أخبارنا:
2024-10-02@05:33:08 GMT

انهيار الهدنة ينذر بعودة الجحيم إلى غزة (فيديو)

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

انهيار الهدنة ينذر بعودة الجحيم إلى غزة (فيديو)

تواصل القتال في قطاع غزة، اليوم السبت، بعد انهيار محادثات تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل، ما يعقّد مهمة الوسطاء لإنهاء الحرب.

وخرج السكان إلى الشوارع فارين بحثاً عن مأوى في الغرب، وهم يحملون أمتعتهم على عربات.

وتبادل الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن انهيار الهدنة، من خلال رفض شروط تمديد الإفراج اليومي عن الرهائن، الذين يحتجزهم المسلحون مقابل إطلاق سراح فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال سيؤدي إلى تفاقم حالة الطوارئ الإنسانية الشديدة. وقال ينس لاركيه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنيف إن "الجحيم على الأرض عاد إلى غزة".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، بمقتل 240 فلسطينياً خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة بين حماس وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، في بيان، إن عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع منذ صباح أمس الجمعة إلى 240 والجرحى إلى 600 آخرين على الأقل.

وقال منسق الإغاثة بالأمم المتحدة مارتن غريفيث "اليوم، وفي غضون ساعات، وردت أنباء عن مقتل وإصابة العشرات. وصدرت أوامر للعائلات بإخلاء منازلهم مرة أخرى. وتبددت الآمال"، مضيفاً أن الأطفال والنساء والرجال في غزة "ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه".

وتم تمديد الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) مرتين، وقالت إسرائيل إنها يمكن أن تستمر إذا أطلقت حماس سراح 10 رهائن كل يوم. ولكن بعد 7 أيام تم خلالها إطلاق سراح نساء وأطفال ورهائن أجانب، لم يتمكن الوسطاء من إيجاد صيغة للإفراج عن المزيد ومن بينهم جنود إسرائيليون ومدنيون.

واتهمت إسرائيل حماس برفض إطلاق سراح جميع النساء المحتجزات لديها. وقال مسؤول فلسطيني إن الانهيار حدث بعدما طلبت إسرائيل أن تطلق حماس سراح المجندات.

وقالت قطر، التي لعبت دوراً محورياً في جهود الوساطة، إن المفاوضات لا تزال مستمرة مع الإسرائيليين والفلسطينيين لاستعادة الهدنة، لكن تجدد القصف الإسرائيلي لغزة يعقد جهود الوساطة.

وفي شمال غزة، التي كانت منطقة الحرب الرئيسية قبل الهدنة، تصاعدت أعمدة ضخمة من الدخان فوق الأنقاض، وأمكن رؤيتها عبر السياج في إسرائيل. وتردد دوي أصوات إطلاق النار والانفجارات.

وقال سكان ومسؤولون من حماس إن مقاتليها المسلحين بقذائف صاروخية اشتبكوا مع القوات والدبابات الإسرائيلية، في حي الشيخ رضوان، في شمال مدينة غزة.

ودوت صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل بعد أن أطلق مسلحون صواريخ من القطاع الساحلي على البلدات. وقالت حماس إنها استهدفت تل أبيب، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار هناك.

وتعرضت المناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة لقصف مكثف، حيث انتهى سريان الهدنة بعد وقت قصير من فجر الجمعة، وشوهدت أعمدة الدخان في السماء.

وبحلول مساء أمس الجمعة، قال مسؤولو الصحة في غزة إن الغارات الجوية الإسرائيلية أودت بحياة 184 شخصاً، وأصابت ما لا يقل عن 589 آخرين، وأصابت أكثر من 20 منزلاً.

 

منطقة القرارة الليلة ( خانيونس)
قصف عنيف جدا و متواصل pic.twitter.com/jtTZsZXMdf

— Mohammed Alhaj (@Mohd_Alhaj1992) December 2, 2023

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد بتدمير بنى إسرائيل التحتية: تصعيد عسكري ينذر بحرب شاملة

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- هدد رئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد باقري، بضرب “كل البنى التحتية” في إسرائيل، في حالة ما إذا قامت الأخيرة بمهاجمة بلاده ردًا على الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران مساء الثلاثاء. وأكد باقري عبر التلفزيون الحكومي الإيراني أن الضربات الصاروخية التي تعرضت لها إسرائيل ستتكرر بقوة أكبر، مشيرًا إلى أن جميع البنى التحتية للكيان الإسرائيلي ستكون هدفًا في أي تصعيد قادم.

في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، أعلنت إيران أن الهجوم الصاروخي الذي شنته على إسرائيل قد انتهى، ما لم تحدث استفزازات جديدة من الجانب الإسرائيلي. وأعربت طهران عن استعدادها لزيادة شدة الرد إذا دعت الحاجة، مع التأكيد على أن أي تحرك من قبل إسرائيل سيقابل برد أقوى.

من جانبها، تعهدت كل من إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على الهجوم الإيراني، حيث أكدت واشنطن أنها ستعمل مع حليفتها للتأكد من أن إيران ستواجه “عواقب وخيمة” نتيجة لهجماتها. وأفادت التقارير بأن إسرائيل ذكرت أن طهران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا خلال الهجوم، بينما أكدت إيران عبر التلفزيون الرسمي أنها أطلقت 200 صاروخ.

في هذا السياق، من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط اليوم، بينما دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار. وتعكس هذه التطورات حالة من التوتر المتصاعد بين إيران وإسرائيل، حيث زادت المخاوف من احتمال اندلاع حرب أوسع نطاقًا في المنطقة.

وفي تصريح له عبر موقع “إكس”، أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن العملية العسكرية قد انتهت “ما لم يقرر النظام الإسرائيلي استدعاء المزيد من الرد”. وأشار إلى أن أي استفزاز جديد سيؤدي إلى رد أقوى من إيران، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

مع تصاعد التوترات، تبقى الأنظار مشدودة إلى ردود الفعل المحتملة من كلا الجانبين، حيث تسعى القوى الدولية إلى احتواء النزاع وتجنب تصعيد عسكري قد يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد بتدمير بنى إسرائيل التحتية: تصعيد عسكري ينذر بحرب شاملة
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ.. وملايين الإسرائيليين يحتمون في الملاجئ
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • تعليمات للسكان بالذهاب إلى الملاجئ .. إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • مشاهد لسقوط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.. فيديو
  • طارق فهمي يكشف سبب عدم رد حزب الله بقوة على إسرائيل (فيديو)
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد
  • طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني
  • إسرائيل تتجاوز الخط الأحمر: اغتيال نصرالله يفتح أبواب الجحيم
  • مقطع يظهر لحظة انهيار جزئي بواجهة مبنى سوق جدة الدولي .. فيديو