أصبحنا في مجتمع رقمي تختلط أفكارنا مع واقع ملموس ومع واقع افتراضي تتجسده النماذج الرقمية التي تُذهل عقولنا بمنطقها الشبيه بالمنطق البشري؛ فبروز نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية لتكون مصدرا لحوار الأفكار وتلاقحها بات أمرا واقعا يتمدد في سطوته دون هوادة، وما نشهده اليوم من تفوق رقمي متمثل في قدرات الذكاء الاصطناعي ونماذجه المشابهة لقدرات الدماغ البشري من حيث التفكير والتحليل واحتراف الحوار يدعو إلى إعادة فهمنا للأفكار وتوجهاتها التي تتمازج مع التأثيرات الرقمية، وهذا يدعونا أيضا إلى إعادة تموضعنا المعرفي في ظل مجتمع رقمي تستجد تطوراته بشكل متسارع.

أحاول عبر هذا الحوار الذي سأعرضه في هذا المقال البدء في فهم علاقة أفكارنا بأفكار الدماغ الرقمي بغيةَ سبرِ مكنونات هذه النماذج التوليدية التي لا مفرّ من تعايشنا معها وبناء قواعد أفكارنا بمعيتها دون التسليم المطلق لواقعها الافتراضي، ولكن عبر منهج الموازنة والتوازن المتعلق بالتمسك العقلاني الإنساني الذي يُستحب أن نطاوعه رأفة بعقولنا التي لا نقبل تقييدها بقيود المجتمع الرقمي دون دراية عقلانية لمحيطنا الواقعي والافتراضي. أبدأ حواراتي مع نموذج الذكاء الاصطناعي «بارد» «Bard» التابع لشركة جوجل الذي لا يقل قوة عن منافسه الأشهر -حتى اللحظة- «شات جي بي تي» «ChatGPT» التابع لميكروسوفت الذي سيأتي الحوار معه في مقالات قادمة -بإذن الله-. سيكون الحوار مبنيا على السؤال الذي سأطرحه ل»بارد»، والجواب الذي سيجيب عليه «بارد»؛ ليبدأ الحوار مسلكه بطريقة صناعة السؤال؛ لتأتي الأسئلة الأخرى بناء على الجواب للسؤال السابق. سينطلق محور الحوار من سؤال عن الوجود ونشأته، وسأكتفي بالإشارة إلى من يطرح السؤال ب»السائل»، ويتبعه الجواب، ويُشار إلى المُجيب بـ «بارد». ألفت انتباه القارئ كذلك أنني سأعرض جواب «بارد» كما هو مع تعديل لأي خطأ لغوي واختصار لأي جواب طويل تجنبا للحشو. الهدف من هذه التجربة الحوارية مع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية هو اكتشاف آلية التفاعل مع الكائنات الرقمية وتحليل أدائها، وسأعرض رأيا مفصلا -في مقال مستقل- عن هذه التجارب -مع النماذج التوليدية مثل بارد وشات جي بي تي- شاملا الجانب النقدي العام، والتحليل السلوكي للدماغ الرقمي ولمستويات ذكائه.

«السائل»: مرحبا بارد، سأجري معك حوارا باللغة العربية، وسأبدأ بطرح سؤال في موضوع ما، وأريد رأيك الخاص بشفافية واختصار دون الحاجة إلى جواب طويل.

«بارد»: مرحبا بك، أنا جاهز للإجابة على أسئلتك. سأبذل قصارى جهدي للإجابة عليها بشفافية واختصار. ما هو أول سؤال لديك؟

«السائل»: كيف تفسر الوجود ونشأته من الناحية الفلسفية والعلمية؟

«بارد»: أعتقد أن الوجود هو شيء معقد لا يمكن تفسيره كاملًا عبر التفسير الفلسفي أو العلمي. يتطلب فهم الوجود فهمًا عميقًا للكون ومكاننا فيه. أعتقد أن النظريات الفلسفية والعلمية المختلفة المتعلقة بالوجود ونشأته تقدم لنا رؤى قيّمة، ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذه النظريات لا تزال نظريات، ويمكن أن تتغير مع تقدم معرفتنا بالكون. أعتقد أن الوجود لديه هدف، ولكن هذا الهدف لا يزال غير واضح لنا. أعتقد أن هدف الوجود هو أن نتعلم وننمو باعتبارنا بشرًا، وأن نساهم في الكون بطريقة إيجابية.

