لجريدة عمان:
2024-10-05@01:15:11 GMT

سائق «سلحفائي»

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

يحدث أن تجد نفسك خلف مركبة «سلحفائية» تسير بسرعة 80 كيلومترًا في شارع مزدوج مزدحم لدرجة تبعث على السؤم حُددت السرعة القصوى فيه بـ120 كيلومترًا.

ولتخطي المأزق الذي أصبح ظاهرة مزعجة ومملة «لم تحظ بعد بأي اهتمام» تخترع حيلا لتحثُ السائق الذي أمامك على زيادة سرعته وزحزحته عن مساره... يكون ذلك تارة بالاقتراب منه وتارة أُخرى بفتح المصابيح إلى أن تستنجد أخيرًا بالمزمار لكن ذلك جميعه لا يغير من الأمر شيئا.

ولأن كافة حيلك تفشل في إحداث أي تأثير على سائق متسمر خلف مقوده ويرفض التجاوب تخرج عن طورك وتجبرك «النرفزة» على التلويح بيديك يمنة ويسرة وإطلاق عبارات نابية تجاه سائق لم تتبين جنسه ولا تعرف جنسيته ولا سبب البطء الذي يسير به رغم علمك جيدًا أن القانون يخالفك لإتيان تلك التصرفات.

يبلغ حنقك مداه.. فجأة وعندما تصل إلى مرحلة اليأس يعاودك الهدوء شيئا فشيئا.. تتعوذ من الشيطان الرجيم وتتذكر أن السائق أو السائقة لا يسمعك وكل ما تقوم به بلا جدوى ولن يعود عليك سوى بزيادة التوتر واكتساب الذنوب وربما الحصول على مخالفة مرورية وهنا تبتلع ريقك وتتوقف...

في هذه الأثناء تراقب طابور السيارات التي بدأت تخرج عن المسار لأن صبر سائقيها نفد من خلال المرآة الصغيرة المستطيلة.. تتابع عيناك ساعة السيارة الإلكترونية التي تشير إلى العاشرة صباحًا فيزيد ذلك من وتيرة قلقك فالوقت بدأ يأزف والموعد المحدد بالعاشرة والنصف يقترب سريعًا والسائق «السلحفائي» ما زال مُتشبثًا بالمسار الأيسر السريع «ولله الأمر من قبل ومن بعد».

إشكال السير البطيء في الشوارع السريعة مع الازدحام يتعاظم يوما بعد يوم، إشكال مُزمن وربما يكون من أهم مسببات الاختناقات المرورية والمعاناة المستمرة لمن يضطرون لاستخدام هذه الشوارع.. إشكال يطرح سؤالًا مهمًا: لماذا لا تُفرض مخالفات على من يسيرون ببطء مُبالغ فيه كتلك التي تُفرض لزيادة السرعة في الشوارع السريعة التي لا تأخذ من السرعة إلا المُسمى؟.

وبطبيعة الحال لن يُعدَ استصدار قانون يفرض مخالفات على هؤلاء اختراعا لم يكن قبله ولن يأتي بعده لأن هناك دولا أوروبية تطبقه بصرامة وتفرض على المخالفين غرامات وعقوبات تتساوى مع تلك التي تتصل بزيادة السرعة وتخطيها الحد المسموح به.

آخر نقطة..

لا يسعك الوثوق في شخص كنت تعده استثنائيا خذلك في موقف يصبح الخذلان فيه مقبولا إلا إذا صدر عنه.. الثقة ككأس الزجاج إذا تحطم لا سبيل لجمع شظاياه.

عمر العبري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ممثل لبنان في مجلس الأمن: شعبنا ينام في الشوارع ويفر فزعا من غارات إسرائيل

نيويورك – أكد ممثل لبنان في مجلس الأمن هادي هاشم أن بلاده تواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة جراء “العدوان الإسرائيلي” مطالبا بمساعدات عاجلة لأكثر من مليون نازح.

وقال ممثل لبنان في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مجلس الأمن حول لبنان، أن بلاده هي الدولة الوحيدة التي تستضيف مليوني نازح سوري ونصف مليون لاجئ سوري، ولديه نحو مليون نازح لبناني داخلي، وهذه سابقة يصعب تكرارها.

وشدد على أن الوضع الحالي مرشح للاستمرار طالما القرار 1701 لم يطبق كاملا، وطالما أنه يتم التركيز على فرض حلول عسكرية بدل الحلول الدبلوماسية.

وتابع: “الوضع في فلسطين مرشح للاستمرار في التفاقم والتدهور وزيادة القتل والدمار والعنف ما لم تطبق القرارات الدولية، خاصة 2735 و242 و338 حول حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية.

وشدد على ضرورة  أن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته “لمنع انفجار الشرق الأوسط برمته والخروج من هذا النفق المظلم”.

وركز على أن لبنان حذر أكثر من مرة من الوضع الكارثي على طول الحدود الجنوبية للبنان، وحذر من خطورة تمدد الحرب لأكثر من جبهة لتصبح حرباً إقليمية، لكن ما يحدث من “قتل وتهجير وتدمير غير مسبوق لا يمكن السكوت عنه أو تجاهله”.

ونوه إلى أن الشعب اللبناني في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت “ينامون في الشوارع” وتفر الأمهات خوفا من هول القصف الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل قتلت في يوم واحد 569 لبنانيا عبر هجماتها الجوية، من بينهم 50 طفلا و94 امرأة.

وتشهد الأوضاع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترات كبيرة، وشن الطيران الإسرائيلي غارات مكثفة على الجنوب اللبناني، بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية “محددة الهدف والدقة” ضد أهداف لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

وأعلنت الفصائل اللبنانية، اليوم الأربعاء، أنه دمّر ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية بصواريخ موجهة خلال تقدمها الى جنوب لبنان، وفجّر عبوة بقوة إسرائيلية في محيط بلدة يارون الحدودية، في إطار الاشتباك مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى الأراضي اللبنانية.

واعترف الجيش بمقتل 8 جنود وضباط إسرائيليين، بينهم قائد مجموعة جنود بوحدة إيغوز التابعة للكوماندوز في الاشتباكات مع عناصر الفصائل اللبنانية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • السبت .. طقس معتدل
  • عضة كلب (4)
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الجمعة .. ارتفاع آخر على الحرارة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • تحصين الكلاب ضد السعار في دمياط الجديدة
  • الحالة المرورية في الشوارع والميادين الرئيسية.. سيولة بالقاهرة والجيزة
  • ممثل لبنان في مجلس الأمن: شعبنا ينام في الشوارع ويفر فزعا من غارات إسرائيل
  • الخميس .. ارتفاع على الحرارة