في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة علي مقياس ريختر والذي ضرب مينداناو في الفلبين، تواجه المنطقة نشاطًا زلزاليًا مستمرًا. وقد ضربت ما يقرب من 20 هزة ارتدادية، تتراوح قوتها من 4.9 إلى 6.4 درجة، نفس المنطقة في غضون ثلاث ساعات منذ الزلزال الأولي.

 

أبلغ مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) عن وقوع الزلزال على عمق 63 كيلومترا.

علاوة على ذلك، أصدر علماء الزلازل تحذيرات من حدوث موجات تسونامي محتملة تؤثر على كل من الفلبين واليابان في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وفقا للجارديان، نصح المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل (Phivolcs) السكان على طول مقاطعتي سوريجاو ديل سور ودافاو الشرقية بالإخلاء الفوري إلى الأراضي المرتفعة أو الانتقال إلى الداخل. بالإضافة إلى ذلك، يتم حث أصحاب القوارب في الموانئ أو مصبات الأنهار أو المياه الساحلية الضحلة قبالة هذه المقاطعات على تأمين قواربهم والابتعاد عن الواجهة البحرية.

 

من المتوقع أن تضرب أمواج تسونامي الفلبين بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي وقد تستمر لعدة ساعات. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن أمواج تسونامي، التي يصل ارتفاعها إلى متر واحد، من المتوقع أن تصل إلى الساحل الغربي لليابان بحلول الساعة 1:30 صباح يوم الأحد.

 

قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال 7.6 درجة وعلى عمق 32 كيلومترا، ووقع في الساعة 10:37 مساء بالتوقيت المحلي. يتنبأ مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ بموجات تسونامي في جنوب الفلبين وأجزاء من إندونيسيا وبالاو وماليزيا بناءً على حجم الزلزال وموقعه.

 

شدد تيريسيتو باكولكول، مدير المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، على احتمال حدوث تسونامي بارتفاع متر واحد، مع احتمال زيادة ارتفاع الأمواج في الخلجان والمضائق المغلقة.

 

تشهد الفلبين، الواقعة على "حزام النار" في المحيط الهادئ، نشاطًا زلزاليًا متكررًا، كما أنها معرضة للزلازل والانفجارات البركانية. بالإضافة إلى ذلك، يواجه الأرخبيل هجمة منتظمة تبلغ حوالي 20 إعصارًا وعاصفة سنويًا، مما يجعله واحدًا من أكثر دول العالم عرضة للكوارث.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفلبين الزلزال أثار الزلزال وتسونامي

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياجي يجتاح جنوب الصين برياح عاتية وأمطار غزيرة

المناطق_وكالات

اجتاحت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار ياجي جنوب الصين اليوم الجمعة، مما أدى إلى إغلاق مدارس لليوم الثاني، وإلغاء رحلات جوية، والعديد من الشركات والمصانع، مع توجه أقوى إعصار في آسيا هذا العام إلى الهبوط على ساحل إقليم هاينان، حيث يصنّف ياجي كثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 حتى الآن، إذ جاء مصحوبًا برياح متواصلة بلغت سرعتها القصوى 245 كيلومترًا في الساعة، بالقرب من مركزه. وجاء في الترتيب بعد الإعصار “بريل” الأطلسي المصنّف من الفئة الخامسة والأكثر شدّة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

ومن المتوقع أن يصل ياجي إلى اليابسة على الساحل الصيني بين وينتشانغ في هاينان، وليتشو في مقاطعة قوانغدونغ، اعتبارًا من ظهر اليوم. ومن المتوقع أيضًا أن يضرب بعد ذلك فيتنام ولاوس في مطلع الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • ظواهر جوية تضرب المحافظات.. طقس الغد ودرجات الحرارة المتوقعة
  • برياح عاتية وأمطار غزيرة.. الإعصار "ياجي" يجتاح جنوب الصين
  • الإعصار ياجي يجتاح جنوب الصين برياح عاتية وأمطار غزيرة
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • خالد الجندي يحذر من تسونامي فتاوي الفنانات.. "ربنا لم يأمر بالرقص" (فيديو)
  • زلزال يضرب جنوبي بنما بقوة 4.9 درجة
  • زلزال قوي يضرب بنما
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب بنما
  • بقوة 6.2 درجة.. زلزال يضرب ساحل بابوا غينيا الجديدة
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات خلال 72 ساعة مقبلة.. الرطوبة تصل إلى 95%