الحرة:
2024-07-01@05:54:15 GMT

سلطات إيران تستغل الحرب في غزة لتنفيذ سلسلة إعدامات

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

سلطات إيران تستغل الحرب في غزة لتنفيذ سلسلة إعدامات

قالت جماعات حقوقية إيرانية إن السلطات في إيران أعدمت أكثر من 127 شخصا، بينهم نساء وأطفال، منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن بيانات جمعتها منظمة حقوق الإنسان في إيران ومنظمة "هنكاو" الحقوقية ومقرها في النرويج، تشير إلى "ارتفاع مثير للقلق" في عمليات الإعدام منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وأكدت مجموعة ثالثة، وهي نشطاء حقوق الإنسان في إيران أن هناك زيادة كبيرة في عمليات الإعدام منذ هجمات السابع من أكتوبر، مشيرة إلى أنه في يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، أعدم النظام سبعة أشخاص خلال فترة 24 ساعة.

واتهم نشطاء حقوق الإنسان وذوو عائلات المعدومين، النظام باستغلال انشغال العالم بالحرب في غزة كغطاء للانتقام من المعارضين وإعدام الأشخاص من دون اتباع الإجراءات القضائية الواجبة.

وقال مدير منظمة حقوق الإنسان في إيران محمود أميري مقدم إنه "منذ بداية الحرب، لم يكن هناك سوى القليل من التركيز الدولي على حالة حقوق الإنسان في إيران، ولم تكن هناك استجابة جوهرية للزيادة الكبيرة في عمليات الإعدام". 

وأضاف أن "منظمته سجلت ضعف عدد عمليات الإعدام في أكتوبر ونوفمبر مقارنة بأغسطس وسبتمبر" من هذا العام.

من بين الذين تم إعدامهم في الشهرين الماضيين، الطفل حميد رضا آذري البالغ من العمر 17 عاما، والذي وصفت الأمم المتحدة وفاته الأسبوع الماضي بأنها "مؤسفة".

وتقول منظمة حقوق الانسان في إيران إن آذري أعدم بتهمة القتل في سجن سابزيفار بعد "اعترافات قسرية"، مضيفة أن وسائل الإعلام الحكومية ذكرت زورا أن عمره 18 عاما عندما أعلنت عن وفاته.

كما أعدمت السلطات الإيرانية ميلاد زهره وند البالغ من العمر 22 عاما، وهو المتظاهر الثامن المرتبط بحركة الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي بعد مقتل مهسا أميني، الذي يجري إعدامه.

وأدانت الأمم المتحدة إعدام زهره وند، قائلة إن "المعلومات المتاحة تشير إلى أن محاكمته افتقرت إلى المتطلبات الأساسية للإجراءات القانونية الواجبة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان"، وأنها "منزعجة" من التقارير التي تفيد باعتقال والدي زهره وند بعد إعدامه.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الإيرانية لم ترد على طلب بشأن عدد عمليات الإعدام التي نفذتها منذ السابع من أكتوبر، كما أنها لا تنشر إحصائيات رسمية حول عدد الأشخاص الذين يتم إعدامهم في البلاد.

وتؤكد جماعات حقوق الإنسان الإيرانية أن تصاعد عمليات الإعدام خلال الشهرين الماضيين رفع العدد الإجمالي لأحكام الإعدام التي نفذها النظام منذ بداية عام 2023 إلى أكثر من 700 حكم. 
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حقوق الإنسان فی إیران عملیات الإعدام

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن توقيع اتفاقية مع وكالة التنمية الفرنسية التي تخص إنشاء الصوامع ودعم التخزين الاخضر بتكلفة 56 مليون يورو، موجه لإنشاء صوامع وضبط ورفع كفاءة وتداول القمح، موضحا أن القمح من أهم السلع الاستراتيجية في مصر .

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية، إذ جرى التخطيط لها، ويجرى التنفيذ في محافظات الكثيفة للقمح مثل المنيا والشرقية والدقهلية والغربية، مشيرا إلى البدء فورا في تنفيذها، خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها وتمتد مدة التنفيذ بين 12و 14 شهرا.

الهدف من إنشاء الصوامع

وأكد أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت الى 3.4 مليون طن، مشيرا إلى أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6.6 شهر.

واضاف وزير التموين أنه جرى دفع حوالي أكثر من 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي للقمح، قائلا إن عمليات التوريد مستمرة حتى 15 يوليو، ومن المتوقع الوصول إلى 3.6 مليون طن.

زيادة عمليات التوريد 

وأشار إلى أن توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل إلى ثلاثة ملايين و551 ألف طن، وتخطي المستهدف هذا العام، بفضل الأراضي المستصلحة حديثا في توشكى وشرق العوينات، مؤكدا أن رفع أسعار توريد القمح المحلي ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين دعوة وزير إسرئيلي مُتطرف لإعدام الأسرى الفلسطينيين بالرصاص
  • هيئات الأسرى: 9450 حالة اعتقال بالضفة والقدس منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • نتنياهو يسعى لاختيار أعضاء لجنة التحقيق في أحداث 7 أكتوبر بالتعاون مع المعارضة
  • كنعاني: التصريحات الأمريكية حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية عديمة القيمة
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • الحكومة العراقية تؤلف لجنة للرد على تقرير حقوق الإنسان الأممية
  • كنعاني: “الديمقراطية وحقوق الإنسان” الأمريكية مجرد شعار فارغ