أثنى أندري دودا رئيس بولندا على جهود الإمارات لاستضافة COP28، وقالعلى هامش المؤتمر: "أهنئ دولة الإمارات على تنظيم الحدث، فكل شيء يتم بشكل مثالي على صعيد الأعداد والخدمات واللوجستيات وحجم الأنشطة والفعاليات المصاحبة ليخرج المؤتمر بهذا المستوي المميز".

وأضاف دودا "كنت الرئيس المنظم لـ COP24 لذلك أعرف ما أتحدث عنه من حيث عدد الاجتماعات والفعاليات الضخمة، لذلك نحن فخورون بالإمارات وتنظيمها لهذا الحدث الضخم، ويمكننا رؤية مدى التطور الكبير الذي يحدث في هذا البلد وكم هو مثير للإعجاب".


وشدد دودا على استكشاف مزيد من التفاصيل حول التعاون بين بولندا والإمارات، بما فيها التقنيات، ومصادر الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري مع الإمارات زاد بأكثر من 30% في العام الماضي.
وأعرب رئيس بولندا، عن تطلعه لتطوير العلاقات الإماراتية البولندية في المستقبل، مشيراً إلى أن في بلاده قطاعات أعمال حديثة جداً  مثل صناعة الطيران، وتكنولوجيا المعلومات، اللذان يشهدان تطوراً مستمراً.
وأوضح أن هناك العديد من المواضيع محل نقاش وتعاون مع الإمارات وقال: “مهتمون أيضاً بجذب الاستثمارات المباشرة من الإمارات إلى بولندا”.
ورداً على سؤال عن سبل مواجهة التغيرالمناخي قال: “لا يجب أن نتوقف عن نشاطاتنا لحماية المناخ، وعلينا تحديث صناعاتنا للطاقة، وهذه بالتأكيد المهمة الأكبر التي تواجهنا الآن.”
وأوضح أن بلاده تتمتع بمناخ معتدل في وسط أوروبا، وتىهاطل عليها الأمطار، "لكنها لا تهطل لمدة 365 يوماً في السنة، ولا توجد رياح لدينا لمدة 365 يوماً في السنة ما يعني أنها ليست مصادر مستقرة للطاقة، خاصة الرياح والطاقة الشمسية، ولهذا السبب نحتاج إلى مصادر مستقرة”.
وأضاف "نحن دولة أوروبية كبيرة يبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، ما يعني أن احتياجاتنا من الطاقة هائلة.لدينا أيضاً صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في بلدنا، وعلينا التأكد من تلبية احتياجات الطاقة هذه للجميع، لذلك إذا كان علينا حماية المناخ، وإذا أردنا ذلك، فعلينا استخدام الطاقة النووية في بولندا، وهذا أيضاً هو أحد المواضيع التي تحدثنا عنها خلال مؤتمر COP28".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

خبيران: التشغيل التجاري لـ"براكة" خطوة مهمة لضمان أمن الطاقة في الإمارات

تواصل دولة الإمارات إنجازاتها التاريخية في قطاع الطاقة، خاصة النظيفة، وكان آخرها الإعلان عن التشغيل التجاري للمحطة الرابعة ضمن محطات براكة للطاقة النووية، الذي يعتبر خطوة مهمة لضمان أمن الطاقة والاستدامة في الإمارات.

وأكد خبيران في الاستدامة البيئية، على دور اكتمال تشغيل محطات براكة للطاقة النووية في دعم جهود الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية في دولة الإمارات، بفضل قدرتها على الحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام. تعزيز الحياد المناخي إلى ذلك، أكد الدكتور صلاح الدين عيسى خبير في الاستدامة البيئية، أن "التشغيل التجاري للمحطة الرابعة لبراكة للطاقة النووية السلمية، يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الدولة المتعلقة بالطاقة النظيفة، حيث تساهم المحطات في توفير طاقة كهربائية آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات الكربوني، وكذلك دورها كمساهم رئيس في تحقيق أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي 2050".
وأشار عيسى إلى أن "المشروع يدعم وبشكل كبير استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، الهادفة مضاعفة الطاقة النظيفة 3 مرات من اجمالي مزيج الطاقة في الإمارات بحلول 2030، وخفض الانبعاثات للوصول للحياد المناخي في قطاع الكهرباء والمياه بحلول 2050". خفض الانبعاثات  بدوره، قال الخبير المهندس رامي مطر: "يعد اكتمال تشغيل محطات براكة للطاقة النووية خطوة كبيرة نحو تحقيق رؤية الإمارات في مجال الاستدامة والطاقة النظيفة، ويجعل منها مساهماً فاعلاً في الجهود العالمية لخفض الانبعاثات وتسريع التحول في قطاع الطاقة واللتان تمثلان جهور اتفاق الإمارات التاريخي الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر الأطراف كوب 28".
وأضاف أن "تشغيل محطات براكة بالكامل لا يعزز فقط جهود الدولة في مكافحة تغير المناخ وتوفير طاقة موثوقة وأمنة فحسب، بل يوفر أيضاً نموذجاً يحتذى به للدول الساعية إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة".

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • مستشارة: مشاريع الطاقة المتجددة تحقق نمواً اقتصادياً شاملاً في الإمارات
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • الإمارات تفتح محطة براكة للطاقة النووية.. هذه أهداف المشروع السلمي
  • الإمارات.. «نووية سلمية» لتحقيق أمن الطاقة
  • إنجاز تاريخي للإمارات.. «براكة النووية» بكامل طاقتها
  • رئيس الدولة: سنواصل إعطاء الأولوية لأمن الطاقة واستدامتها لما فيه خير الإمارات وشعبها
  • إنجاز تاريخي برؤية قائد المسيرة
  • اقتصاديون: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز الاقتصاد الوطني للإمارات
  • خبيران: التشغيل التجاري لـ"براكة" خطوة مهمة لضمان أمن الطاقة في الإمارات