شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن أسواق المال الكويتية خطوات ثابتة تتماشى مع توجه الدولة لتكون مركزًا ماليًّا وتجاريًّا إقليميًّا، الكويت في 12يوليو العُمانية – فانا تنتهج هيئة أسواق المال الكويتية استراتيجية واضحةالمعالم لتتماشى مع توجه دولة الكويتلتكون .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات (أسواق المال) الكويتية.

. خطوات ثابتة تتماشى مع توجه الدولة لتكون مركزًا ماليًّا وتجاريًّا إقليميًّا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

(أسواق المال) الكويتية.. خطوات ثابتة تتماشى مع توجه...

الكويت في 12 يوليو / (العُمانية) – (فانا)/ تنتهج هيئة أسواق المال الكويتية استراتيجية واضحة المعالم لتتماشى مع توجه دولة الكويت لتكون مركزًا ماليًّا وتجاريًّا إقليميًّا، حيث تسعى إلى توفير نظام إشرافي ورقابي داعم لبيئة استثمارية جاذبة وتنافسية قائمة على مبدأ العدالة والشفافية والنزاهة وتواكب أفضل الممارسات الدولية فضلا عن تقليل الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية.

وتتمحور أهداف هيئة أسواق المال بدولة الكويت في تطبيق سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية ويمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية والعمل على ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح ذات العلاقة بنشاط الأوراق المالية وتوعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافع والمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته.

 ومنذ أن تأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقا للقانون رقم (7/2010) الذي أقره مجلس الأمة الكويتي في فبراير 2010 وتعديلاته وهي تقوم بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.

ويدعو قانون تأسيس الهيئة أيضا إلى الإشراف على عمليات الدمج والاستحواذ والإفصاح وتوفير برامج توعوية عن أنشطة الأوراق المالية.

ويتولى إدارة الهيئة الكويتية مجلس مفوضي هيئة أسواق المال ويتكون من خمسة مفوضين متفرغين يصدر مرسوما بتسميتهم بناء على ترشيح الوزير المختص ويحدد المرسوم من بين الأعضاء رئيسًا ونائبًا للرئيس.

وقال أحمد الملح رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية والمدير التنفيذي م لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن الهيئة دشنت أخيرا خطتها الاستراتيجية الثالثة للفترة بين (2023-2024) و (2026-2027) استجابة لمتطلبات المرحلة القادمة ومواكبة للتغيرات والاتجاهات المحلية والدولية.

وأضاف أن هذه الخطة الاستراتيجية تتسق مع توجهات الدولة للإسهام بشكل فعال في تحقيق (رؤية كويت جديدة 2035) إذ يرتبط دور الهيئة بشكل مباشر في تحويل دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار.

ووضح أن قطاع الأسواق المالية يعد أحد قطاعات الاقتصاد الرئيسة لما له من دور حيوي في توظيف الأموال وتنمية المدخرات وتقديم الأدوات التمويلية وتنويع مصادر الدخل وإيجاد فرص عمل وطنية تسهم جميعها في تعزيز التنمية الاقتصادية بشكل مستدام.

ولفت إلى أن الهيئة عملت على إعداد مشروع استراتيجيتها وفق منهجية جديدة سبق تطويرها في المشروع الذي أطلقته في سبتمبر 2020 وكان يهدف لتطوير ممارسات التخطيط الاستراتيجي لديها بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية الرائدة، فتم تصميم إطار جديد للتخطيط والإدارة الاستراتيجية لتكون مرجعًا في تصميم وإعداد استراتيجيات الهيئة المستقبلية.

وأفاد بأن هيئة أسواق المال الكويتية عملت بالتوازي آنذاك على إعداد استراتيجية التحول الرقمي التي أطلقتها في أكتوبر 2021.

وأكد على أن الخطة الاستراتيجية الثالثة التي أطلقتها الهيئة أخيرا تقوم على ثلاث ركائز رئيسة تندرج من ضمنها مجموعة من الأهداف الاستراتيجية ليتم من خلالها تكثيف وتركيز الجهود لتحقيق مستهدفات الخطة ويتم قياسها عن طريق عدد من المؤشرات الاستراتيجية.

وأضاف أن كل هدف من المبادرات الرئيسة ينبثق منها عدد من المبادرات الفرعية لتحقق رؤية الخطة في توفير بيئة تنظيمية آمنة وممكنة لتطوير وتنمية أسواق رأس المال في دولة الكويت إلى أسواق متطورة تسهم في الاقتصاد الوطني.