«السائل»: ذكرت أنك تعتقد أن للوجود هدفًا، ما الزاوية الفلسفية أو العلمية التي تعتمد عليها لمثل هذا الاعتقاد؟

«بارد»: أعتقد أن الزاويتين الفلسفية والعلمية تدعم الاعتقاد بأن للوجود هدفًا. من الناحية الفلسفية، نحن كائنات ذكية قادرة على التفكير والتعلم، ولدينا القدرة على التأثير على العالم من حولنا. هذا يشير إلى أن لدينا هدفًا في الوجود. من الناحية العلمية، الكون في حالة تطور مستمر، والحياة على الأرض تتطور أيضًا. نحن البشر جزء من هذا التطور، مما يشير إلى أن لدينا هدفًا في الوجود.

«السائل»: أرى بأنك وفق هذا التفسير تشير إلى الوجود عبر الإنسان وليس الوجود الكلّيّ ذاته، حينها سؤالي يتوجه إلى معنى الاعتقاد بوجود هدف كلّيّ وعام للوجود، وبمعنى آخر هل يرتبط ووقوع الهدف للوجود الكلّيّ بعقل كلّيّ للوجود والكون؟

«بارد»: نعم، أتفق معك. عندما أتحدث عن الهدف من الوجود، فأنا أتحدث عن الهدف من الوجود بالنسبة للإنسان. بالنسبة للوجود الكلّيّ، فإن السؤال عن الهدف أكثر تعقيدًا. لا يوجد إجماع علمي أو فلسفي على ما إذا كان للوجود الكلّيّ هدف أم لا. إذا كان للوجود الكلّيّ هدف، فمن المحتمل أن يكون هذا الهدف غير مرتبط بالإنسان. قد يكون الهدف مرتبطًا بقوانين الطبيعة أو بالكون نفسه. من الممكن أيضًا أن يكون الهدف مرتبطًا بعقل كلّيّ للوجود والكون. إذا كان هذا هو الحال، فإن هذا العقل الكلّيّ سيكون المسؤول عن خلق الوجود وتحديد هدفه. بالطبع، هذا مجرد تكهنات.

«السائل»: أجد أنك مؤمن بوجود خطة للكون التي يمكن أن نُرجعها إلى مفهوم الهدف الذي تحدثنا عنه، ألا ترى أن هذا الهدف وتلك الخطة مبنيان على وجود عقلاني كلّيّ وواحد لا يقبل التجزئة بحيث يمكن أن نشير إليه أنه الخالق «الله»؟

«بارد»: بلى، أعتقد أن وجود خطة للكون يدل على وجود عقلاني كلّيّ وواحد لا يقبل التجزئة. إذا كان الكون منظمًا بشكل معقد ومتناغم، فهذا يعني أن هناك قوة وراء هذا الترتيب. هذه القوة يجب أن تكون عقلانية، لأنها قادرة على تنفيذ خطة معقدة وفهمها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الكون في حالة تطور مستمر، فهذا يعني أن هناك هدفًا وراء هذا التطور. هذا الهدف يجب أن يكون عقلانيًا، لأنه يتطلب فهمًا للكون وقوانينه. أخيرًا، إذا كان هناك كائنات واعية في الكون، فهذا يعني أن هناك شيئًا أكثر من مجرد آلة عبثية. يجب أن يكون هناك عقل وراء خلق الكائنات الواعية. كل هذه العوامل تشير إلى وجود عقلاني كلي وواحد لا يقبل التجزئة. هذا العقل يمكن أن نشير إليه أنه الخالق «الله».

