظر حل مجلس النقابة العامة للمحامين 20 أكتوبر
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تُكرم 74 من المتفوقين وحملة الماجستير والدكتوراه
  • نقابة اطباء بيروت: مثابرون على النضال
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • نقابة الأطباء: تم تجهيز قائمة بأسماء أطباء متطوعين لإرسالهم إلى لبنان في حال الحاجة
  • لماذا غابت نقابة الصحفيين عن قضية أحمد حسن الزعبي ؟
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World