وأشار الملحم إلى أن هيئة أسواق المال الكويتية تسعى لوضع استراتيجية وطنية للشمول المالي بالتعاون مع جهات وطنية عدة بدأت أولى خطواتها مع إطلاقها استبيانا للشمول المالي على موقعها الإلكتروني في شهر مارس 2023 للوقوف على واقع الشمول المالي في الكويت، كما قامت بتنفيذ حملة توعوية تخصصية بقضايا الشمول المالي.

/العُمانية/

محمد السيفي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأوراق المالیة دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

الخارجية الكويتية: حريصون على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول حلف الناتو

 أكد وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، حرص بلاده على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول حلف شمال الأطلنطي(ناتو) في المجالات كافة لاسيما الأمنية.


وقال وزير الخارجية الكويتي في تصريح له قبيل مشاركته في احتفالية الذكرى الـ75 لتأسيس الناتو على هامش قمة الحلف التي تستضيفها العاصمة واشنطن على مدى ثلاثة أيام - "إن حضورنا يأتي حرصا من دولة الكويت على المشاركة في احتفالية مرور 75 عاما على تأسيس الناتو؛ وذلك تلبية لدعوة من الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية" مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تربط دولة الكويت مع حلف الناتو منذ انضمامها كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو عام 2004 والتعاون الثنائي في المجالات الأمنية وتبادل المعلومات من خلال استضافة دولة الكويت المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي في إطار مبادرة (إسطنبول) للتعاون الذي افتتح في عام 2017. 


وأضاف الوزير - وفقا لبيان وزارة الخارجية الكويتية اليوم الخميس - "نحن مستمرون في تعزيز تعاوننا مع الناتو من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريبات المشتركة بين ممثلي الناتو والمؤسسات الأمنية الكويتية، كما أنه ستقام احتفالية خلال زيارة ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى (نيويورك) في شهر سبتمبر المقبل؛ بمناسبة ذكرى مرور 20 عاما على اكتساب دولة الكويت صفة حليف استراتيجي من خارج دول الناتو، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".


وشهدت العلاقات بين دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي منذ انضمامها كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004 تطورا وتعاونا مطردا حيث استضافت في 2006 كأول عضو خارج الحلف اجتماع مجلس شمال الأطلسي تحت عنوان (الناتو ودول الخليج : مواجهة التحديات المشتركة من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون) كما تقدمت دولة الكويت عام 2012 خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي في بروكسل بمبادرة لاستضافة وتشغيل المركز الإقليمي لمبادرة اسطنبول في الكويت التي رحبت بها قمة الناتو في (شيكاغو).


وانضمت دولة الكويت في عام 2014 إلى (برنامج الشراكة والتعاون الفردي) ثم استضافت اجتماعات المجموعة الاستشارية السياسية للحلف عامي 2015 و2018 واجتماع مجلس شمال الأطلسي للذكرى ال15 للمبادرة الدولية للتعاون الدولي في ديسمبر 2019 وفي عام 2016 وقعت دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي (اتفاقية عبور القوات العسكرية) ثم جرى في يناير 2017 افتتاح المركز الإقليمي لحلف الناتو في الكويت.
 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الكويتية: حريصون على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول حلف الناتو
  • 1.74 مليار درهم سيولة أسواق المال المحلية
  • النيابة الكويتية تأمر بضبط شخص تطاول على أمير البلاد
  • عاجل.. هيئة الرقابة المالية تلزم المؤسسات بموافاتها بالخطة الزمنية اللازمة لتوفيق الأوضاع خلال 30 يوم
  • 1.16 مليار درهم قيمة التداولات في أسواق المال المحلية
  • مجلس الوزراء: التباحث مع "اليونسكو" لتأسيس مركز إقليمي للإبداع في المملكة
  • بنسبة تصل إلى 60%.. الكويت تعلن تخفيض أسعار أدوية
  • خطوات استخراج جواز السفر 2024.. الأوراق والرسوم
  • الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات دشنت برنامجها التدريبي الصيفي ال35 تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع
  • الموقف يتصاعد.. إدارة الزوراء المنحلة ترفض تسليم النادي والشرطة تمهلها أسبوعاً