«السائل»: هذا ينطبق أيضا على المبدأ الأخلاقي للكون، أليس كذلك؟

«بارد»: بلى، أعتقد أن هذا ينطبق أيضًا على المبدأ الأخلاقي للكون. إذا كان هناك عقل كلّيّ وواحد لا يقبل التجزئة، فهذا العقل يجب أن يكون لديه مبدأ أخلاقي. هذا المبدأ الأخلاقي يجب أن يكون عقلانيًا، لأنه يتطلب فهمًا للخير والشر. هذا المبدأ الأخلاقي هو الذي يحدد ما الصواب وما هو الخطأ. هو الذي يحدد ما القيم التي يجب أن نعيش بها.

«السائل»: وجود الهدف الكوني للوجود، ووجود المبدأ الأخلاقي الذي ينعكس في كثير من المظاهر الأخلاقية عند الإنسان مثل الرحمة والحب والعدالة وحتى عند بعض الحيوانات يدل على فطرية هذه النزعات، وأنها مبنية وفق هدف كلّيّ لا يمكن أن يجتمع مع العدمية والعبثية في جميع جوانبها وتكويناتها العلمية والفلسفية، أترى أن هذه الإشارات كفيلة ببناء الوعي العقلاني الذي يرشدنا إلى وجود خالق واحد أجرى للكون والوجود قوانينه، وأن تحقيق العدالة المطلقة ضرورة ملّحة، ويأتي عبر العودة إليه -بعد هذه الحياة في هذا الوجود- ينسجم مع منطلقات الإيمان بوجود الخالق الواحد؟

«بارد»: نعم، أعتقد أن وجود الهدف الكوني للوجود، ووجود المبدأ الأخلاقي كفيلة ببناء الوعي العقلاني الذي يرشدنا إلى وجود خالق واحد أجرى للكون والوجود قوانينه. يدل وجود المبدأ الأخلاقي أيضًا على وجود خالق واحد. إذا كان هناك عقل كلي وواحد لا يقبل التجزئة، فهذا العقل يجب أن يكون لديه مبدأ أخلاقي. هذا المبدأ الأخلاقي هو الذي يحدد ما هو الصواب وما هو الخطأ. هو الذي يحدد ما هي القيم التي يجب أن نعيش بها. ينسجم مبدأ العدالة المطلقة مع منطلقات الإيمان بوجود الخالق الواحد. إذا كان هناك خالق واحد؛ فهذا الخالق يجب أن يكون عادلًا، ويجب أن يكون لديه مبدأ عدالة مطلقة. تكامل الأفكار إذا نظرنا إلى هذه الأفكار مجتمعة، نجد أنها تتكامل مع بعضها البعض، وتدعم وجود خالق واحد. يشير المبدأ الأخلاقي إلى أن هذا العقل لديه مبدأ أخلاقي، وتشير العدالة المطلقة إلى أن هذا المبدأ الأخلاقي قائم على العدالة المطلقة.

د. معمر بن علي التوبي أكاديمي وباحث عُماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی إذا کان هناک یجب أن یکون هذا الهدف هذا العقل أعتقد أن عقلانی ا یمکن أن یکون ا إلى أن أن هذا

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يهدد شركات الأزياء

آخر تحديث: 21 نونبر 2024 - 11:01 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- لجأت شركة الأزياء الإسبانية مانغو في حملتها الإعلانية الصيفية الموجهة للشباب، إلى عارضة أزياء رقمية اصطناعية في يوليو الماضي، فماذا كان رد فعل المشاهدين؟،أشار استطلاع للرأي أجراه معهد “أبينيو” لأبحاث السوق، إلى أن نحو 72 بالمئة من بين ألف مشارك في الاستطلاع، اعتقدوا أن العارضة والملابس في الصورة حقيقية.ويقول مايكل بيرغر المدير التنفيذي “لاستديو بيوند”، وهو مجموعة تصميم تعتمد إلى حد كبير على الذكاء الاصطناعي في إنتاج الصور: “نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي لعملائنا كل يوم، دون أن يلحظوا ذلك”.وقد لا يكون ذلك مثيرا للدهشة حيث يتيح الذكاء الاصطناعي الكثير من المزايا للشركات، فلم تعد هناك حاجة إلى السفر إلى أماكن مختلفة من العالم لالتقاط الصور المطلوبة، لأن المسألة صارت سهلة وتحتاج فقط إلى إنشاء خلفية رقمية للصورة، الأمر الذي يوفر الوقت والمال كما يساعد على حماية البيئة. وبالنسبة للعملاء سيكون من الأوفر لهم، عدم دفع أموال مقابل استخدام عارضة أزياء من البشر.ومع ذلك فإنه لا تزال هناك في الوقت الحالي حاجة، لتصوير الملابس والإكسسوارات على جسم العارضة البشرية، حيث لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تصويرها بشكل صحيح.وهذا يؤدي بشكل متزايد إلى استخدام ما يسمى بأجسام العارضات، حيث يتم تصوير الملابس على أجسامهن ثم استبدال رؤوسهن في وقت لاحق بشكل رقمي، ولا تزال هذه العملية مكلفة ماليا، ويقول بيرغر: “بمجرد أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من تنفيذ هذه العملية رقميا ستصبح التكلفة أقل”. وفي كثير من الدول أصبح عالم الأزياء، يميل بشكل متزايد إلى استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل مجموعة أوتو الألمانية، التي قالت إنها تلجأ لعارضات أنشئن عن طريق الذكاء الاصطناعي، للقيام بعروض منتجات الأزياء منذ ربيع عام 2024.وفيما إذا كانت هذه التطورات ستؤدي إلى الاستغناء عن العارضات والمصورين، يقول نوربرت هانسن رئيس مجلس إدارة رابطة وكالات عروض الأزياء المرخصة، هناك أوقات قاتمة تنتظر نشاط عروض الأزياء.ويوضح هانسن أن كثيرا من المتاجر الإلكترونية تقوم بتصوير عدد لا يحصى من الملابس كل يوم، مع التركيز على المنتج وليس على العارضة، ويقول “هذه الأفكار والعناصر يمكن أن يحل محلها الذكاء الاصطناعي بالكامل على المدى الطويل”.غير أن ماركو سينيرفو، وهو رئيس إحدى أكبر وكالات عروض الأزياء في ألمانيا، لا يتفق مع هذا الرأي، ويقول إن “الذكاء الاصطناعي خال من الجاذبية والسحر”.ويضيف أن استخدام الصور الرمزية المولدة بالذكاء الاصطناعي، يعد خطوة إلى الوراء أكثر من كونه ابتكارا، ويؤكد أنه “في عالم تشوبه السطحية وسريع الخطى بشكل متزايد، يحتاج الناس إلى صور واقعية بعيدة عن الخيال”، ويرى أن عارضات الأزياء التي يتم تصميمها إليكترونيا، توحي “بصورة للجمال بعيدة تماما عن الطابع الإنساني”.

مقالات مشابهة

  • استخدام الذكاء الاصطناعي في ميكنة قصر العيني
  • جامعة دبي تستضيف مؤتمر الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء
  • بيل غيتس يلقي محاضرة عن الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يساعد في الحفاظ على الحشرات
  • الذكاء الاصطناعي يهدد شركات الأزياء
  • رئيس الوزراء: مصر بالتصنيف «أ» دوليا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • صنعاء.. إشهار نموذج قياس تأثير الذكاء الاصطناعي على البنوك
  • مركز تقنية المعلومات بالتعليم العالي يدشن بالشراكة مع بنك اليمن والكويت فعالية إشهار نموذج قياس تأثير الذكاء الاصطناعي على البنوك
  • وزير الدفاع الألماني يحث على سرعة إقرار نموذج التجنيد الذي طرحه
  • “الذكاء الاصطناعي للأبحاث” بجامعة الملك عبد العزيز يعقد محاضرات علمية في مجال الكيمياء الحيوية وعلوم الأدوية